Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بسبب الترجمة... تأجيل الحكم في إيقاف السباح الصيني سون يانغ

اللاعب تهرَّب من فحص المنشطات ودمَّر عينة دمه بمطرقة... وجلسة منتصف يناير تحسم مصيره

السبَّاح الصيني سون يانغ (رويترز)

يواجه السبَّاح الصيني سون يانغ، احتمالية "إيقافه ثمانية أعوام" بحجة تدميره عينة دم بمطرقة وتهربه من فحص المنشطات.

لكنْ، بسبب "مخاوف من الترجمة" في الجلسة العلنية التي خضع لها اللاعب في محكمة التحكيم الرياضية (كاس) في سويسرا، أُجِّلت الجلسة إلى منتصف شهر يناير (كانون الثاني) المقبل 2020.

تفسير شهادة يانغ
وقالت المحكمة، "بعض المخاوف أُثيرت بخصوص ترجمة شهادة سون من اللغة الصينية إلى الإنجليزية" في جلسة الاستماع إليه التي عُقدت في الـ15 من نوفمبر (تشرين الثاني).

وأضافت، في تعليلها إرجاء الحكم، "على الرغم من أن التنظيم والجدول الزمني للجلسة العامة حظيا برضى المُحَكِمين والأطراف المعنية، فإنه أثير بعض المخاوف فيما يتعلق بجودة تفسير شهادة يانغ".

اللاعب يطعن
السبَّاح الصيني سون، صاحب الـ28 عاماً، تقدَّم بطعن على صحة اختبار المنشطات المفاجئ الذي فُرِضَ عليه في سبتمبر (أيلول) 2018، خلال جلسة استماع علنية نادرة أمام (كاس)، في مدينة مونترو السويسرية منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

وقال سون، الفائز بثلاث ميداليات ذهبية أوليمبية، خلال جلسة الاستماع، "الفاحصون لم يعرِّفوا أنفسهم بالشكل الصحيح، وخالفوا الإجراءات المُعتمدة"، مؤكداً "لو كانوا محترفين وأظهروا هُوياتهم، لما كنا بحاجة إلى أن نكون هنا اليوم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

جلسة الاستماع تُعد تاريخية، إذ لم تشهد محكمة التحكيم الرياضية (كاس) منذ إنشائها العام 1984 جلسة علنية سوى مرة واحدة قبل حالة السباح الصيني سون يانغ.

ولجأت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) إلى محكمة التحكيم الرياضية بعد تبرئة سون من قِبل الاتحاد الدولي للسباحة (فينا) لأسباب شكلية، ما سمح للسبَّاح الصيني الذي أُوقف عام 2014، بسبب التنشط، بالمشاركة في بطولة العالم الأخيرة في مدينة غوانغجو الكورية الجنوبية في يوليو (تموز)، إذ رفع عدد ألقابه العالمية إلى 11، في خطوة أثارت اعتراض كثيرٍ من السبَّاحين.

لجنة مكافحة المنشطات لدى (فينا) في يناير (كانون الثاني) 2018، أكدت في تقريرها أن سون يانغ "دمَّر عينة من دمه بمطرقة" خلال فحص مكافحة المنشطات في سبتمبر (أيلول) 2018.

وأوضحت (كاس) أن معسكر سون هو من أمَّن خدمة الترجمة الخاصة، ووافق عليها الطرفان، إذ لا تستطيع المحكمة "استئجار مترجمين خاصين بها"، لأسباب تتعلق بـ"الاستقلالية والحياد".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة