Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اتفاقية مع مصر لمكافحة الفساد... تثير موجة استياء شعبية وبرلمانية في الكويت

يتساءل المغردون: كيف لكم الاستعانة بدولة أقل منكم في التصنيف العالمي؟

تهدف الإتفاقية لتبادل الخبرات في مجال مكافحة الفساد ( الصورة هيئة مكافحة الفساد الكويتية )

شن مغردون كويتيون وبرلمانيون هجوما لاذعا على هيئة مكافحة الفساد الكويتية بعد توقعيها مذكرة تفاهم ثنائية مع نظيرتها المصرية بغرض "تبادل الخبرات ومكافحة الفساد" بحسب قولها.

وكانت هيئة مكافحة الفساد "نزاهة" بالكويت قد غردت عبر صفحتها الرسمية في تويتر أن "التوقيع على مذكرة التفاهم في مجال التعاون الثنائي يأتي بهدف تحقيق تبادل الخبرات والتجارب والاستفادة من الممارسات بشأن منع ومكافحة الفساد، بما يواكب متطلبات تطبيق اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد".

ومما أثار استياء الكويتيين الذين طالبوا بعدم تجديد أعضاء مجلس الأمناء في الهيئة، هو أن التوقيع جاء مع دولة تقبع في أسفل مؤشر مدركات الفساد وهو بحسب البرلماني الكويتي عبدالكريم الكندري يمثل "سقوطا أدبيا لهيئة نزاهة وفقدان لمصداقيتها أمام المواطنين".

وأشار الناشط الكويتي مبارك البغيلي في تغريدة له لحديث لإعلامي مصري ينتقد تفشي الفساد في بلاده إذ كتب في "مذيع مصري يؤكد تغلغل الفساد في المجتمع المصري، في التعليم وفي مراكز التموين وتفشي الرشاوي.. ونحن نتعاقد معهم لمكافحة الفساد.. الرحمة يارب"

"في اليم ماء كثير.. بيدكما إصلاح وضع طال أمد استمراره " كان هذا ما كتبه الحقوقي الكويتي صلاح الهاشم الذي طالب وزير العدل ورئيس الوزراء بعدم التجديد لأعضاء هيئة مكافحة الفساد "نزاهة" .

وبحسب تقرير منظمة الشفافية الدولية لمكافحة الفساد، تتصدر دولة الإمارات العربية المتحدة الدول العربية لمكافحة الفساد، تليهما قطر وسلطنة عمان فيما تقع كل من سوريا واليمن في ذيل القائمة عربيا وعالميا لعام 2018.

وخلاف موجة الاستياء التي أصابت الشارع الكويتي ذكر التقرير السنوي الصادر عن المنظمة "إن كلا من مصر والمغرب شهدتا تقدما في تقييمهما السنوي بـ3 نقاط فيما شهدت اليمن انخفاضا مستمرا في التقييم العام لمكافحة الفساد خلال السنوات الخمسة الأخيرة.

الكويت المصنفة في المرتبة 78 دوليا في مؤشر الفساد الصادر عن منظمة الشافية الدولية مطلع العام الجاري, تواجه أزمة داخلية واتهامات شعبية بتفشي الفساد حتى عقب تأسيس هيئتها العامة لمكافحة الفساد في العام 2016 التي تسعى لوضع استراتيجية وطنية شاملة للنزاهة والشفافية ومكافحة الفساد.

المزيد من العالم العربي