Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تركيا تختبر منظومة إس-400… وقيمة الليرة تراجعت

تضغط الولايات المتحدة باتجاه تخلي أنقرة عن السلاح الروسي الجديد

تهدف الطلعات الجوية التركية إلى تجربة نظام رادار إس-400 (غيتي)

قالت وسائل إعلام تركية إن طائرات حربية من الطراز إف-16 ستحلق فوق العاصمة التركية أنقرة، اليوم الاثنين، لتجربة منظومة الدفاع الصاروخي إس-400 الروسية الجديدة، على الرغم من الضغوط الأميركية على تركيا للتخلي عن تلك المنظومة.

وكان شراء أنقرة لمنظومة إس-400 عاملاً رئيساً في توتر العلاقات مع واشنطن، التي تقول إن المنظومة لا تتوافق مع دفاعات حلف شمال الأطلسي وتشكل تهديداً للطائرة المقاتلة الأميركية إف-35، القادرة على التخفي عن أعين أجهزة الرادار.

وأعلن مكتب حاكم أنقرة، أمس الأحد، أن طائرات إف-16 وطائرات أخرى تابعة للقوات الجوية التركية ستقوم بطلعات على ارتفاعات منخفضة وعالية فوق أنقرة اليوم الاثنين وغداً الثلاثاء لاختبار مشروع نظام للدفاع الجوي.

وقالت محطة "سي.إن.إن ترك" التلفزيونية ووسائل إعلام أخرى إن الطلعات الجوية تستهدف خصيصاً تجربة نظام رادار إس-400. وبدأت تركيا في تسلم المنظومة الدفاعية في يوليو (تموز) الماضي، لكنها لم تدخل العمليات حتى الآن.

وقال تجار عملة، إن التقارير أثرت على الليرة، التي تراجعت قيمتها إلى 5.7380 ليرة مقابل الدولار من 5.7140 عند الإغلاق يوم الجمعة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولعب توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا دوراً رئيساً في هبوط الليرة بنحو 30% في العام الماضي.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية، يوم الخميس الماضي، إنه ينبغي على تركيا "التخلص من" منظومة إس-400 الروسية. جاءت التصريحات بعدما استضاف الرئيس الأميركي دونالد ترمب نظيره التركي رجب طيب أردوغان في البيت الأبيض.

ووصف ترمب الاجتماع بأنه "رائع". لكن لم يتضح ما إذا كان البلدان الشريكان في حلف شمال الأطلسي قد حققا أي تقدم بخصوص قضية منظومة إس-400. وقال أردوغان لاحقاً إن الضغوط الأميركية للتخلي عن منظومة إس-400 تشكل تعدياً على الحقوق السيادية.

وعلقت الولايات المتحدة مشاركة تركيا في برنامج الطائرات إف-35 المقاتلة لمعاقبتها على شراء المنظومة الروسية. وهددت بفرض عقوبات بسبب الصفقة، لكنها لم تفعل حتى الآن.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات