Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اكتشاف العنصرية أمر سهل - ما يجب فعله بعد ذلك هو الجزء الصعب

تحديد العنصريين أمر سهل.. إدانة العنصريين أمر سهل.. ولكن الجزء الأصعب: ماذا نفعل معهم؟

بشكل جماعي، نحن لا نملك الإمكانات اللازمة في مواجهة العنصرية (غيتي)

غالباً ما يكون تعريف العنصرية سهلاً بما يكفي، لكن العنصريين يبحثون عن الأعذار والخُدع لفعل أي شيء عنصري. مشجعو وست هام كانوا يصرخون في مو صلاح بإساءة وكراهية للإسلام بينما كان يستعد لتنفيذ ركلة رُكنية ليلة الإثنين، وهو أمر عنصري بالتأكيد، ومن قامت بإصدار أصوات القرد على رينيه هيكتور لاعبة توتنهام خلال مباراة في البطولة النسائية ضد شيفيلد يونايتد الشهر الماضي، وهو أمر عنصري، وقد سمع المشجعون في تشيلسي أغاني عن غرف الغاز وهتلر في قطار عائد إلى لندن قبل عامين. وليام نيسون: عنصري منذ أربعين عامًا، على الرغم من أنه يزعم أنه لم يعد كذلك، وشريكته في النجومية ميشيل رودريغيز تقول إن هذا غير ممُكن لأنه قَبّل فيولا ديفيز في فيلم الأرامل.

في الواقع، هناك شيء واحد فقط أسهل من تحديد العنصريين، وهو إدانة العنصريين، "لا يوجد مكان أو عذر لهذا النوع من السلوك"، كما جاء في تصريح وست هام الرسمي عن حادث صلاح.. أعلن ميلوول عن "خيبة أمله الشديدة" بسبب هتافات عنصرية أثناء فوزه على إيفرتون بكأس الاتحاد الإنجليزي، أراد شيفيلد يونايتد أن يُعلم الجميع أنه "لا يتغاضى عن العنصرية أو أي شكل من أشكال التمييز"، وهو أمر لطيف لهم، لذا نعم، تعريف العنصريين سهل جدًا، وإدانتهم سهلة جدًا. ولكن الجزء الأصعب: ماذا نفعل معهم؟

كيفية معالجة العنصرية؟

هذا ليس السؤال نفسه، بالمناسبة، عن كيفية معالجة العنصرية كمسألة، هذه عملية طويلة ومتشعبة من التعليم والسياسة والتأمل الذاتي وإلغاء بريكست، إذا كنت عضوًا في الحُكم، فهذا يعني عبوسًا كثيرًا، وعقد "مؤتمرات قمة أصحاب المصلحة" مع المعجنات والزجاجات الفخمة للمياه المعدنية، واستخدام عبارات فارغة مثل "عدم التسامح"، وإني إذ أتذكّر الوقت الذي أقام فيه ديفيد كاميرون قمة داوننج ستريت المثيرة للجدل حول العنصرية في كرة القدم، حيث تعهد بوجهه الجدي بسحق المشكلة، كان ذلك في عام 2012، وفي وقت متأخر، امتد التزام كاميرون بالقضية إلى أبعد من التقاط صورة مع جون بارنز، قبل أن يترك شخصًا آخر يعتني بالفوضى, و هذا وصف من سمات رئاسة (كاميرون) للحكومة.

لا، هذا هو الاختبار الحقيقي: لقد حددت العُنصري، ولديك اسم ووظيفة وربما تذكرة عائلية وتذكرة موسمية، ماذا يحدث بعد ذلك؟ على المستوى الفردي، لديك خيار عدم الاهتمام. أما في مجال الإنترنت، العزل سهل للغاية: يمكننا إسكات (العنصري) او حجب (موقعه)، نطهر العنصري من ركننا الصغير المنظم في العالم، ولا يجب أن نفكر فيه مرة أخرى، وإذا كانوا مشهورين، يمكننا التغاضي عنهم. وهذا في جوهره كقول أشياء لم تُقل أو أفعال لم تُفعل، وبالنسبة لأولئك الذين يعيشون في ظلم العنصرية كل يوم من حياتهم، ربما هذه هي الطريقة الحقيقية الوحيدة للبقاء بعقولهم، إنها أداة حادة بالتأكيد، لكنها أفضل من لا شيء على الإطلاق.

ليس لدينا خيار

كمجتمع ، ليس لدينا خيار ولعل هذا هو أحد الأسباب التي جعلتنا مجتمعاً فقيراً في مواجهة العنصرية، نحن أكثر سعادة للتعامل معها بشكل تجريدي وسطحي، فبالنسبة للكثيرين، يكفي ببساطة دعوة العنصري للبحث في مستوى أعمق وفهم أنسنة الإنسان، وبعد ذلك، لا يزال العنصري هنا، فهو يسير في شوارعنا، وهو على فيسبوك وتويتر، وهو جالس في الصف "إف"، مقعد 32، ما الذي سنفعله؟ حسناً، الخيار الأول هو منعه من الاستاد، الذي يتميز بأننا سننقل المشكلة لمكان آخر، ونحجز مقعدًا لشخص آخر لاستخدامه، يمكنك الذهاب أبعد من ذلك، وإغلاق قسم كامل من المقاعد، وإغلاق الملعب بأكمله، ووضع غرامة وحظر على النادي، ويؤيد بيارا باوار، المدير التنفيذي لمؤسسة Fare، هذا المسار من العمل، لكن ما الذين يُمكن لنادٍ أن يفعله بمفرده.

فقط أسأل ميلوول، الذي عصف به المشجعون العنصريون لسنوات، وبالتالي أعطوا الأمر قدرًا أكبر من التفكير من أي نادٍ آخر في البلاد، لقد أغلقوا مدرج The Den، وأصدروا حظرًا ووضعوا حراسًا إضافيين في أسوأ المناطق، لقد ذهب أعضاء مجلس الإدارة شخصيًا إلى المجموعة الثمانية عشرة سيئة السمعة للتحدث معهم، ولكن كما قال الرئيس التنفيذي ستيف كافاناج: "سوف نتحمل المسؤولية تجاه شبابنا، لكن هذه ليست مشكلة في ميلوول فقط، لا يمكننا أن نكون مسؤولين عن تثقيف كامل جنوب شرق لندن". ستكون الأندية دائماً خط الدفاع الأول، لكن التعامل مع العنصريين الكرويين على أنه مشكلة كرة القدم بشكل حصري يوفر للجميع فرصة الخروج، إن الجماهير التي تهتف وتُغني بهتافات معادية للسامية في كرة القدم لا تتوقف أوتوماتيكيًا عن كونها عنصرية عندما تغادر الملعب وتعود للمنزل.

كتب قانونية لمقاضاة سوء المعاملة أو المضايقة العنصرية

هناك العديد من الكتب القانونية لمقاضاة سوء المعاملة أو المضايقة العنصرية، وبعضها يتعامل على وجه التحديد مع كرة القدم، ومع ذلك، تُشير الأدلة إلى أنها إما لم تُطبَّق بشكل صحيح أو أنها ببساطة غير صالحة للتطبيق، إن عقوبات العنصرية في مباريات كرة القدم تُفرض بموجب قانون (جرائم) عام 1991، والذي هو أيضًا آخر عام استخدم فيه أي شخص كلمة "عنصرية"، نحن نقاتل في معركة حديثة جدًا بأدوات وافتراضات عصر ماضٍ. قبل عيد الميلاد مباشرة، أدين رجل يدعى أفير بانتيلي في محكمة قضائية في شمال لندن بقذف قشر الموز على بيير-أميريك أوباميانج خلال دربي شمال لندن، وأكد القاضي الجزء العنصري للجريمة، ولكن عوقب بجريمة "إلقاء صاروخ"، لُحكم عليه بالحظر لمدة 4 سنوات وغرامة قدرها 735 جنيها إسترلينيا، أما المدعى عليه الآخر، وهو أحد مشجعي فريق أرسنال الذي ألقى زجاجة بلاستيكية خلال نفس المباراة فتم الحُكم عليه بالحظر لمدة ثلاث سنوات وغرامة قدرها 800 جنيه إسترليني.

هذه هي المشكلة الأساسية في تشريعات جرائم الكراهية الحالية، أنها تتعامل مع العنصرية كعامل مشدد في الجريمة وليس جريمة في حد ذاتها، إذا كانت الخيانة بمثابة اعتداء على مؤسسات بلد ما، فإن العنصرية هي اعتداء على أسسها ذاتها، جريمة ضد المجتمع، جريمة ضد الطبيعة، ومع ذلك، فإن نظام العدالة، من البرلمان إلى قاعة المحكمة، غالباً ما يعالج السلوك العنصري بشكل علني مثلما يُعامل النشالون الصغار أو المخربون الصغار. منذ ما يزيد على العام، أقر كارل أندرسون بأنه مذنب في هجومه على رحيم ستيرلنج، حيث هاجمه خارج ملعب تدريب مانشستر سيتي، وركله أربع مرات، واصفًا إياه بـ"الأسود"، وبعدما علمت المحكمة أن أندرسن كان لديه 25 إدانة سابقة و37 مخالفة، العديد منها متعلق بكرة القدم، تم الحُكم عليه بـ16 أسبوعًا.

16 أسبوعاً، هناك عناصر في ثلاجتي استمرت لفترة أطول من ذلك، ولا أقصد التوابل، وإنما مواد غذائية فعلية، وفي رده على القرار، كتب "المدون القضائي السري" أن هذا الحكم القضائي نموذجي، ولا يلوم على المحكمة، لأنها تعمل في ثقافة تعتبر أن هذا النوع من العقوبات مناسب لهذا النوع من الجرائم. في هذه الحالة، نحن في نظام مكسور، أنا لست خبيرًا قانونيًا ولا باحثًا في مجال العدالة الجنائية، لكن يبدو لي أن لديك طريقين بناءين هنا: إعادة تأهيل مكثفة وعقاب مثالي، ونحن نتحدث عن نوع العقوبة التي لا تلائم الجريمة فحسب، بل تردع الجرائم المستقبلية، وكما قال وزير السجون الجديد روري ستيوارت، في مقابلة حديثة "الخطأ في الجملة القصيرة ... طويل بما فيه الكفاية لإلحاق الضرر بالشخص، وليس لفترة كافية لتغيير حياته". غير أن ما لم يعترف الوزير به هو الآثار الفاضحة على نظام العدالة الذي أحدثته سياسة تقشف حكومته، تركت التخفيضات واسعة النطاق خدمة الاختبار في حالة يرثى لها، وتعرضت الأدوات الأساسية لإعادة التأهيل مثل خدمة المهن في السجون. كل هذا يعني أن القضاة يحرضون على استخدام السجن كملاذ أخير فقط، مفضلين المكافأة القضائية بالصفع على الرسغ والتحذير بعدم القيام بذلك مرة أخرى.

ماذا نفعل بالعنصرية؟

ربما يسير هذا بشكل أو بآخر في شرح لماذا لا يؤدي "حظر الأندية فقط" إلى حقيقة المشكلة، في هذه الأثناء كانت حكومتنا، التي غطتها فوضى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، سعيدة للغاية بإعادة المسؤولية إلى كرة القدم، بالنسبة لجميع التعابير الصارمة ومؤتمرات القمة الخيالية، لا يزال هناك إحساسٍ متبقٍ بأن الهيئة التشريعية تبدو وكأنها تعتبر العنصرية في كرة القدم كموضوع ضيق للغاية، والقيام بخلاف ذلك هو الاعتراف بالتواطؤ منهم. إذن ماذا نفعل بالعنصرية؟ حسنا، إنها صفقة ذات نهايتين، إذا كنا جادين في إعادة التأهيل، فيجب أن يكون المجتمع قادرًا على الصفح، أن نفهم أن العنصري التائب أفضل من عنصري غير نادم، وأن العنصري الذي يتخذ خطوات فعالة لمعالجة عواقب جريمته أفضل من ذلك، لكن الجانب الآخر من الصفقة هو المسؤولية: من المجرم نفسه، من الحكومة، من نظام العدالة، لضمان أن الالتزام بمعالجة العنصرية ينطوي على أكثر من الكلمات حسنة النية، الآن أخشى أن أقول، لا شيء من هذا يحدث.

المزيد من تحقيقات ومطولات