عازف مقطوعة "تايتانك" يحتفل بعيد الحب في مصر

الفرنسي ريتشارد كلايدرمان يعد المصريين بأمسية عالمية من أرض الحضارة

عازف البيانو الفرنسي ريتشارد كلايدرمان في حفله الموسيقي 12 يناير( كانون الثاني) 2017 بـ ناننينغ، مقاطعة قوانغشي في الصين الصورة بواسطة (غيتي)

عيد الحب بالنسبة للمصريين حدث خاص جدا، إذ يتزايد الاهتمام بهذه المناسبة عام بعد آخر، فيما أصبحت طقوسه التي لا تخطئها العين في الساحات والشوارع أمرا أساسيا يطل منذ بدايات شهر فبراير، وبعيدا عن عالم "الدباديب ـ بحسب اللفظ المصري"، والزهور الحمراء وصناديق الهدايا، سوف يختار العشاق ومحبو الموسيقى طرقا أخرى للاحتفال، حيث يتشاركون المناسبة مع عازف البيانو الفرنسي الشهير ريتشارد كلايدرمان الذي ارتبط اسمه بعزف مقطوعات مميزة شهرة أبرزها "Titanic و love story و Adeline ".

موعد الوصول

ريتشارد كلايدرمان سيحتفل بعيد الحب مع الجمهور المصري، حيث أكد منظمو الحفل لـ"إنتدبنت عربية" أن العازف الكبير سيصل يوم 13 فبراير إلى القاهرة، أي قبيل موعد الحفل بيومين، وسيجري بروفة نهائية مع الفرقة. ليصعد على مسرح قاعة المنارة بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة في التاسعة مساء 15 فبراير، حيث سيعزف بصحبة فرقته الموسيقية أمام أكثر من 1600 شخص، كما هو متوقع.

وبحسب تصريحات خاصة لـ"إندبندنت عربية" فإن ريتشارد كلايدرمان لن يقيم مؤتمرا صحفيا كما كان متوقعا نظرا لضيق الوقت، وسوف يغادر مباشرة بعد انتهاء الحفل المقرر أن ينطلق في التاسعة مساء الجمعة 15 فبراير، ويستمر لمدة ساعتين ونصف تقريبا، وتعد هذه هي المرة الثانية التي يلتقي فيها عازف البيانو الشهير بالجمهور المصري، وكان حفله الماضي قبل ثلاثة أعوام مع نفس الشركة المنظمة، حيث أقيم على مسرح أحد المراكز التجارية الشهيرة بالتجمع الخامس.

أمسية رائعة من أرض الحضارة

ريتشارد كلايدرمان، بحسب فيديو نشر له عبر الفيسبوك وخص به الجمهور المصري، أبدى سعادته بأن يحتفل بيوم "الفلانتين" بعزف مقطوعاته الموسيقية من أرض الحضارة، ووصف الجمهور المصري بالذواقة، واعدا محبيه بأمسية رائعة، على مستوى عالمي.

ومن المقرر أن يقوم العازف العالمي بزيارة مجموعة من أبرز معالم القاهرة، بحسب تصريحات خاصة من منظمي الحفل، وسوف يعلن عن تفاصيلها في حينها.

سبب الاختيار

أسعار تذاكر حفل ريتشارد كلايدرمان تبدأ من 500 جنيه مصري؛ أي ما يعادل تقريبا 28 دولارا أمريكيا، فيما الفئة الأعلى يصل سعرها إلى 2500 جنيه مصري؛ أي حوالي 142 دولارا أمريكيا، وأكدت الشركة المنظمة "RMC" أيضا لـ"إندبندنت عربية" أن هناك عددا كبيرا من مشاهير الفن والمجتمع من المتوقع أن يحضروا الحفل وبينهم الموسيقار حميد الشاعري والفنانة إنجي المقدم.

قد يكون اسم ريتشارد كلايدرمان الذي باع أكثر من 70 مليون اسطوانة على مستوى 35 دولة في العالم، معروفا عالميا وبخاصة لدى ذواقة الموسيقى، ولكنه فيما يتعلق بالجمهور العادي هل يتمتع بشعبية كبيرة توازي نجوم الغناء المعروفين وتجعله اختيارا مألوفا بالنسبة لجمهور الحفلات؟

الموسيقار المصري الكبير هاني شنودة يعلق على هذا الأمر في تصريحات لـ"إندبندنت عربية" حيث يقول:" ريتشارد كلايدرمان بارع في لغة البيانو، وفكرة وجوده هو، أو أي من مشاهير الموسيقى في مصر؛ مثل (ياني) أمر في غاية الأهمية، فهذه وسيلة فعالة لتبادل الثقافة بين الشعوب وأمر يفيد كثيرا في توطيد العلاقات بين الدول".

هاني شنودة الذي عرف بتميزه كملحن ساهم في شهرة العشرات من نجوم الغناء بألحان غير تقليدية، أكد على أن ريتشارد كلايدرمان بالطبع معروف جدا بالنسبة للمتخصصين في الموسيقى الذين يقدرون قيمته، ولكنه أيضا يتمتع بشعبية جماهيرية لأنه يعزف أغنيات معروفة وأعمال لها شهرة وجمهور، وأضاف:"أهمية الحفلات المباشرة للجمهور تكمن في أن الجمهور يعي تماما أن الوضع هنا مختلف جدا عن متابعته على يوتويوب مثلا أو على شاشة التلفزيون".

الاختيار المختلف أيضا يعلق عليه أحمد عبيد، أحد منظمي الحفل ورئيس شركة "آر إم سي ـ RMC"، إذ أكد أن فكرة الاختيار تأتي من كونه يرغب في أن يأتي بفنانين على مستوى معين، وليس شرطا أن توازي شهرتهم نجوم الغناء التقلديين، مشددا على أن الاهتمام ينصب على الجودة الفنية والتفرد، وهي مساهمة في تعريف الجمهور بهم بصورة أكبر.

ريتشارد كلايدرمان ولد عام 1953 في العاصمة الفرنسية باريس، وبدأ مشوراه مع الاحتراف منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي، وقدم مئات الحفلات على مستوى العالم، وسجل عشرات الأسطوانات.

ويعد الموسيقار الفرنسي أحد أساطير عزف البيانو عالمياً، حيث اختارته موسوعة «جينيس» العالمية، كأفضل عازف بيانو في العالم، كما تحصد دائماً أسطواناته على الأعلى مبيعاً على مستوى العالم.

وبدأ «كلايدرمان» دراسة البيانو في سن السادسة على يد أبيه، حيث كان أستاذاً لـ«البيانو»، ثم التحق بمعهد الموسيقى في باريس في سن الثانية عشرة ربيعاً، وسجل أكثر من ألف لحن، وأصبح أحد أشهر الموسيقيين في الأوساط الفنية العالمية.

 

المزيد من نجوم وفن