Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجمهور يترقب نهاية الدوريات العربية لكرة القدم

أزمة في الدوري المصري... و"السعودي" الأكثر استقراراً... ومنافسة شرسة في تونس والمغرب

مباراة الأهلي والاتحاد - احتكاك بين لاعب الأهلي وليد أزارو مع أحد لاعبي الاتحاد خلال مباريات الدور التمهيدي بالدوري المصري في ملعب برج العرب بالإسكندرية، في فبراير شباط عام 2018 (تصوير أحمد عواد / نور فوتو عن طريق غيتي)

اقترب الموسم الكروي 2018/2019 من نهايته في بعض الدوريات العربية، بينما المنافسة لاتزال مشتعلة في بعض الدول، بينها تونس والإمارات، في الوقت الذي يشهد الدوري المصري منافسة من نوع آخر، بعض الدوريات غلب عليها طابع الانتظام والاستقرار مثل الدوري السعودي (دوري كأس الأمير محمد بن سلمان)، وتشهد المنافسة سخونة بين الهلال والنصر على حسم اللقب، وهو الحال نفسه بالنسبة إلى الدوري التونسي؛ إذ يشهد صراعاً قويا بين الترجي والصفاقسي، على الجانب الآخر اقترب الدوري القطري من الكشف عن بطل النسخة الحالية، إذ يتنافس كل من السد والدحيل على حسم البطولة.

وفيما يلي نستعرض موقف المنافسة والفرق المتبارية في الدوريات العربية.

الدوري المصري

تشهد منافسات الدوري المصري هذا الموسم بعض الأزمات بسبب مؤجلات البطولة للأندية التي شاركت في البطولة العربية والإفريقية.

على رأس هذه الأندية كان الأهلي المصري الذي كان يشارك في البطولة الأفريقية النسخة الماضية، ووصل إلى النهائي أمام الترجي التونسي، وينافس أيضاً في البطولة العربية النسخة الحالية، إلى جانب بطولتي الدوري والكأس المحليين والمشاركة مجددًا في بطولة دوري أبطال إفريقيا نسخة 2019.

الأزمة التي يشهدها الدوري المصري حالياً تكمن في ترتيب المباريات، إذ رفضت بعض الأندية مثل بيراميدز والزمالك استكمال المنافسة حتى يخوض الأهلي مبارياته المؤجلة كاملة للحفاظ على مبدأ تكافؤ الفرص.

الأهلي يحتل المركز الثالث في بطولة الدوري برصيد 39 نقطة في حين يتصدر الزمالك جدول المسابقة برصيد 45 نقطة، ولكل منهما مباراتان مؤجلتان، بينما يأتي بيراميدز في الوصافة بفارق 3 نقاط عن الأهلي.

حتى الآن فرق الدوري المصري خاضت 21 جولة، ولايزال هناك 13 جولة أخرى ستحسم بشكل كبير بطل النسخة الحالية.

الدوري الإماراتي

 

الحال على النقيض في الدوري الإماراتي الذي يشهد حالة من الاستقرار خلال المنافسات، إذ خاضت الفرق حتى الآن 14 جولة من أصل 26 أسبوعًا.

يتصدر جدول البطولة فريق الشارقة برصيد 34 نقطة، يليه العين، الذي يتبقى له مباراة أمام الوحدة، وفي جعبته 29 نقطة.

فريق الشارقة هو الأقوى خلال البطولة حتى الآن، فالفريق خاض 14 جولة حقق الفوز في 10 مباريات وتعادل في 4 آخرين، بينما لم يتلق أي خسارة حتى الآن، ما يعزز فرص حصده للبطولة هذا الموسم.

أقوى خط هجوم في البطولة للثنائي الجزيرة والوحدة، بينما يعود أقوى دفاع إلى العين الإماراتي؛ إذ لم يدخل مرماه سوى 11 هدفاً.

الدوري القطري

يتبق فقط 7 جولات على نهاية منافسات الدوري القطري، وإن كان الأقرب لحسم البطولة هو نادي السد الذي يمتلك في جعبته 38 نقطة حصدها من 15 مباراة، حيث حقق الفوز في 12 مباراة، وتعادل في اثنتين، وخسر في أخرى كأقوى خط هجوم في البطولة برصيد 65 نقطة.

 

نادي الدحيل الذي يحتل المركز الثاني يعد أقرب المنافسين للسد القطري، فالفارق بينهما نقطتان فقط، بينما يأتي السيلية في المركز الثالث برصيد 28 نقطة.

دوري كأس الأمير محمد بن سلمان

6 نقاط هو الفارق بين الهلال، متصدر البطولة، والنصر صاحب المركز الثاني، فالأول خاض 19 مباراة حقق الفوز في 14 منها، وتعادل في أربع، بينما مُنيت شباكه بالخسارة في لقاء وحيد ليجمع 46 نقطة من أصل 57.

الدوري السعودي الذي يشهد استقراراً في جدول مبارياته حاليًا في الأسبوع التاسع عشر ولم يتبق على نهايته سوى 11 جولة. الثنائي (الأهلي والشباب) صاحبا المركزين الثاني والثالث على الترتيب لايزال أمامهما فرصة لتغيير مجرى المسابقة رغم أن الفارق بين الأهلي والهلال "المتصدر" 10 نقاط فإن المباريات المتبقية قد تشهد تغييراً في بطل النسخة الحالية.

على الجانب الآخر فإن وضع ناديي الاتحاد وأحد في مأزق، فالثنائي يتذيلان جدول المسابقة برصيد 13 و12 نقطة على الترتيب، يسبقهما الفيحاء بفارق 3 نقاط.

البطولة الاحترافية اتصالات المغرب

يتصدر الوداد المغربي جدول المسابقة برصيد 33 نقطة، يليه حسنية أكادير في المركز الثاني وفي جعبته 26 نقطة.

البطولة المغربية تشهد مرحلة عدم استقرار، إذ خاضت بعض الفرق 14 مباراة في حين خاضت الأخرى 17 جولة حتى الآن.

 

الوداد خاض 16 جولة حتى الآن، حقق الفوز في ،10 وتعادل في 3، وخسر في مثلهما، أما أقوى خط هجوم فهو من نصيب فريق الرجاء المغربي صاحب المركز الثالث (24 هدفا) ليحصد 24 نقطة، بينما أقوى خط دفاع فهو الفريق صاحب المركز الثاني؛ حسنية أكادير، فلم تتلق شباكه سوى 7 أهداف فقط.

الرابطة المحترفة الجزائرية الأولى موبيليس

تشتعل المنافسة على لقب الدوري الجزائري، حيث يحتل فريق اتحاد الجزائر جدول المسابقة برصيد 41 نقطة حتى الآن، يليه شبيبة القبائل برصيد 36 نقطة، أما صاحب المركز الثالث فلفريق بارادو يليه الرياضي القسطنطيني بفارق نقطة واحدة.

10 جولات فقط متبقية على نهاية المسابقة التي تشهد تذبذبا طفيفا في خوض منافسات المسابقة حيث خاضت بعض الفرق الجولة الـ21 من عمر المسابقة في حين أن البعض الآخر متأخر بجولتين.

اتحاد الجزائر يمتلك 41 نقطة في رصيده، جمعها من خوض 20 مباراة حتى الآن، حقق الفوز في 12، وتعادل في 5، وتلقت شباكه الخسارة في 3 آخرين.

بطولة الدوري الجزائري شهدت واقعة خصم نقاط لفريق شباب بلوزداد، إذ قررت الرابطة الوطنية لكرة القدم خصم 3 نقاط من رصيد الفريق بعدما أكدت لجنة الانضباط خسارة بلوزداد على البساط في المباراة الأولى للبطولة أمام جمعية عين مليلة 3-0، إلى جانب خصم 3 نقاط وتغريمه ماليًا بعد غياب لاعبي شباب بلوزداد عن اللقاء أمام جمعية عين مليلة وهذا بسبب المشاكل الإدارية وديون الفريق.

الرابطة التونسية المحترفة الأولى

أما الدوري التونسي فيشهد صراعاً محتدماً بين فريقي الترجي والصفاقسي، ويحتل الأول صدارة جدول المسابقة برصيد 33 نقطة، بينما يأتي الصفاقسي في المرتبة الثانية برصيد 30 نقطة، يليه البنزرتي في المركز الثالث بفارق نقطتين.

البطولة تشهد حالة من الاستقرار، وخاضت جميع الفرق 14 جولة حتى الآن من أصل 26، فريق البنزرتي هو الأقوى من الناحية الهجومية في البطولة حتى الآن، إذ سجل لاعبوه 22 هدفا، بينما الترجي المتصدر هو الأقوى من الناحية الدفاعية فلم تستقبل شباكه سوى 7 أهداف.

 

النجم الساحلي صاحب المركز الرابع ليس بعيدًا عن المنافسة فالفارق بينه وبين الترجي 9 نقاط يمكنه أنه يتخطاها خلال الـ12 جولة المتبقية، وإن كانت الأمور تبدو في ظاهرها صعبة إلى حد ما لكنها ليست مستحيلة.

الدوري العراقي الممتاز

الشرطة، والكرخ، والزوراء، والقوة الجوية، الرباعي المتصدر لجدول المسابقة حتى الآن على الترتيب، الفارق بينهما ضئيل جدًا يسهل تجاوزه لذلك من الصعب أن يتم التنبؤ ببطل المسابقة، حيث لم يمر سوى 15 جولة فقط من أصل 38.

دوري VIVA الكويت

يُقام الدوري على 3 مراحل "ذهاب وإياب وعلى ملعب محايد"، ويهبط صاحب المركز الثامن والأخير إلى الدرجة الأولى بينما يخوض صاحب المركز السابع مباراة فاصلة مع وصيف دوري الدرجة الأولى لتأكيد البقاء أو الهبوط.

يتصدر الكويت الكويتي البطولة حتى الآن برصيد 27 نقطة، يليع السالمية 23 نقطة متساوياً مع القادسية، بينما يتذيل الجهراء جدول المسابقة حيث لم يجمع سوى نقطتين فقط.

دوري أوريدو لأندية المحترفين

الدوري الفلسطيني الذي يضم 12 فريقًا في المسابقة، يتصدر جدوله فريق مركز بلاطة برصيد 26 نقطة بفارق 3 نقاط عن شباب الخليل صاحب المركز الثاني يليه هلال القدس في المرتبة الثالثة برصيد 22 نقطة.

 

خاض كل فريق 12 مباراة من أصل 22 جولة، ولاتزال المنافسة مشتعلة بين الفرق المتبارية، على الجانب الآخر ابتعد كل من شباب الظاهرية ومركز طولكرم عن المنافسة حيث يحتل الثنائي المركز قبل الأخير والأخير في جدول المسابقة برصيد 6 (الظاهرية)، و4 لطولكرم.

ظروف استثنائية

من جانبه، قال هاني أبوريدة، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم، ورئيس الاتحاد المصري، لـ"إندبندنت عربية": "إن الكرة في مصر مرت بظروف استثنائية، وانتظام المسابقة يحتاج لموسمين قادمين وأنه ليس في الإمكان أفضل مما كان".

منتج يستحق

أما وديع الجريء، رئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم، فقال: "الدوري التونسي من أكثر الدوريات العربية انتظاما، وهذا هدفنا الرئيسي، الأمر لا يتعلق فقط باتحاد الكرة، لكن الأمر شريك فيه رعاة، لذا علينا أن نطلب كثيرا منهم، ومطلوب منا أن نقدم لهم منتجاً يستحق ما يدفعونه فيه".

من جانبه قال فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، "لن أتحدث عن الدوري المغربي، لكنني أطالب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن يخاطب الاتحادات الأهلية بتزامن كل المسابقات في وقت واحد، وفي أيام محددة مثل دوري أبطال أوروبا والدوريات الكبرى مثل إنجلترا وإسبانيا".

المزيد من رياضة