"واتساب" يسدّ أحدث ثغرة أمنية... وميزة جديدة في الطريق

ملف صوتي يتمكن من اختراق حسابك والوصول إلى بياناتك الخاصة الحساسة... وتحديث جديد يتلافى هذه النقطة

يُنصح بتجنب إرسال رسائل حساسة عبر واتساب تتضمن المعلومات البنكية أو صورا خاصة (أ.ف.ب.)

مع اتساع عدد مستخدمي تطبيق "واتساب WhatsApp"، تتكاثر الأخبار حول وجود ثغرات أمنية في التطبيق.

وكانت شركة "فيسبوك Facebook "، المالكة للتطبيق الشهير، أعلنت أخيرا عن إغلاق ثغرة أمنية في "واتساب".

وأسهم تنامي عدد مستخدمي التطبيق والمميزات المدخلة عليه من وقت لآخر في اكتشاف الثغرات واستغلالها من قبل جهات عدة، سواء من الأفراد أو حتى الوكالات العالمية، وأصبحت هناك سوق كبيرة للثغرات الخاصة بالتطبيق، وتباع بمبالغ مختلفة في السوق السوداء، ودائما ما تسعى الشركة لاكتشاف الثغرات وإغلاقها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأحدث الثغرات التي تم اكتشافها ثغرة تمكّن المخترق من إرسال ملف صوتي لك، وفي حال استقباله سيتمكن من اختراق حسابك والوصول إلى بعض البيانات المختلفة، مثل المحادثات والصور وغيرها من الأمور المختلفة، مما يؤثر سلبا على خصوصية المستخدمين.

الثغرة تم إغلاقها حاليا في آخر تحديث وصل للتطبيق، لكنها موجودة في جميع إصدارات التطبيق على جميع الأنظمة المختلفة، لذلك يجب على المستخدمين تحديث التطبيق بشكل عاجل حتى آخر إصدار.

وتشير العديد من المصادر حاليا إلى البدء في اختبار ميزة جديدة في التطبيق، وهي ميزة إمكانية إضافة رقمك في أكثر من جهاز في نفس الوقت، وستمكن المستخدمين من الرد على الرسائل والتفاعل مع المستخدمين بشكل أسرع من الوضع الحالي، حيث لا يتيح الوضع الحالي إضافة رقمك في أكثر من جهاز إلا في حال استخدام خاصية "WhatsApp Web"، والتي لا تخدم المستخدمين بشكل كبير، وفي حال انقطاع الإنترنت عن الجهاز الأول، لن تستطيع استخدام التطبيق أو الاستفادة منه.

الميزة حاليا لا زالت في وضع الاختبار، ومن  المتوقع أن تتاح لعموم المستخدمين في نهاية السنة الحالية، مع العلم أنه لا يوجد وقت محدد لإطلاق الميزة بشكل رسمي.

ومع كثرة اكتشاف الثغرات، ننصح المستخدمين بتجنب إرسال رسائل حساسة عبر التطبيق تتضمن المعلومات البنكية أو صورا خاصة، أو أي معلومة لا ترغب بمشاركتها مع أي طرف، حتى لا تكون عرضة بسهولة لاستهداف من هذا النوع.

المزيد من تكنولوجيا