Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ضبابية التجارة الأميركية الصينية ترفع الذهب نحو 1460 دولارا للأونصة

الأنظار تتجه لاجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي حول قراره بشأن الفائدة

أحد الأسواق المحلية في بكين .(رويترز)

ارتفع الذهب في ظل انتظار المستثمرين لمؤشرات من مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأميركي" بشأن توقعات سياسته النقدية مع محاولة تخمين فرص فرض حزمة جديدة من الرسوم الجمركية الأميركية على البضائع الصينية.

وصعد السعر الفوري للذهب 0.2 بالمئة إلى 1462.10 للأوقية (الأونصة)، وزاد الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.1 بالمئة إلى 1466.50 دولار.

وينتظر أن يجتمع مجلس الاحتياطي الاتحادي بين العاشر والثاني عشر من ديسمبر (كانون الأول) لاتخاذ قرار بشأن أسعار الفائدة. وعلى الأرجح، سيعطي تقرير أظهر انتعاشا في الوظائف الأسبوع الماضي البنك المركزي مبررا كافيا للتمسك بالإحجام عن مزيد من خفض الفائدة في المستقبل القريب.

وصعد الذهب نحو 14 بالمئة هذا العام بعد أن خفض مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام، على خلفية حرب التجارة التي طال أمدها وتفاقم أثرها على الاقتصاد.

رسوم جمركية على واردات الصين

في غضون ذلك، قال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، لاري كودلو، إن موعد 15 ديسمبر النهائي ما زال قائما لفرض جولة جديدة من الرسوم الجمركية على واردات صينية بنحو 156 مليار دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، صعد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1879.31 دولار للأوقية بعد أن بلغ مستوى قياسيا مرتفعا عند 1880.65 دولار يوم الجمعة.

وزادت الفضة 0.3 بالمئة إلى 16.61 بعد أن لامست أدنى مستوياتها منذ أوائل أغسطس (آب) في الجلسة السابقة، بينما نزل البلاتين 0.3 بالمئة إلى 893.07 دولار.

محادثات مكثفة لاتفاق تجاري

من جهتها، قالت الصين "إنها تأمل في التوصل إلى اتفاق تجارة مع الولايات المتحدة في أسرع وقت ممكن وسط محادثات مكثفة حول فرض رسوم جمركية جديدة على واردات من الصين، كما هو مقرر منتصف الشهر الحالي".
وقال رن هونغ بين، مساعد وزير التجارة الصيني للصحافيين، إن "بكين تأمل التوصل إلى اتفاق يرضي الطرفين في أسرع وقت".

وذكر "بالنسبة إلى محادثات التجارة الصينية الأميركية والمفاوضات، نأمل أن يستطيع الطرفان، على أساس من المساواة والاحترام المتبادل، دفع المفاوضات قدما، مع الوضع في الاعتبار المصالح الأساسية لكل منهما".

وتتفاوض الصين والولايات المتحدة على ما يطلق عليه "المرحلة واحد" من اتفاق يهدف إلى نزع فتيل النزاع التجاري القائم، لكن لم يتضح إذا كان مثل هذا الاتفاق سَيُبرم في المدى القصير.

وتطالب بكين بإلغاء الرسوم الحالية التي تفرضها الولايات المتحدة على سلع بقيمة 375 مليار دولار تستوردها من الصين، فضلا عن إلغاء الرسوم المقرر أن تفرض في 15 ديسمبر، على بقية صادراتها إلى الولايات المتحدة والبالغة قيمتها 156 مليار دولار.
وطالب الرئيس الأميركي دونالد ترمب الصين بالتعهد بحد أدنى من المشتريات من المنتجات الزراعية الأميركية وتنازلات أخرى خاصة بحقوق الملكية الفكرية، وفتح أسواق الخدمات المالية في الصين.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد