Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الإفراج عن الباحثين الفرنسيين رهن بـ"المحكمة الثورية" في طهران

تقدم محاميهما بطلب لتخلية سبيلهما بكفالة إلا أن النيابة العامة طعنت بقرار القاضي

الباحثة الفرنسية -الإيرانية في مجال الانتروبولوجيا فاريبا عدلخاه (أ.ف.ب)

أحال القضاء الإيراني إلى محكمة في طهران طلب إفراج بكفالة عن أكاديميين فرنسيين محتجزين منذ ستة أشهر، كما ذكرت الأربعاء وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إسنا" شبه الرسمية.

وتحتجز إيران منذ ستة أشهر العالمة الفرنسية -الإيرانية في مجال الانتروبولوجيا فاريبا عدلخاه، المختصة بالمذهب الشيعي ومديرة الأبحاث في مركز الأبحاث الدولية في جامعة سيانس بو بباريس، وزميلها رولان مارشال المختص بالقرن الأفريقي والباحث في المؤسسة نفسها.

ويتهم الباحثان بـ"التجسس ضد الأمن القومي" الإيراني.

وطلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من جديد بإطلاق سراحهما بكفالة "من دون تأخير"، معتبراً أن سجنهما "أمر غير مقبول".

وذكرت "إسنا" نقلاً عن محاميهما سعيد دهقان أن قاضياً وافق على طلب إفراج بكفالة قدم عن كلا الباحثين، لكن النيابة العامة "طعنت بالقرار"، وسيرفع طلب الإفراج بكفالة "إلى محكمة مختصة" بتسوية هذا النوع من القضايا، "هي في هذه الحالة المحكمة الثورية" في طهران، وفق المحامي.

واتهمت إيران التي لا تعترف بالجنسية المزدوجة لمواطنيها باريس بـ"تدخل غير مقبول" في شؤونها الداخلية بعدما حاولت فرنسا التواصل مع عدلخاه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ودعا زملاء لعدلخاه ومارشال في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي فرنسا إلى تعليق أي تعاون علمي وجامعي مع إيران كشكل من أشكال الاحتجاج.

وأطلقت بلدية باريس الثلاثاء حملة دعم للأكاديميين اللذين رفعت صورهما أمام قصر البلدية.

وأفرج السبت عن الباحث الأميركي المسجون في إيران منذ أكثر من ثلاث سنوات شيوي وانغ، مقابل إطلاق سراح العالم الإيراني المختص بالخلايا الجذعية مسعود سليماني الذي كان محتجزاً في الولايات المتحدة منذ عام 2018.

وأيد القضاء الفرنسي في مايو (أيار) الماضي ترحيل المهندس الإيراني جلال روح الله نجاد إلى الولايات المتحدة، والذي تتهمه واشنطن بمحاولة تهريب مواد يشتبه باستخدامها لأغراض عسكرية إلى إيران، في خرق للعقوبات الأميركية على هذا البلد.

ورفض القضاء الفرنسي حتى الآن طلبات لإطلاق سراح روح الله نجاد.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات