Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أوبك تتفق على خفض إضافي للإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا

أسعارالنفط تواصل مسيرة الصعود وتتجاوزعتبة 63 دولارا


اتفقت أوبك وحلفاؤها، وفي مقدمتهم روسيا، اليوم الخميس على واحد من أكبر تخفيضات انتاج النفط لدعم أسعار الخام ومنع تخمة في المعروض؛ لكنهم ما زالوا يناقشون إلى متى ستستمر تخفيضات الإنتاج في العام القادم.
وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في فيينا لمناقشة سياسة الإمدادات. كما ستجتمع أوبك الجمعة مع روسيا ومنتجين آخرين من غير أعضاء المنظمة يشكلون ما يعرف بمجموعة أوبك+.
وصرح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك بأن لجنة وزارية من منتجين رئيسيين، بما في ذلك السعودية وروسيا، أوصت بأن تضيف مجموعة أوبك+ 500 ألف برميل يوميا إلى ما تقرر تخفيضه من قبل والبالغ 1.2 مليون برميل يوميا. وستمثل هذه الكمية من التخفيض وقدرها 1.7 مليون برميل يوميا ستمثل 1.7 في المئة من المعروض العالمي من الخام.
وأضاف نوفاك أن التخفيضات ستستمر حتى نهاية الربع الأول من 2020 وهو إطار زمني أقل مما اقترحه بعض وزراء أوبك الذين دعوا الى تمديد خفض الإمدادات إلى يونيو (حزيران)، أو ديسمبر (كانون الأول) 2020.

ومن الناحية النظرية يمكن لأوبك أن تتخذ قرارا بالموافقة على إطار زمني أطول مما تقرره أوبك+. وقال نوفاك "خلُصنا إلى أنه من أجل أن نتجاوز بآمان فترة الطلب الموسمي في الربع الأول من 2020 فإنه يمكن التوصية بأن تنفذ الدول خفضا إضافيا يصل الى 500 ألف برميل يوميا".
واتفقت أوبك+ على خفض طوعي للإمدادات منذ 2017 للتصدي لطفرة في الإنتاج من الولايات المتحدة، التي أصبحت أكبر منتج للنفط في العالم.وسيدرس المنتجون في اجتماعهم يومي الخميس والجمعة كيفية الموازنة بين إمداداتهم مع عام آخر من الزيادة في الإنتاج من الولايات المتحدة في 2020. ومن المتوقع أيضا أن يزيد إنتاج دول أخرى خارج أوبك مثل البرازيل والنرويج.
واجتمع وزراء السعودية وروسيا والكويت ودولة الإمارات العربية والجزائر وسلطنة عمان والجزائر قبيل اجتماع أوبك اليوم.

وكانت مصادر مطلعة  ذكرت في وقت مبكر"إن لجنة وزارية من كبار منتجي أوبك والدول المتحالفة معها أوصت، اليوم الخميس، بزيادة تخفيضات إنتاج النفط المتفق عليها فيما بينها، بمقدار 500 ألف برميل يوميا" حسبما ذكرت رويترز.

وكانت لجنة أوبك+ الوزارية قد أوصت بأن تستمر تخفيضات انتاج النفط حتى يونيو( حزيران ) من العام المقبل.

وأكدت المصادر أن لجنة تضم وزراء الطاقة من كبار المنتجين، من بينهم السعودية وروسيا، أوصت بأن تزيد مجموعة أوبك+ تخفيضات الإنتاج الحالية البالغة 1.2 مليون برميل يوميا بمقدار 500 ألف برميل يوميا.

ويشيرمراقبون لأوبك إلى أن الخفض الكلي قد يكون أقرب إلى ما بين 1.8 مليون برميل يوميا ومليوني برميل يوميا، بعد إضافة تخفيضات جديدة مع دفعة نحو امتثال أكبر لأهداف الخفض.

ويدرس المنتجون في اجتماعهم اليوم وغدا، كيفية الموازنة بين إمداداتهم مع عام آخر من الزيادة في الإنتاج من الولايات المتحدة في 2020. ومن المتوقع أيضا أن يزيد إنتاج دول أخرى خارج أوبك مثل البرازيل والنرويج.

وتشير مصادر من أوبك ومنتجين متحالفين معها إلى "أن المنظمة وحلفاءها بقيادة روسيا يقتربون اليوم الخميس من الاتفاق على أحد أكبر تخفيضات إنتاج النفط في عقود لدعم أسعار الخام ومنع حدوث تخمة.
 
يشار إلى أن موعد التخفيضات الحالية ينتهي في مارس (آذار)، وبحسب وكالات فان أوبك+ ومندوبون فإن الاتفاق الجديد قد يمدَد إلى يونيو (حزيران) أو لنهاية 2020.
وتشير بعض المصادر ومراقبون لأوبك إلى أن الخفض الكلي قد يكون أقرب إلى ما بين 1.8 مليون برميل يوميا ومليوني برميل يوميا بعد إضافة تخفيضات جديدة مع دفعة نحو امتثال أكبر بأهداف الخفض.
 

اجتماع أوبك يبحث الموازنة في السوق


من جهة أخرى سيدرس المنتجون في اجتماعاتهم كيفية الموازنة بين إمداداتهم مع عام آخر من الزيادة في الإنتاج من الولايات المتحدة في 2020. ومن المتوقع أيضا أن يزيد إنتاج دول أخرى خارج أوبك مثل البرازيل والنرويج.
وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان "إنه يشعر براحة إزاء اجتماع هذا الأسبوع، لكنه امتنع عن التعقيب على مسائل السياسة في فيينا".
وذكرت وزارة الطاقة الروسية أن الوزير ألكسندر نوفاك أبلغ الأمير عبد العزيز بأنه يتعين على روسيا والسعودية مواصلة التعاون في الطاقة.
من جانبه قال بيغان زنغنه وزير النفط الإيراني، المستثناة من التخفيضات، إنه سيدعم خفضا أكبر إذا وافق المنتجون الآخرون على ذلك..

       

    النفط في صعود ويتجاوز 63 دولارا


وعلى صعيد  النفط افقد ارتفعت الأسعار اليوم الخميس على هامش اجتماع لأوبك حيث اتفق الأعضاء على زيادة تخفيضات الإنتاج في مسعى لدفع الأسعار للزيادة وتفادي حدوث تخمة في المعروض العام المقبل.
وزادت العقود الآجلة لخام برنت 44 سنتا أو 0.7 بالمئة إلى 63.44 دولار للبرميل. وكان برنت قد صعد 3.6 بالمئة أمس الأربعاء. في وقت ارتفعت فيه العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 17 سنتا إلى 58.60 دولار للبرميل. وكانت قد صعدت 4.2 بالمئة عند التسوية أمس الاربعاء.
وتهدد زيادة في الإنتاج من دول من خارج أوبك مثل البرازيل والنرويج بمفاقمة التخمة العام المقبل.
وكانت أسعار النفط قد صعدت أمس بفعل توقعات بزيادة تخفيضات أوبك وبيانات تظهر تراجعا كبيرا في المخزونات الأميركية من الخام الأسبوع الماضي. لكن الأسعار لا تزال تقريبا عند مستواها قبل أسبوع إذ أن المخاوف حيال الحرب التجارية الأميركية الصينية لا تزال قائمة.
ودعمت تحركات أوبك أسعار الخام عند ما بين 50 و75 دولارا للبرميل تقريبا على مدى العام الماضي. وواصلت العقود الآجلة لخام برنت اليوم مكاسب هذا الأسبوع ليجري تداولها قرب 63 دولارا للبرميل.



 

المزيد من البترول والغاز