Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الطالبة السودانية هديل انور "بطلة" مسابقة تحدي اللغة العربية... وماجدة الرومي غنت أرض العرب

احتفال في دار الأوبرا في دبي... وجائزة المدرسة المتميزة حازتها السعودية

الطالبة السودانية الفائزة هديل انور في الإحتفال (يوتيوب)

توّج الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، فازت الطالبة السودانية هديل أنور بجائزة تحدي القراءة العربي في موسمه الرابع وتوجها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "بطلة" هذا التحدي للعام 2019، في احتفال ضخم أقيم ظهر اليوم في أوبرا دبي، أحيته الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي مطلقة أغنية جديدة بعنوان "الأرض ستبقى عربية". وتبلغ قيمة الجائزة التي حازتها  الطالبة السودانية نصف مليون درهم إماراتي. وفازت مدرسة الإمام النووي من السعودية بجائزة المدرسة المتميزة، وفازت أميرة نجيب من مصر بجائزة المشرف المتميز على مستوى العالم العربي 2019. وتبلغ القيمة الإجمالية لجوائز التحدي 11 مليون درهم وتشمل جائزتي المدرسة المتميزة والمشرف المتميز وسائر الفائزين في اللائحة القصيرة. وكانت التصفيات ما قبل النهائية التي دارت بين الطلاب الـ 16 المتوجين باللقب في بلدانهم، أسفرت عن تأهل 5 طلاب للتنافس على اللقب في الحلقة الثامنة والأخيرة وهم: جمانة المالكي من السعودية وعبدالعزيز الخالدي من الكويت وفاطمة الزهراء أخيار من المغرب وآية بوتريعة من تونس وهديل أنور من السودان. 

حضر الحفلة الختامية أكثر من 3 آلاف شخص من المسؤولين وأعضاء الوفود المشاركة من كل الدول وبثت الحفلة بدءاً من الساعة 12 من ظهر اليوم على الهواء  مباشرة عبر شاشة  MBC وقدمها كل من المذيعة شهد بلان والإعلامي أحمد اليماحي.

وكانت مفاجأة الحفلة إطلاق أغنية جديدة بصوت المطربة اللبنانية ماجدة الرومي بعنوان "الأرض ستبقى عربية"، لتكون رسالة أمل وعلم إلى العالم العربي، وهي من كلمات الشاعر المصري مدحت العدل، صاحب الكثير من الإنتاجات الفنية العربية من أبرزها "أوبريت الحلم العربي"، ومن تلحين وتوزيع الموسيقي اللبناني ميشال فاضل الذي يعد أحد أشهر الموسيقيين اللبنانيين.

تبلغ مدة أغنية "الأرض ستبقى عربية" 7 دقائق وتسلط الضوء على آمال العالم العربي وتطلعات الجيل الجديد لغد أفضل، وقد تم تسجيلها في ثلاث دول بمشاركة أوركسترا كييف بقيادة المايسترو وعازف التشيللو الشهير دميتري يابلونسكي والتي تضم كوكبة من أبرز الموسيقيين الأوكرانيين الحائزين على جوائز عالمية. وأدت ماجدة الأغنية بصوتها القوي والعذب وبحماستها الوطنية لا سيما أن الأغنية تدافع عن اللغة العربية والأرض العربية.

وأشادت ماجدة الرومي بهذه المسابقة وبجهود الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الكبيرة  في حقل الثقافة واللغة العربية وقالت: "إن الفن هو اللغة المشتركة بين شعوب العالم ومن خلال هذا العمل الغنائي الذي يكتسب طابعاً عربياً بمواصفات عالمية مع مشاركة أوركسترا كييف نهدف إلى أن نترجم المشهد الحضاري للشباب العربي وهم يتنافسون في ميادين الثقافة والمعرفة والعلوم وتحويله إلى رسالة عالمية تؤكد أن المستقبل العربي يحمل العديد من الفرص لتجاوز العقبات وتحقيق الإنجازات للمجتمعات العربية والأجيال الصاعدة، فمن خلال هذه الأغنية نعبر عن طموح وآمال الشباب العربي الواعد".

وأضافت: "أنا أؤمن أن العالم العربي غني بالمؤهلات الطبيعية والبشرية التي تعكس جماله من المحيط إلى الخليج، كما أن الأجيال الصاعدة تزخر بالمواهب الفذة في شتى الميادين والتي يجب أن تسخر لخدمة أوطاننا، فهم أمل المستقبل. وأعربت عن سعادتها بالمشاركة في احتفالية تحدي القراءة العربي والتي أسهمت في خلق حراك ثقافي ومعرفي غير مسبوق في أوساط النشء والشباب العرب داخل الوطن العربي وخارجه".

ويعدّ "تحدي القراءة العربي" أكبر مشروع عربي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لتشجيع الطلاب على القراءة في العالم العربي عبر التزام أكثر من مليون طالب بالمشاركة بقراءة 50 مليون كتاب خلال كل عام دراسي. ويهدف التحدي إلى تنمية حب القراءة لدى جيل الأطفال والشباب في العالم العربي، وغرسها كعادة متأصلة في حياتهم تعزز ملكة الفضول وشغف المعرفة لديهم، وتوسع مداركهم.

المزيد من فنون