Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أمين عام أوبك: إبرام اتفاق التجارة سيزيح "غيمة قاتمة" عن سوق النفط

محمد باركيندو :السعودية أكدت أن طرح أرامكو لن يؤثر على دورها كأكبر منتج

أمين عام أوبك محمد باركيندو (رويترز)

قال أمين عام أوبك محمد باركيندو، "إنه واثق من أن الولايات المتحدة والصين ستتوصلان لاتفاق تجارة وأنه سيزيح "غيمة قاتمة" تخيم على سوق النفط".
وقال باركيندو للصحافيين على هامش فعالية للقطاع في أبوظبي، إنه من السابق لأوانه بحث القرار الذي ستتخذه أوبك+ في ديسمبر (كانون الأول)، ومن المبكر للغاية القول ما إذا كانت هناك حاجة لمزيد من التخفيضات. وذكر "أن أوبك وشركاءها من خارج المنظمة بحاجة لمواصلة العمل معا لتجاوز الضبابية، وهم ملتزمون بفعل ذلك".من جانب آخر محمد باركيندو، إن السلطات السعودية أكدت لنا أن طرح أرامكو لن يؤثر على دورها داخل منظمة أوبك باعتبارها أكبر منتج. وذكر" أن من المرجح أن نرى تخفيضات حادة لتقديرات المعروض في 2020 وبخاصة من الإنتاج الصخري الأميركي".

وحول توقعه لأداء الاقتصاد العالمي أوضح "لا يوجد ما يشير إلى ركود اقتصادي عالمي، العوامل الأساسية للاقتصاد العالمي مازالت قوية. وكان باركيندو يتحدث للصحافيين على هامش ملتقى للقطاع في أبوظبي إنه من السابق لأوانه بحث القرار الذي ستتخذه أوبك+ في ديسمبر(كانون الأول )، ومن المبكر للغاية القول ما إذا كانت هناك حاجة لمزيد من التخفيضات. موضحا إن أوبك وشركاءها من خارج المنظمة بحاجة لمواصلة العمل معا لتجاوز الضبابية، وهم ملتزمون بفعل ذلك.

 أسعار النفط تتراجع

وعلى صعيد النفط، تراجعت الأسعار مع انحسار توقعات إبرام اتفاق تجارة بين الصين والولايات المتحدة، مما يلقي بظلاله على آفاق الاقتصاد العالمي والطلب على الطاقة. وقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس "إن البلدين يقتربان من وضع اللمسات النهائية على الاتفاق التجاري، لكنه لم يذكر أي تفاصيل بشأن موعد أو مكان توقيع الاتفاق، مما أصاب المستثمرين بخيبة أمل."
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 32 سنتا أو 0.5% إلى 61.74 دولار للبرميل. ونزل خام غرب تكساس الوسيط 26 سنتا أو 0.5% إلى 56.54 دولار للبرميل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

توقعات الطاقة الدولية
إلى ذلك توقعت وكالة الطاقة الدولية "أن يتباطأ الطلب العالمي على النفط بعد عام 2025 مما يضغط أيضا على السوق". وذكر مسح أولي لرويترز "أن مخزونات الخام الأميركية ارتفعت في الأسبوع الماضي لثالث أسبوع على التوالي، بينما من المرجح أن مخزونات المنتجات المكررة تراجعت".
في الوقت ذاته يتوقع أن يعلن معهد البترول الأميركي عن بياناته لأحدث أسبوع اليوم كما تصدر إدارة معلومات الطاقة الأميركية تقريرها الأسبوعي غدا الخميس. الطاقة الدولية كشفت إنه من المتوقع أن يتباطأ الطلب العالمي على النفط اعتبارا من 2025 في ظل تحسن كفاءة الوقود وزيادة استخدام المركبات التي تعمل عن طريق الشحن بالكهرباء، لكن من غير المرجح أن يصل إلى ذروته في غضون العقدين المقبلين.

وأشارت الوكالة في تقريرها السنوي حول آفاق الطاقة العالمية للفترة حتى 2040 "إن نمو الطلب على الطاقة سيواصل الزيادة على الرغم من أنه سيسجل تباطؤا ملحوظا في العقد الذي يبدأ في 2030."

وتوقعت ارتفاع الطلب على النفط بنحو مليون برميل يوميا في المتوسط سنويا حتى 2025 من 97 مليون برميل يوميا في 2018.

106 ملايين برميل الطلب في 2030

ويُنتظر أيضا، وفقا للتقرير، زيادة الطلب بمقدار 0.1 مليون برميل يوميا في المتوسط سنويا خلال العقد الذي يبدأ 2030، ليصل إلى 106 ملايين برميل يوميا في 2040، وأشار إلى أن "هناك تباطؤا ملموسا بعد 2025، لكن هذا لا يؤدي إلى ذروة في استخدام النفط".

 330 مليون سيارة كهربائية

وذكرت الوكالة في تقريرها أن الأسواق قد تشهد وجود 330 مليون سيارة كهربائية على الطريق بحلول 2040 ارتفاعا من 300 مليون متوقعة في تقرير العام الماضي، وهذا سيزيح نحو 4 ملايين برميل يوميا من استخدام النفط مقارنة بـ3.3 ملايين برميل يوميا في توقعات سابقة.

ومن المرتقب أن تأتي الزيادة في إنتاج النفط في أميركا، أكبر المنتجين في الوقت الحاضر إضافة إلى البرازيل والعراق.

من جانب آخر يتوقع أن يصل الإنتاج الأميركي إلى نحو 11 مليون برميل يوميا خلال 2035، من 6 ملايين برميل يوميا في 2018. في الوقت ذاته قد نشهد تراجعا في حصة (أوبك) في إنتاج النفط إلى 47% خلال العقد المقبل.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز