Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حفاظاً على حياتك... تجنب السفر إلى هذه الوجهات في 2020

تقع معظم البلدان الأكثر أماناً في العالم  في أوروبا

تنصح شركات التأمين عملائها عدم السفر إلى وجهات تشهد صراعات داخلية (أ.ف.ب)  

أُزيح الستار أخيراً عن خريطة تفاعلية جديدة تظهر  أكثر البلدان خطورة في العالم للعام 2020. وتضمّ لائحة الدول الأكثر خطورة ليبيا والصومال وجنوب السودان وجمهورية افريقيا الوسطى الواقعة كلّها في افريقيا، بحسب ما ورد في خريطة مخاطر السفر.

وتصنّف الخريطة التي وضعها خبراء متخصصون في المخاطر العالمية من شركة "انترناشونال أس أو أس" مستوى الأمان في  وجهات السفر من خلال ثلاثة معايير مختلفة: الطب والأمن وسلامة الطرقات.

تنال الدول بالنسبة إلى الفئتين الأولى والثانية، تصنيفاً من واحد إلى خمسة، في حين أنّ سلامة الطرقات تحظى بتصنيف من 1 إلى 4 على أساس نسبة الوفيات من أصل مئة ألف شخص.

وحازت البلدان الأربع المذكورة أعلاه التصنيف الأقلّ أماناً في كلّ من الفئات الثلاث على الشكل التالي: "مرتفع جداً" لمخاطر السفر الطبية، وخطورة "قصوى" لمخاطر السفر الأمنية، وأكثر من 25 (حالة وفاة من أصل مئة ألف) لمخاطر سلامة الطرقات.

وفي الطرف الآخر من الخارطة، برزت كلّ من ايسلندا والنرويج وفنلندا والدنمارك وسويسرا ولوكسمبورغ وسلوفينيا وأندورا وسفالبارد على لائحة الدول التي حققت أعلى نسب سلامة في المعايير الثلاث.

ونالت المملكة المتحدة تصنيف "منخفض" لمخاطر السفر الطبية، وأقلّ نسبة وفيات في ما يتعلّق بسلامة الطرقات، ولكنّها حصلت على "منخفض" عوضاً عن "ضئيل" في فئة مخاطر السفر الأمنية. وحازت بلدان أخرى منها مالي في شمالي غرب افريقيا وسوريا والعراق واليمن وافغانستان في الشرق الأوسط، على علامة "قصوى" في مخاطر السفر الأمنية . في حين أنّ فنزويلا وهايتي وكوريا الشمالية وسوريا والعراق وافغانستان واليمن وارتريا وبوركينا فاسو والنيجر وغينيا وسيراليون وليبيريا وغينيا-بيساو وبوروندي حققت كلّها تصنيف "مرتفع جداً" في تصنيف المخاطر السفر الطبية.

وقالت شركة "انترناشونال أس أو أس" إنّها تضع تصنيفها لمخاطر السفر الطبية من خلال تقييم مجموعة من المخاطر الصحية بما في ذلك عبء الأمراض المعدية، والعوامل المناخية، وإجراءات الإخلاء الطبي، وبيانات الإصابات، والصدمات النفسية على الطرقات، وخدمات الطوارىء الطبية الأساسية، والرعاية الطبية داخل المستشفى وخارجها، فضلاً عن توفر المعدّات الصيدلانيّة الجيّدة، والقيود الثقافية أو اللغويّة أو الإدارية.

يُذكر أنّ تصنيف مخاطر السفر الأمنية يقيّم التهديد الذي يحدق بالمسافرين بسبب العنف السياسي (كالإرهاب والتمرّد والاضطراب السياسي والحرب) والاضطراب الاجتماعي والعنف والجرائم الثانوية.

كما تؤخذ عوامل أخرى بعين الاعتبار كمتانة البنى التحتية للنقل، وحالة العلاقات الصناعية، وفعالية الأمن، وخدمات الطوارىء، وقابليّة البلد للتعرض لكوارث طبيعية.

نُشرت خرطة مخاطر السفر تزامناً مع استطلاع أجرته شركة "ايبسوس موري" بعنوان "اتجاهات مرونة الأعمال" Business Resilience Trend Watch الذي شمل أكثر من 1300 من صنّاع القرار في مجال السفر. واعتبر 51% من المشاركين أنّ المخاطر الصحية والأمنية  ازدادت خلال العام الماضي، بينما توقّع 47% أن تتفاقم المخاطر التي تشمل التهديدات الأمنية والاضطرابات الأهلية والجيوسياسية خلال العام المقبل.

لائحة أكثر وجهات السفر خطورة:

ليبيا

الصومال

جنوب السودان

جمهورية افريقيا الوسطى

مالي

سوريا

العراق

اليمن

أفغانستان

لائحة أكثر وجهات السفر أماناً:

ايسلندا

النرويج

فنلندا

الدنمارك

سويسرا

لوكسمبورغ

سلوفينيا

أندورا

سفالبارد

غرينلاند

© The Independent

المزيد من دوليات