Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طائرة فضائيّة من "ناسا" تجتاز سرعة الصوت بصمت

يُتوقع أن تصدر شبيهة "كونكورد" ضجيجاً لا يُذكر

صورة غير مؤرخة نشرتها وكالة ناسا هذا الشهر لطائرة إكس-58 كويست وهي تحط بمدرج قاعدة إدواردز للقوات الجوية بكاليفورنيا (أ.ف.ب.)

أخيراً، توشك أن تنتهي عملية بناء الطائرة الفضائية "إكس- 59" التابعة لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، والقادرة على التحليق بسرعة تجتاز سرعة الصوت من دون أن تسبّب دويّ انفجار ضخم كالصوت الذي تصدره عادة الطائرات الأسرع من الصوت.

عند الانتهاء من مرحلة تجميعها، ستشكِّل تلك المركبة طائرة "إكس" التجريبيّة واسعة النطاق الأولى التي تطلقها "ناسا" منذ أكثر من 30 عاماً.

يمكن أن تبشِّر الطائرة أيضاً بعصر جديد من السفر السريع إلى الفضاء، إذ تحاول الوكالة التغلّب من خلالها على مشكلات أفسدت المحاولات السابقة على غرار "كونكورد". عادةً، تُحدث الطائرات الأسرع من الصوت دويّ انفجار ضخم عندما تجتاز سرعة الصوت، لذا حُظرت من التحليق فوق مناطق مأهولة بالسكان، لكن يدَّعي مبتكرو "إكس-59" أنّها تكاد أن تكون صامتة تماماً.

وأعلنت وكالة الفضاء أنّها نالت الإذن بالسماح بإنجاز عملية التجميع النهائيّ للطائرة و"تركيب أنظمتها" بعدما تحقّق كبار المديرين منها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تتولّى "لوكهيد مارتن" الشركة الأميركيّة لتصنيع الطائرات عملية تجميع الطائرة المنتظرة، التي تحمل الإسم الكامل "أكس- 59 كوايت سوبرسونيك" (كيو أس. أس. تي)، وستعمل في الوقت الحاضر على إكمالها قبل مرحلة الاختبار.

لكن ينبغي أن تنال الطائرة الموافقة على الرحلة الأولى لها في العام المقبل 2020، وسيكون الإطلاق الفعلي بعد سنة من ذلك.

وقال بوب بيرس، المدير المساعد للملاحة الجويّة لدى "ناسا" في بيان، "مع الانتهاء من نقطة اتخاذ القرار الأساسيّة "دي"، أظهرنا أنّ المشروع يسير حسب الجدول الزمني المحدّد، وأنّه محكم التخطيط وفي المسار الصحيح. كل شيء في مكانه الصحيح لمواصلة هذه المهمة البحثية التاريخيّة التي تستهدف نقل الناس المسافرين جواً".

تقول "ناسا" إنّ الطائرة الجديدة ستصدر دويّاً لن يتعدّى "صوت ضربة خفيفة"، أو قد تكون صامتة تماماً. ويعود ذلك إلى تصميم هيكلها المحدّد، الذي يبدو كأنه نسخة أكثر حدة من "كونكورد".

ستحلِّق الطائرة الجديدة بسرعة تقترب من سرعة شبيهتها، مع سرعة انطلاق 1.42.

سيخضع ذلك للاختبار عندما تصبح الطائرة جاهزة للانطلاق جواً. خلال التجارب ستحلِّق المركبة عبر عدد من "المجمّعات السكنيّة الأميركيّة المحددة" في رحلات تجريبيّة تسمح لشركة "ناسا" بإجراء عمليات القياس عبر الاستعانة بأجهزة استشعار والأخذ بآراء السكان الموجودين على الأرض الذين "سيقيِّمون التصوّر العام" لصوت الطائرة.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من علوم