Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"كلاخ" السعودي: فنان غرافيتي لا يعرف عدد رسوماته

مجهول الهوية وعاشق للفن منذ الصغر ويقول أن يصبح "بانكسي السعودية" شرف لا يدعيه

الفنان السعودي لا يرغب مزاحمة أعماله بشخصه ويحيل عليها جواب كل الاسئلة (اندبندنت عربية)

ابتسمت الحياة من جديد في السعودية لجيل جديد من المبدعين كان التوجه السائد من قبل نبذ فنونهم، ليس فقط من جانب المتشددين، ولكن أيضاً قطاعات لا تسمح لابداعاتهم أن تستنشق هواء الفضاءات العامة، قبل أن تفتح وزارة الثقافة السعودية بوجهها الجديد أبوابها لاستقطابهم.

من هذه الشريحة الرسام السعودي الجرافيتي الذي اشتهر بـ"كلاخ" الذي ما كادت إحدى البلديات تفرغ من طمس رسمه على إحدى المباني القديمة  في الرياض حتى تلقى اتصالاً من وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن فرحان آل سعود، يدعوه إلى رحاب وزارته، بعد أن كان في كر وفر مع بلديات المدن.

ويبدو أن مناهضة رسومات "الجرافيتي" في السعودية لأعوام كانت خلف اختباء فنانيها وراء الأسماء المستعارة، في حين يفضل عديد منهم عدم الإشارة حتى إلى اسم مستعار في أعمالهم. ويرفض "كلاخ" الإفصاح عن تفاصيل حياته ويكتفي بالقول إنه لا يعرف عدد الرسومات التي رسمها على الجدران، ولكنه يرى أنها كفيلة بالتعريف به!

"اندنبدنت عربية تواصلت مع الفنان "كلاخ" وسألته عن شخصيته وتخصصه وبداياته، فأجاب "ما علاقة الفن بالتخصص؟"، وعن سبب التسمية فلست متأكداً أن لدي إجابة حقيقية! أما بداياتي فلا أتذكر بداياتي. ولكن ما أعرفه أنني كنت أرسم دائماً منذ أن كنت طفلاً على كل ما يمكن الرسم عليه، والجدار يظل معرضاً مشرعاً للناس 24 ساعة".

 

الأعمال تجيب نيابة عني

وهل تقوم بالرسم على الجدران بدون اذن مسبق؟ أم ان أصحاب المنازل المهجورة يسمحون لك بذلك؟ يضيف "الفن لا يرضخ للبروتوكول، كما أنني أركز على الجدران المهجورة". ولا يقلقه عبث المارة برسوماته فهو يرى سلوكهم "جزءا من عملي الفني.. مخاطبة الناس بالاحتفاظ بها. وبعد أن يكتمل نصي الفني، أترك للشارع والرصيف وعابريه وأيادي المخربين استكمالها".

وعن الرسائل التي يعتمدها في رسوماته، وهل ينقل رسائل تعبر عن روح العصر وتجسد هموم شرائح واسعة من الناس وتركيزه على تجسيد المرأة؟ قال "لا يسأل الفنان عن لوحته.. التأويل مفتوح على مصراعيه للمتلقي".

لماذا النساء؟

ولماذا خلت صور النساء في جداريات رسمك من وجوه سعودية وعربية عدا رسمة للعارضة السعودية شهد سلمان، هل من الممكن تفسير اختيارك لها بسبب إصاباتها بالبهاق، لتوصل رسالة مفادها أنها لا تؤثر فيها ولن تنقص منها؟ بإجابة مقتضبة يحيل كلاخ  السؤال إلى "العمل الفني.. فالإجابة لديه".

هل تعتبر الجرافيتي متنفسا لأراء الفنانين بمختلف توجهاتهم؟ يؤكد هنا أن "الجرافيتي.. رسالة الإنسان الأول في كهفه المعزول، ولا يزال كذلك في عالمه المفتوح اليوم".

أما لماذا هو يختار أن يتوارى خلف رسوماته، فـ"لأنني لستُ فناً.. أريد الناس تحاكم العمل الفني من خلال العمل ذاته".

•هل ترى نفسك بانكسي السعودية؟

-      ربما.. ذلك شرف لا أدعيه.

•      هل تفاعل معك وزير الثقافة بالتشجيع عقب تخريب إحدى رسوماتك؟

-      صحيح وتشجيعه شهادة أعتز بها، وتواصلت معي وزارة الثقافة، وأكدوا دعمه لي. الحقيقة أن تغريدة وزير الثقافة كانت بمثابة تكريم مبكر لي وشهادة سأظل معتزاً بها.

المزيد من فنون