Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

في الرياض... موسيقى إلكترونية وعروض مبهرة من مهرجان "مدل بيست"

المهرجان السعودي يجمع عشرات الفنانين من العالم بحضور 300 ألف متفرج

ما الذي جرى في الرياض لمدة ثلاثة أيام؟ هذا السؤال الذي يبدو استفهاميا، ينطوي على مضمون آخر.. ففي العاصمة السعودية، ولأول مرة في تاريخ المدينة، وتاريخ المملكة، ارتدت والمسارح والمنطقة المخصصة حلة مهرجان موسيقي شبابي غير مسبوق.

عشرات الفنانين أتوا من أنحاء العالم، ولاقهم عشرات من الفنانين المحليين، حيث أحيوا سلسلة من الحفلات المنظمة والمنتظمة، بمشاركة أكثر من 300 ألف متفرج حسبما ذهبت بعض التقديرات.

المهرجان الذي يحمل عنوان "إي دي ام" ( EDM) أو "مدل بيست"  ( MDL Beast)، مخصص لعشاق الموسيقى الإلكترونية، ولعروض فرجوية مبهرة، أقيمت على المسرح الرئيسي ومسارع فرعية، فيما احتضنت البعض فضاءات مفتوحة.

واستجاب العديد من الحضور بحماس لطلب وجهه رئيس الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ عبر وسائل التواصل الاجتماعي لارتداء ال "بندانا" خلال أيام المخرجان.

نجوم من العالم

وأحيا اليوم الأول للمهرجان على المسرح الرئيسي مجموعة من نجوم الموسيقى الإلكترونية مثل Tiësto  تييستو، مارتن غاريكس، بلاك كوفي، و Martin Garrix، وسويس بيتز، وريك روس بالإضافة إلى المواهب المحلية ومنها: كوزميكات، دي جي بالو، ديش داش، الأخوات سيمي هايز. كما استقطب الحدث عدة عارضات أزياء عالميات مثل إيمان همام، وإرينا شايك، وستيلا ماكسويل، وجوان سمولز، وسيندي برونا، وأليساندرا أمبروسيو.

افتتحت سيمي هيز، الأختان التوأمان الفلسطينيتان المولودتان في السعودية، بعرض مبهر على المسرح الرئيسي، وهما عادتا خصيصا إلى السعودية لإحياء عرضهما الكبير.

وشارك في الليلة الليلة الثانية ديفيد جيتا الشهير عالمياً وديفيد ستيف أيوكي، اللذان أديا أيضًا مجموعة من الأعمال مشتركة. وانضم إليهم النجم الأرجنتيني جي بالفين.

 

وقال جون راش، المدير الإبداعي لمهرجان "مدل بيست": "نحن فخورون للغاية بما تمكنا من القيام به هنا اليوم، وبإمكاننا أن نبرز إمكانات المملكة العربية السعودية في المزيد من الفعاليات الكبيرة مثل هذا في المستقبل. وسوف تخلق إم دي إل بيست نوعا جديدا وفريدا ​​من المهرجانات الدولية التي تمضي قدماً ".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لحظة تاريخية

ويبدو أن مهرجان المهرجان مثّل لحظة تاريخية وتجربة فريدة من نوعها حقاً للسعوديين والزوار على حد سواء، فللمرة الأولى يستمع الجمهور ويستمتع بموسيقى شبابية حية.

وبموازاة الحفلات الرئيسية، شهدت مسارح الرياض فعاليات فرعية، منها منطقة أندر غراوند بيست، حيث تابع الجمهور تسعة عشر عرضا مبتكرا على مدى 3 مراحل تم تشكيلها من حاويات شحن وهي مزينة بأعمال تشكيلية. كذلك استخدمت أفضل المعدات السمعية والبصرية.

وقالت كوزميكات، التي وُصفت بأنها أول امرأة سعودية تعمل ك (دي جي): "هذا هو أكبر مهرجان موسيقي في المنطقة، وهنا في السعودية، لم يكن لدينا أي مهرجان موسيقي من قبل، والآن نحن نقوم به بشكل كبير! إنه ليس فقط الأول، بل الأكبر ونتوقع حضور أكثر من 200  ألف شخص، لذا فهي كبيرة حقًا! وإنها رائعة بالنسبة للسكان المحليين والفنانين المحليين، كي تمنحهم مثل هذه المنصة الضخمة للظهور العالمي حيث يبرز السعوديون قدراتهم!"

ووصفت هتون إدريس، وهي دي جي سعودية، وعازفة عود، بالإضافة الى كونها منتجة، بأن تجربتها في المهرجان كانت "حلما أصبح حقيقة". وتحدثت عن حبها للموسيقى العربية: "أنا والعود واحد. أعزف العود بكل ما لدي من حواس وأحاكي مشاعر السعادة والغضب والعاطفة والقوة والضعف من خلاله. وأشعر أننا نتحدث مع بعضنا البعض في بعض الأحيان وهذا قد يبدو مجنونا ".

وتميز حي "آرتس بيست" بسلسلة من العروض المذهلة والفنون المرئية، بينما تجول فنانو المسرح في الشوارع في إطار عملية تفاعلية مع الجمهور.

ورحبت منطقة التسوق بالجميع للاستمتاع بمنتجات أفضل العلامات التجارية المحلية والعالمية في مجال الأزياء والموضة والتصميم. بينما صمم الطهاة أطعمة مخصصة لهذا الحدث.

ومع حلول الليل، برزت مشاهد من العروض المذهلة وفرق الطبول المضيئة التي تنسج طريقها خلال المهرجان.

وعلق أحد الزوار قائلاً: "لم أتوقع أبدًا مشاهدة مثل هذه العروض هنا في السعودية، حيث يسافر الكثير من الفنانين من جميع أنحاء العالم لتقديم عروض خاصة لنا فقط. إنه شرف لنا أن أرحب بهم".

اقرأ المزيد

المزيد من فنون