Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجيش الليبي يرصد طائرة تنقل أسلحة من اسطنبول

وزير خارجية اليونان يلتقي حفتر ونظيره المصري في خضم التوتر مع أنقرة

قوات تابعة لحكومة "الوفاق" في العاصمة الليبية طرابلس (أ.ف.ب)

قال الجيش الوطني الليبي، الأحد الـ22 من ديسمبر (كانون الأول)، إنه "رصد طائرة بوينغ تنقل عتاداً عسكرياً من إسطنبول إلى ليبيا".

وحذّر المتحدث باسم الجيش أحمد المسماري، شركات النقل الجوي من "نقل الأسلحة باستخدام الطائرات المدنية".

وأضاف، "القوات الجوية لن تتردد في إسقاط أو استهداف الطائرات التي تقوم بإدخال الأسلحة".

جولة وزير الخارجية اليوناني

وعلى خلفية التوتر المتزايد بسبب توقيع اتفاق بحري بين تركيا وحكومة "الوفاق"، أجرى وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، الأحد، جولة في ليبيا ومصر وقبرص، استهلها في بنغازي شرقي ليبيا، حيث التقى المشير خليفة حفتر، وبحث معه أبعاد توقيع الاتفاق.

وكان دندياس التقى، صباح الأحد، في مطار بنغازي رئيس الوزراء عبد الله الثني ووزير الخارجية عبد الهادي الحويج.

بعدها توجه إلى القاهرة، حيث اجتمع بنظيره المصري سامح شكري في القاعة الرسمية في مطار القاهرة، ثم التقى مساءً نظيره القبرصي نيكوس خريستودوليديس في لارنكا، حسب السلطات القبرصية.

مشروع خط الغاز

في موازاة ذلك، أعلنت أثينا أن الاتفاق في شأن مشروع خط الغاز "إيستميد" سيوقع مع قبرص وإسرائيل في الثاني من يناير (كانون الثاني).

يأتي ذلك بعد توقيع حكومة "الوفاق" الليبية ومقرها طرابلس، اتفاقين مع أنقرة، الأول يتناول التعاون العسكري، والثاني محوره الترسيم البحري بين تركيا وليبيا.

ونددت أثينا بالاتفاق الثاني، واعتبرت أنه "ينتهك القانون البحري الدولي والحقوق السيادية لليونان ودولاً أخرى" من بينها مصر وقبرص.

ويتيح الاتفاق الموقع مع أنقرة، لتركيا توسيع حدودها البحرية في شرق المتوسط، إذ اكتُشفت حقول تحوي كميات كبيرة من المحروقات في الأعوام الماضية.

المزيد من العالم العربي