Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أرامكو" تعلن نشرة الإصدار الخاصة بطرح جزء من أسهمها للاكتتاب في السوق السعودية

فترة الاكتتاب للأفراد تبدأ في 17 نوفمبر الحالي وتنتهي في 28 من الشهر ذاته

سوق الأسهم السعودية على موعد مع زائر جديد هو عملاق النفط "أرامكو " وتوقعات بانتعاش تداول غير مسبوق في المنطقة (رويترز)

أعلنت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) نشرة الإصدار لطرح أسمهما للتداول للمرة الأولى في تاريخها في "تداول"، وهي سوق الأسهم الأساسية في المملكة.

وبحسب نشرة الاكتتاب لأكبر طرح أولي في التاريخ والتي أعلنتها أرامكو بساعة متأخرة من ليل السبت/الأحد، تبدأ فترة الاكتتاب للمكتتبين من فئة الشركات والمؤسسات في 17 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، وتنتهي بحلول نهاية الرابع من ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وتبدأ فترة الاكتتاب للمكتتبين من فئة الأفراد في 17 نوفمبر (تشرين الثاني)، وتنتهي بحلول 28 من الشهر ذاته.

وسيحصل شريحة السعوديين الأفراد، ممن يحتفظون بملكية أسهمهم بشكلٍ مستمرٍ ودون انقطاع لمدة (180) يومًا على (1) سهمٍ مجانيٍ لكل (10) أسهم يشترونها عند الاكتتاب، بما يصل إلى (100) سهمٍ مجانيٍ.

وبعد سنوات من التأجيل، أكّدت أرامكو الأحد الماضي أنّها تنوي بيع جزء من أسهمها في سوق المال المحلية في الرياض، واصفة الحدث بالعلامة الفارقة في تاريخ الشركة التي تضخ وحدها نحو 10% من نفط العالم، فيما قد يكون أكبر إدراج في العالم، مع سعي المملكة لتنويع اقتصادها وتقليص اعتماده على النفط.

ويستهدف الاكتتاب الشريحتين التاليتين:

المؤسسات: وتشمل هذه الشريحة الفئات التي يحق لها المشاركة في عملية بناء سجل الأوامر وفقا لتعليمات بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية الصادرة عن الهيئة

الأفراد: وتشمل هذه الشريحة الأشخاص السعوديين الطبيعيين، بما في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصر من زوج غير سعودي - حيث يحق لها أن تكتتب باسمها أو بأسماء أولادها القصر لصالحها، وأي شخص طبيعي غير سعودي مقيم أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي العربي ممن لديهم حساب بنكي لدى إحدى الجهات المستلمة.

ويصل الحد الأدنى للاكتتاب للفرد إلى 10 أسهم. ولا يوجد حد أعلى للفرد إذ يمكنه الاكتتاب بأي عدد من الأسهم، ولكن بمضاعفات الرقم 10 (مثل 10، 20، 30...)

ووفق نشرة الإصدار، سيتم تحديد النطاق السعري في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، ويغطي النطاق السعري أدنى وأعلى سعر لكل سهم معروض في الطرح العام الأولي، وسيتم تحديد السعر النهائي للسهم ضمن هذا النطاق في نهاية فترة الاكتتاب.

ويبلغ رأسمال أرامكو – بحسب نشرة الاصدار - 60 مليار ريال سعودي (16.3 مليار دولار أميركي)، مدفوع بالكامل ومملوك للحكومة السعودية ومقسم إلى مائتي مليار سهم عادي بدون قيمة إسمية.

وخلال مؤتمر الإعلان عن الطرح، قال رئيس مجلس إدارة أرامكو ياسر الرميان، إن طرح أرامكو في "تداول" دليل على قدرة وعمق أسواقنا المحلية.

وأكد أن الفرصة مواتية لدخول مساهمين جدد واستفادتهم من قدرات أرامكو. مشدداً على أن "الطرح العام الأولي لأرامكو خطوة مهمة لتحقيق رؤية 2030".

وأضاف الرميان، "خلال أيام سيتم وضع تقارير المحللين لتحديد النطاق السعري لأسهم أرامكو"، متابعاً، "بعد تحديد سعر الاكتتاب بنحو خمسة أيام سيتم إدراج السهم في تداول". مؤكداً أنه من الصعب التعليق على تقييم أرامكو في هذه المرحلة.

نقاط القوة

وتبرز نقاط القوة لدى أرامكو بوصفها أكبر شركة متكاملة للنفط والغاز في العالم مسؤولة عن إنتاج برميل من بين كل ثمانية براميل نفط في الأسواق.

وتشكل مخزونات أرامكو المؤكدة من السوائل خمسة أضعاف تلك التابعة لأكبر خمس شركات نفط دولية مجتمعة. وتبلغ احتياطيات أرامكو المؤكدة من النفط 268.5 مليار برميل، بحسب دراسة لمدقق خارجي أعلن عنها مؤخرا.

وأنتجت أرامكو عام 2016 مستوى قياسياً من النفط الخام بلغ نحو 10.5 مليون برميل يومياً، لتنتج عام 2017 نحو 10.2 مليون برميل يوميا، ومن ثم 10.3 مليون برميل يوميا عام 2018.

وتراجع معدل الإنتاج في النصف الأول من العام الحالي إلى 10 ملايين برميل يومياً في ضوء اتفاق "أوبك بلس" وسعي السعودية لإعادة التوازن إلى السوق النفطية.

المزيد من اقتصاد