Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب يشيد بفوز جونسون ويتطلع إلى صفقة تجارية ضخمة مع بريطانيا

تأكيد أميركي وبريطاني على صون هيئة "الخدمات الصحية الوطنية"

يعرف عن ترمب اهتمامه بدخول الشركات الاميركية الى قطاع الصحة البريطانية، لكنه ينفي ذلك بعد فوز حليفه جونسون (أ.ب.)

رحّب الرئيس الأميركي دونالد ترمب بفوز بوريس جونسون في الانتخابات العامّة في بريطانيا، معتبراً أن هذا النصر سيكون "هائلاً" بالنسبة إلى الولايات المتّحدة الأميركية. وأوضح في حديثٍ مع الصحافيّين في وقتٍ متأخرٍ من يوم الجمعة أن "ذلك سيعني الكثير من التجارة، وكميات كبيرة منها. إنهم يريدون التعامل معنا بشكل كبير للغاية."

وكان سيّد البيت الأبيض قد غرّد في وقت سابق على حسابه في "تويتر" بالقول: "تهانينا لبوريس جونسون على فوزه العظيم! إن الصفقة هذه لديها القدرة على أن تكون أكبر بكثير وأكثر ربحاً من أي صفقة أخرى يمكن لبريطانيا إبرامها مع الاتّحاد الأوروبي. احتفِل يا بوريس!"

وقد تحدّث كلّ من الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء البريطاني مراراً عن رغبتهما في التوصل إلى اتفاق بين بلديهما في غمرة مخاوف من إمكان طرح حكومة "محافظة" أجزاء من "الخدمات الصحّية الوطنية" NHS في المملكة المتّحدة أمام الشركات في الأسواق الأميركية.

وقبل التصويت في الانتخابات العامّة البريطانية، كرّر سياسيّو حزب "العمّال" المعارض تحذير الناخبين من أنه في حال فوز حزب "المحافظين"، قد يخاطرون باحتمال فتح أجزاء من "الخدمات الصحّية الوطنية" أمام الشركات الأميركية، لكن حزب "المحافظين" والبيت الأبيض نفيا أن يكونا في هذا الصدد. وقال الرئيس ترمب إن "لا علاقة لهيئة الخدمات الصحّية الوطنية البريطانية بزيارته الأخيرة للمملكة المتحدة"، علماً بأنه كان قد أكّد في وقتٍ سابق أنه "عندما يتعلّق الأمر بالتعامل في التجارة، فكل شيء يكون مطروحاً على الطاولة."

ورأى الرئيس الأميركي أنه مع الأغلبية البرلمانية التي تحقّقت لبوريس جونسون، فقد "أصبحت حكومتا المملكة المتّحدة والولايات المتّحدة حرّتين الآن في إبرام صفقة تجارية جديدة ضخمة بعد الخروج البريطاني من الاتّحاد الأوروبي"، الذي يصرّ جونسون على أنه سيحدث في نهاية يناير (كانون الثاني). وفي حديث عن الانتخابات والمملكة المتّحدة، قال دونالد ترمب: "أريد أن أهنّئ بوريس جونسون على فوزه الرائع. أعتقد أن ذلك يبشّر بما قد يعود على بلدنا."

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف ترمب: "أنا متأكد من أن الناس سيشعرون بسعادة غامرة لسماع ذلك. لكن كثيراً من هؤلاء سيكونون فرحين في الواقع، وبنسبة كبيرة جدّاً منهم، لأن ما حصل في الليلة الماضية كان نصراً هائلا. ومن المثير للاهتمام للغاية، أنه يتمّ فرز الأصوات النهائية في الوقت الراهن، لكن الأعداد هائلة."

وأردف ترمب قائلا: "لذا أودّ أن أهنّئ جونسون، إنه صديق لي، وسيكون أمراً رائعاً بالنسبة إلى الولايات المتّحدة كذلك، لأنه يعني الكثير من التجارة وكمّا هائلاً منها. إنهم يريدون التعامل معنا بشكل كبير للغاية. ففي ظلّ الأوروبيّين، كان من الصعب جدّاً عليهم التعامل تجارياً معنا."

وأضاف ترمب في هذا الإطار: "لقد توصلنا للتو إلى صفقة كبيرة كما تعلمون مع كلٍّ من المكسيك وكندا، ولدينا صفقة تجارية هائلة أمام مجلس النوّاب الآن. وستتمّ بلا شكّ الموافقة عليها، وهو أمر رائع لبلدنا. إنه لأمر رائع حقّا بالنسبة إلى المنطقة، لكنه أيضاً رائع بالنسبة إلى الولايات المتّحدة."

وعلى الرغم من التحفّظات التي كان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قد أبداها في السابق بشأن  ترمب نفسه، بما في ذلك قوله إن السبب الوحيد لعدم زيارته بعضاً من أنحاء مدينة نيويورك "هو الخطر الحقيقي من مقابلة دونالد ترمب"، فقد بدا الرئيس الأميركي مؤيّداً قوياً لرئيس وزراء المملكة المتّحدة.

وفي الشهر الماضي، حذّر  ترمب من أن فوز زعيم حزب "العمّال" البريطاني جيريمي كوربين سيكون "سيئاً للغاية" بالنسبة إلى المملكة المتّحدة، وأن جونسون يجب أن يعقد اتّفاقاً مع زعيم حزب "بريكست" نايجل فاراج.

سفير الولايات المتّحدة في المملكة المتّحدة وودي جونسون، كان قد تحدّث مع شبكة "بي بي سي" بعد خطاب النصر الذي ألقاه بوريس جونسون في "10 داونينغ ستريت"، وقال إنه "في ما يتعلّق برئيس بلادنا، فإن المملكة المتّحدة لم تكن إلا في مقدّم لائحة الانتظار في ما يتعلّق بإجراء صفقة تجارية". وأكد سفير واشنطن أن تغريدة التهنئة على "تويتر" التي بعث بها الرئيس الأميركي، تأتي لتؤكّد أنه يريد الآن صفقةً تجارية "حرّة وعادلة ومتوازنة ويريد الإسراع في تنفيذها."

© The Independent

المزيد من دوليات