Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن تدعو بيونغ يانغ لتجنب الاستفزازات بعد اختبارها صاروخا

أشرف زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون على التجربة وأبدى رضاه

دعت واشنطن بيونغ يانغ إلى "تجنب الاستفزازات والامتثال للالتزامات المنبثقة من قرارات مجلس الأمن الدولي"، بعد إعلان سيول أن كوريا الشمالية أطلقت الخميس "قذيفتين لم تحدد طبيعتهما".

وتزامنت عملية الإطلاق الجديدة مع عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة، ومع اقتراب الموعد النهائي الذي حددته كوريا الشمالية بنهاية العام الحالي للولايات المتحدة لاستئناف المحادثات النووية المتعثرة.

والإعلان المقتضب الصادر عن هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية أفاد بأن بيونغ يانغ أطلقت قذيفتين شرقاً من إقليم هامغيونغ الجنوبي سقطتا في بحر اليابان، المعروف أيضاً باسم البحر الشرقي.

وأضاف أن إطلاق القذيفتين تم الخميس عند الساعة 16.59 بالتوقيت المحلي، أي في ساعات الفجر الأولى في واشنطن.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إنها "على عِلم بالتقارير" المتعلقة بعملية إطلاق القذيفتين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ودعا البيان بيونغ يانغ إلى "تجنب الاستفزازات والامتثال للالتزامات المنبثقة من قرارات مجلس الأمن الدولي وإلى العودة للمفاوضات... لتحقيق نزع السلاح النووي بالكامل".

في المقابل، ذكرت وسائل إعلام محلية أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أشرف على "اختبار ناجح" لمنظومة إطلاق صواريخ عملاقة متعددة الفوهات، وأبدى "رضاه الكبير" عن التجربة.

وهذا أول إطلاق من نوعه منذ أن اختبرت بيونغ يانغ في 31 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي ما وصفته بأنه قاذفات صواريخ ضخمة متعددة الفوهات استُخدمت أيضاً في اختبارات أجريت في أغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول)، وأشرف عليها كيم.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات