Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فنانون أميركيون "يغامرون" بأعمالهم في وسط بيروت

12 فنانا جاؤوا من نيويورك ولوس أنجيلوس يقدمون لغة بصرية جديدة

لوحة من معرض الفن الأميركي في بيروت (اندبندنت عربية)

في فترة تشهد الحركة الثقافية والفنية اللبنانية حالاً من الركود والإنتظار نتيجة "الثورة" الشعبية التي تجتاح بيروت والمناطق تغامر صالة "أرتوال غاليري" - وسط بيروت في إقامة معرض "In With The New"  (من داخل الجديد) تجمع فيه أعمال 12 فنّاناً أميركياً يأتون من نيويورك ولوس أنجلوس، ويستمرّ المعرض حتّى الأحد 8 ديسمبر (كانون الأوّل) 2019، وهو من تنسيق Art of Choice "ارت أوف شويس" ، وهي  مؤسسة إستشاريةٌ فنّيةٌ.

لا شك في أن المعرض أعاد بعضاً من الروح إلى صالات الفن التشكيلي بعدما تحولت ساحة البرج، عرين المتظاهرين، إلى صالة مفتوحة أمام معارض مرتجلة فوتوغرافية خصوصا، تؤرخ بالصورة ملامح من الحراك ووجوهه. أمّا الفنانون الذين يتضمّن المعرض أعمالهم فهم: أماندا بالدوين، جاكلين سيدار، أنجيلا هيش، إليزابيث هيوي، ماكس جانسون، غرانت ليفي لوسيرو، نيفين محمود، مايشا محمدي، غاهي بارك، مارتا توتل، راشيل ميكا وايس وسايج ويلوس.

يمزج الفنانون المشاركون في المعرض بين الرسم والنحت، جامعين مقوّمات لغة بصريّة جديدة، ومتجاوزين إستعمال كلّ أسلوبٍ على حِدَة. وهم  يتخطّون بذلك الحدود المتعارف عليها، مشكّكين في القواعد المزعومة. وقد برز اللجوء إلى التجريد والمجاز والعودة إلى التيّارات التاريخية كالطبيعة الصامتة ورسم البورتريه بشكل واضح كأسلوب من أساليب صناعة الفنّ، لكنه يتّخذ بالطّبع حلّةً جديدة.

يأتي الفنّانون المشاركون في المعرض من مدينتي نيويورك ولوس أنجلوس وتتجّلى تأثيرات بوتقتي التنوّع هذه في الأعمال المعروضة، سواء في الإشارات الضمنيّة أو في الشعور الملموس بالإنتماء.

ويسلك هؤلاء الفنانون دروباً غير معتادة في عالم الفنّ المعاصر ويأتون بطرق عملٍ جديدة ومدهشة.

و "تشكّل كلمة “new” (أي جديد) الحجر الأساس للمعرض، فهي لا تظهر فقط في العنوان بل أيضاً في المقاربة التي اعتمدها هؤلاء الفنّانون الإثنا عشر. فالطريقة التي يختبرون فيها مختلف أنواع الفنّ لاكتشاف ثقافة اليوم والتّعليق عليها هي التي تجعل هذا المعرض مرتبطاً تماماً بالواقع.  ويُشكّل عرض أعمال هؤلاء الفنّانين الأميركين معاً للمرّة الأولى في الشرق الأوسط تجسيداً فعليّاً لمشروع إضفاء الطابع الديمقراطي على طريقة تبادل الفنون.

"أرت أوف شويس" هي منصّة إستشاريةٌ فنّيةٌ  تؤمن بإضفاء الطابع الديمقراطي على طريقة تبادل الفنون. يبسّط محتواها "الخطاب الفنيّ" ممّا يمنح القرّاء مصدراً يسهل الوصول إليه لجسّ نبض عالم الفنّ. وهي تقدّم نصائح خبراء حول الفنّ في جميع مجالاته وتعمل على صعيد العالم بأسره مؤمّنةً التواصل بين عُشّاق الفنّ والفنّانين الواعدين والشخصيات الفنّية المعاصرة.

المزيد من ثقافة