Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

للمرة الأولى... فنلندا تتأهل إلى "يورو 2020" وبوكي كلمة السر

الفريق احتل وصافة المجموعة العاشرة... وتيمو يتصدر الهدافين

تيمو بوكي لاعب منتخب فنلندا (رويترز)

قاد تيمو بوكي لاعب منتخب فنلندا، بلاده إلى التأهل للمرة الأولى لنهائيات كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020).

بوكي يصنع التاريخ
منتخب فنلندا فاز يوم الجمعة أمام نظيره ليختنشتاين بثلاثية نظيفة خلال المباراة التي جمعتهما على ملعبه سونيرا بالعاصمة هلسنكي، ضمن منافسات الجولة السابعة بالمجموعة العاشرة من التصفيات.

المباراة شهدت مواصلة تيمو بوكي لاعب نورويتش سيتي تألقه، إذ سجّل هدفي منتخب بلاده الثاني والثالث، بعدما افتتح زميله جايس تومينان التسجيل، ليرفع منتخب فنلندا رصيده من النقاط إلى 18، ومن ثمّ احتلال المركز الثاني، وضمان التأهل قبل جولة واحدة من نهاية التصفيات.

تأهل تاريخي
المجموعة العاشرة يتصدّرها المنتخب الإيطالي برصيد 27 نقطة بفارق 9 نقاط عن فنلندا، التي تحتل الوصافة بفارق 7 نقاط عن اليونان، ومن ثمّ حصدت بطاقة التأهل التاريخية.

المنتخب الفنلندي الذي حجز البطاقة رقم 11 في يورو 2020، لم يسبق له المشاركة في أي بطولة دولية كبيرة خلال تاريخه، إذ تشتهر الدولة برياضات تزلج اختراق الضاحية، وهوكي الجليد، وسباقات المحركات.

وهو الأمر الذي دفع الجماهير الفنلندية الموجودة في ملعب سونيرا، للركض تجاه أرضية الملعب احتفالاً بالتأهل التاريخي مع فريقها.

احتفاء رسمي
وعقب المباراة احتفل رئيس الوزراء الفنلندي أنتي ريني، إذ غرّد على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، قائلاً، "أداء رائع. تهانينا ونشكركم. فنلندا تأهلت أخيراً لبطولة كرة قدم للرجال".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

رئيس الوزراء الفنلندي سبق ومنح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت سابق من العام الحالي 2019 قميص نجم منتخب بلاده بوكي.

تيمو بوكي الذي يحتل المركز السادس في جدول ترتيب هدافي النسخة الحالية من الدوري الإنجليزي، واصل جذب الأنظار إليه باحتلاله المركز الرابع في جدول هدافي التصفيات برصيد 9 أهداف.

اللاعب قال، في تصريحات صحافية عقب التأهل التاريخي، "لا أجد كلمات مناسبة لتصف شعوري بهذا الإنجاز. لقد صنعنا التاريخ".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة