Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بكين تتخذ تدابير عقابية بحق واشنطن والسبب... هونغ كونغ

الصين تنتقد القانون الأميركي "وستفرض عقوبات على منظمات غير حكومية أساءت التصرّف"

أعلنت الصين التعليق الفوري للرسو المؤقت لسفن حربية أميركية في هونغ كونغ وفرض عقوبات على منظمات أميركية عدة غير حكومية، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ للصحافيين إن هذه التدابير العقابية تأتي رداً على تبني الولايات المتحدة قانوناً لدعم التظاهرات المؤيدة للديموقراطية التي تهزّ منذ ستة أشهر هونغ كونغ.

عقوبات على منظمات غير حكومية

وأوضحت المتحدثة أن الحكومة الصينية "ستفرض عقوبات على منظمات غير حكومية أساءت التصرّف" في هونغ كونغ خصوصاً المنظمات الناشطة في مجال حقوق الإنسان، وهي الصندوق الوطني للديمقراطية، والمعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية، والمعهد الجمهوري الدولي، وهيومن رايتس ووتش، وفريدم هاوس، من دون تحديد ما هي العقوبات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت الصين أعلنت، الأسبوع الماضي، أنها ستتخذ تدابير للردّ على توقيع الرئيس الأميركي دونالد ترمب قانوناً بشأن حقوق الإنسان والديموقراطية في هونغ كونغ، وتعتبر بكين هذا النصّ بمثابة تدخل في شؤونها الداخلية. ورداً على ذلك، أعلنت شونيينغ أن الحكومة قررت تعليق طلبات الرسو المؤقت "للسفن الحربية الأميركية اعتباراً من اليوم".

وترسو سفن أميركية بشكل منتظم في هونغ كونغ في إطار زيارات تتيح لها خصوصاً تأمين حاجاتها في المستعمرة البريطانية السابقة. وفي أغسطس (آب) الماضي، عرقلت بكين زيارتين لسفن أميركية، بحسب البحرية الأميركية، وسبق أن حصلت زيارة للبحرية الأميركية في أبريل (نيسان)، قبل بدء التظاهرات في هونغ كونغ في يونيو (حزيران).

"مقزز للغاية"

ووصفت بكين الأسبوع الماضي القانون الأميركي بشأن هونغ كونغ بأنه "مقزز للغاية"، ويهدّد هذا النصّ بتعليق الوضع الاقتصادي الخاص الذي منحته واشنطن لهونغ كونع في حال لم يتمّ احترام حقوق المتظاهرين.

ووقّع ترامب كذلك قانوناً يحظر بيع الغاز المسيل والرصاص المطاطي وغيرهما من المعدات التي تستخدمها قوات الأمن في هونغ كونغ لقمع المتظاهرين.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات