Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سبقه غوارديولا وكانوتيه... أوزيل رياضي جديد يقتحم عالم السياسة

الصين ترد على "مسعود": نرحب بك لكي تحكم بضميرك على معاملة أقلية الإيغور

مسعود أوزيل لاعب وسط فريق أرسنال (رويترز)

كرة القدم والسياسة، وجهان لعملة واحدة رغم أن هذا لم يظهر إلا في العقود الأخيرة، فكثيرا ما نرى نجوم كرة القدم يدخلون في معارك كبرى بسبب آرائهم السياسية تارة، وتارة أخرى نجدهم يدخلون ملعب السياسة، ومنهم من يتقلد مناصب سياسية كبرى، لعل أبرزهم جورج وايا نجم ليبيريا، الذي حصل في سنة 1995 على جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم، وأفضل لاعب في أوروبا، وأفضل لاعب في أفريقيا، ويعده الكثيرون أفضل لاعب أنجبته القارة السمراء، وأخيرا أصبح رئيسا للبلاد. ولا يزال بعض اللاعبين يعلنون موقفهم من الأحداث السياسية في العالم، الأمر الذي يثير الجدل بين عشاق الساحرة المستديرة من حين لآخر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مسعود أوزيل

نشر مسعود أوزيل، لاعب أرسنال الإنجليزي، تغريدة على حسابه بموقع "تويتر" عن معاملة أقلية الإيغور المسلمة في الصين، ووصفهم قائلاً: "محاربون يقاومون الاضطهاد"، منتقداً الصين وصمت المسلمين على ما يتعرضون له.

وكتب أوزيل، "القرآن يتم إحراقه. المساجد يتم إغلاقها. المدارس الإسلامية يتم منعها. علماء الدين يقتلون واحداً تلو الآخر. الإخوة يتم إرسالهم إلى المعسكرات".

وأضاف، "المسلمون صامتون، صوتهم ليس مسموعاً"، وذلك على صورة خلفيتها مساحة زرقاء عليها الهلال والنجمة، وهو ما يعتبره الانفصاليون الإيغور عَلما لـ"تركمنستان الشرقية"، الامر الذي دفع الصين لإلغاء بث مباراة أرسنال ومانشستر سيتي التي أقيمت بملعب "الإمارات"، ضمن منافسات الجولة الـ17 من عمر مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليغ".

ومن جانبها قالت وزارة الخارجية الصينية، "إن الأخبار الكاذبة خدعت مسعود أوزيل لاعب فريق أرسنال الإنجليزي لكرة القدم، بعد أن وجّه لاعب خط الوسط انتقادات لسياسة الصين في التعامل مع أقلية الإيغور المسلمة على أراضيها".

ونأى نادي أرسنال بنفسه عن تعليقات أوزيل، قائلاً، "إنها تعبر تماما عن رأيه الشخصي". وفي وقت لاحق، رفع التلفزيون المركزي الصيني (سي.سي.تي.في) مباراة أرسنال أمام مانشستر سيتي في الدوري الإنجليزي الممتاز من جدول البث يوم الأحد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية قنغ شوانغ، في تصريحات صحافية، "لا أعرف إن كان أوزيل قد زار شينغيانغ من قبل، لكن الأخبار الكاذبة والتصريحات الباطلة خدعته خداعاً كاملاً وأثرت على حكمه".

وأضاف، "نرحب أيضا بأوزيل ليزور شينغيانغ إذا سنحت له الفرصة، ليتجول ويرى وطالما كان لديه ضمير يمكنه أن يميز الصواب من الخطأ، ويمكنه أن يحترم مبادئ الموضوعية والنزاهة، وسيرى شينغيانغ بشكل مختلف".

كانوتيه

أعلن اللاعب المالي المسلم "كانوتيه"، لاعب فريق إشبيلية الإسبانى السابق، دعمه لغزة، ورفض ما يحدث في حق الشعب الفلسطيني من مجازر يروح ضحيتها الأبرياء بدافع محاربة الإرهاب.

موقف "كانوتيه" تطور بمرور الوقت وشمل العديد من الجماهير الإسبانية، وتحديداً جماهير نادي أوساسونا الذين رفعوا أعلام فلسطين في إحدى مباريات فريقهم بالدوري الإسبانس، تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

غوارديولا

دعا بيب غوارديولا، المدير الفني لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي، المجتمع الدولي بالتدخل في الصراع الدائر بين إقليم كتالونيا والحكومة الإسبانية.

وشهدت مدينة "برشلونة" مظاهرات عارمة وأعمال عنف بسبب الأحكام الصادرة عن المحكمة العليا الإسبانية بحبس 9 من زعماء إقليم كتالونيا لفترات تتراوح ما بين 9 و13 سنة، بتهمة التحريض على التمرد بسبب دورهم في محاولة الإقليم الفاشلة للاستقلال في 2017، ما أدى إلى تأجيل مباراة الكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد ضمن منافسات الجولة العاشرة من عمر مسابقة الدوري الإسباني "الليغا" إلى يوم 18 ديسمبر (كانون الأول) بدلاً من 26 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وقال غوارديولا، في تصريحات سابقة، "ما يحدث في إقليم كتالونيا من جانب السلطات الإسبانية أمر مخجل، هناك 7 سجناء سياسيين وناشطين تم الحكم عليهم بالسجن لمدة تزيد على 100 سنة".

المزيد من رياضة