Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أذعنت له الأسود وفتك به "ميكروب"... وفاة كبير عائلة "الحلو"

ورث الموهبة أبّا عن جد... وتزوج ابنة "المرأة الحديدية"... وبناته يسرن على دربه

الكابتن محمد الحلو سليل عائلة مروضي الأسود الشهيرة في مصر (مواقع التواصل الاجتماعي)

توفيّ مدرب الأسود المصري الشهير محمد الحلو، يوم الأربعاء، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 70 عاما، ويشيع جثمانه عصر اليوم من مسجد السيدة نفيسة، ويقام العزاء بعد غد الجمعة بمسجد الحامدية الشاذلية بمنطقة المهندسين.

وصرح نقيب المهن التمثيلية، أشرف زكي، بأن وفاة الحلو جاءت بعد تعرضه لأزمة صحية أخيرا، مكث على إثرها في العناية المركزة لأيام، وذلك بعد أشهر من إصابته بميكروب خطير أثناء جلسات الغسيل الكلوي التي كان يخضع لها جراء إصابته بفشل كلوي حاد.

وقال "زكي" إن "الحلو" عضو بالنقابة لوجود شعبة "السيرك" ضمن شعب وشروط الحصول على عضوية نقابة المهن التمثيلية.

من هو؟

هو محمد محمد محمد علي الحلو، تزوج ابنة مدربة الأسود والنمور العالمية، الفنانة محاسن الحلو، والملقبة بالمرأة الحديدية. لعب الكابتن محمد الحلو العديد من فقرات فنون السيرك، منها "استعراض الخيول، واستعراض الجمال، والميزان الطائر، والتشكيلات (الدونس)، الجونجلير"، وهو أول من قام باستعراض للأسود والنمور مع 21 أسدا ونمرا عام 1981، داخل حلبة السيرك القومي، أحد الصروح الفنية بالبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، وتواصل بناته "لوبا وأوسة وبشرى" تقديم فقرة الأسود والنمور، بعد تدربهن على يد الوالد بمهارة عالية.

ويعد محمد الحلو كبير العائلة الشهيرة التي أسست السيرك القومي وأدخلت تدريب الوحوش إلى مصر والعالم العربي.

عائلة الحلو... تاريخ مع "السيرك"

يعتبر سيرك الحلو أول وأشهر سيرك عائلي عربي، أنشيء عام 1889، وحاول الأب المؤسس محمد علي الحلو الاستفادة من العروض الأجنبية التي كانت تقدم في عهد الخديوي إسماعيل، فاشترى فيلا صغيرا من الفنان الإيطالي (هيجيم)، الذي جاء لمصر ليعرض فقرات مع الأفيال والخيول، وبدأ الحلو في تدريب الفيل داخل سيركه محاكاة للغرب.

وفي بداية القرن العشرين وافق الملك فاروق على طلب حسن الحلو ومحمد الحلو استعارة أسدين للتدريب، وأخذ الشقيقان يجتهدان في كيفية تقديمهما للجمهور في عرض للحيوانات المتوحشة، والذي كان جديداً في ذلك الوقت. 

 

أقيم سيرك الحلو بمنطقة عابدين، وبعد النجاح العظيم في تقديم فقرة الحيوانات المتوحشة بدأ حسن ومحمد الحلو يتجولان بكل المحافظات المصرية بهذا العرض الذي حقق لهم شهرة عظيمة، كان ذلك في الثلاثينيات من القرن الماضي، الأمر الذي جعل "الملك فاروق" يتمنى مشاهدتهم وطلب ذلك  بنفسه، وفي يوم العرض أعجب فاروق بالعرض وذهب إليه  "حسن" ليصافحه، وعندما وقف أمامه قال له "أنت حسن بك". ومنذ ذلك الوقت حصل حسن الحلو على لقب البكوية، وقال له إذا واجهتك أي صعوبة اذهب إلى "بولي" (أحد العاملين لدى الملك فاروق) لينهي لك الأمر لأنكم تنقلون ثقافة وفناً جديدين، وهذا الموقف سهل الكثير من العقبات التي كانت تواجهه في التراخيص وفي الحصول على مواقع خاصة بإقامة السيرك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بعد ثورة 23 يوليو، قرر الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر إنشاء سيرك قومي يكون مقره حي العجوزة ويطل على نهر النيل، كما استقدم الخبراء السوفييت للاستفادة من تجربتهم في مجال السيرك.

وتم افتتاح مدرسة السيرك في عام 1962، وبدأت في تخريج أبنائها حتى افتتاح السيرك القومي رسمياً في 1966، ولسنوات ظل السيرك القومي المصري رائداً بين الدول العربية وكانت الدول العربية تتلهف على جولاته بينها، وخصوصا فقرات ترويض الأسود.

لم يخلُ تاريخ (عائلة الحلو) من الحوادث التي أودت بحياة بعضهم، حيث لقي الجد محمد على الحلو مصرعه في حادثة شهيرة في منتصف ثمانينيات القرن الماضي، عندما انقضّ عليه أسد، ولفظ أنفاسه الأخيرة في المستشفى. كما تمت الاستعانة بهم في كثير من الأفلام.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات