Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الهجرة والختان "بطلا" عروض مهرجان الإسكندرية المسرحي

عروض من مصر والأردن والمغرب ولبنان والكويت وعُمان

لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية المسرحي وتضم في عضويتها إياد نصار وجمال سليمان ومنذر رياحنة ولقاء الخميسي (إدارة المهرجان)

تشارك 6 دول عربية في فعاليات مهرجان الإسكندرية المسرحي العربي للمعاهد والكليات المتخصصة، وهي: مصر والأردن والمغرب ولبنان والكويت وسلطنة عمان.

وتواصلت العروض على مسرح مكتبة الإسكندرية في حضور جماهيري ملحوظ، بالإضافة إلى لجنة التحكيم، التي ترأسها الفنانة سميرة محسن، وفي عضويتها إياد نصار وجمال سليمان ومنذر رياحنة ولقاء الخميسي.

خطورة الهجرة وعزلة العرب

وشارك قسم الفنون المسرحية بالجامعة الأردنية بالعرض المسرحي "بر" للمخرجة دلال فياض. والعمل مستوحى من نص "العميان" للكاتب موريس ماترلينك، تمثيل دانا أبو لبن، ومحمد عبد الباسط، والمثنى القواسمة، وهاني الخالدي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويسلط العرض الضوء على المخاوف العربية والإنسانية والرغبة في الهجرة من خلال مجموعة شباب تحاول الاتجاه نحو مصير مجهول، ويكشف العمل ما يعانيه العرب في كثير من الأحيان من عزلة داخلية وخوف مستمر. ونبّه العرض المسرحي بضرورة الرجوع للهوية العربية واستعادة الماضي لتنضبط الدفة.

تحدي الإحباط والواقع بالأمل

ونافس فريق المعهد العالي للفنون المسرحية بدولة الكويت بعرضه المسرحي "الخروج إلى الحياة" للمخرج فيصل الصفار، وتمثيل فهد المشايخي، وعلي محمد، وإسماعيل كمال، وشملان العميري، وغدير حسن، والعمل من تأليف ويليام سارويان.

ويتكون العرض من فصل واحد، وينبّه لقضية مهمة، وهي ضرورة تمجيد الإنسان لذاته ومعرفة قيمته الحقيقية وإظهار براءته الفطرية، رغم كل ما يقابله من مصاعب الحياة ومرارة الواقع، حتى يستطيع الانتصار على الإحباط الذي ينتزع منه آدميته وقدرته على مواصلة رحلته ويدفعه للتفكير في كره الحياة ومحاولة تركها.

الصراع بين القانون والإنسانية

وشاركت مصر بالعرض المسرحي "أصحاب السعادة"، للمخرج محمد هشام، الذي يقدمه قسم النقد والدراما والنقد المسرحي بكلية الآداب بجامعة عين شمس.

تدور أحداث العمل حول أشخاص يدشنون مؤسسة، هدفها نشر الخير والسعادة ولكن بطريقة غير شرعية، ورغم قيام هذه المؤسسة بدور كبير تحدث مشاكل كثيرة، ويترتب على ذلك صراع كبير بين القانون والإنسانية، وتتأزم الأمور ويقبض على أعضاء المؤسسة ويحكم عليهم بالإعدام في نهاية الأحداث، ولكن المؤسسة تستمر.

"أصحاب السعادة" تمثيل تغريد النجار، وعبد الرحمن أحمد، ونهلة عصام، وحسن السيد، وبسمة يسري، ومحمد عصام، وإسراء أبو زيد، وشيرين يسري، ورنا أمير، وليلة عدنان، وشريف إسماعيل، وعبد الغني حمدي، ودنيا إبراهيم، ومحمد فهمي، وإضاءة محمود حجاج، وتأليف موسيقي وبيانو أحمد نبيل سيد، وديكور محمود صلاح، وملابس ندى إبراهيم، ومساعد مخرج محمد عبد المنعم، وإخراج محمد هشام.

تحذير من الختان وتدمير المرأة

وشاركت  المملكة المغربية بالمونودراما المسرحية "هناء"، الذي تقدمه "ماستر المسرح وفنون الفرجة"، وهي من تمثيل ضياء حجازي، وإخراج سعيد كريمي.

وتناقش المسرحية مشكلة الختان وآثارها النفسية على المرأة من خلال شخصية "هناء"، وهي امرأة تعرضت للختان في طفولتها وعاشت معاناة كبيرة، وتزداد أزمتها بعد قرار الأهل تزويجها من رجل غريب وقاس وهي في مرحلة صغيرة من عمرها. وتستمر معاناة "هناء" وإحساسها بالعنف النفسي والجسدي المتمثل في تشويه جزء حميمي من جسدها، والزجّ بها في بيت زوجية بشع يمارس فيه الرجل كل أشكال العنف ضدها، مما حرمها من أن تعيش حياة طبيعية، وتزداد المأساة بعد أن يهجرها أهلها وتعيش وحيدة رغم كل آلامها.

 مهرجان الإسكندرية للمسرح العربي للمعاهد والكليات المتخصصة تستمر فعالياته حتى الثامن من ديسمبر (كانون الأول) الحالي.

المزيد من فنون