مع بداية "سنة برلمانية" جديدة... "اندبندنت عربية" ترصد 40 موضوعاً استفز بها رجال الشورى السعوديين

بينها رفع أسعار الخبز وتقليل مساحات المساجد وجاهزية الانضمام لـ"داعش" وجدل "بيض الحبارى"

شهدت قبة مجلس الشورى موضوعات ساخنة ومهمة غير أن بعض القضايا والتعليقات أثارت الجدل لغرابتها أو بساطتها قياساً بحجم المجلس (واس)

يستقبل مجلس الشورى السعودي (البرلمان) سنة برلمانية جديدة، بعد أن انتهت السنة الماضية في 31 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ليستهل السنة الرابعة التي يختتم بها دورته السابعة منذ إعادة هيكلته منذ نحو 3 عقود.

وترصد "اندبندنت عربية" في مناسبة السنة الجديدة التي يتابعها السعوديون باهتمام، عدداً من الموضوعات التي جرى تناولها في سنوات مختلفة من جانب أعضاء الشورى تحت قبلة المجلس أو عبر وسائل الإعلام، إذ رافقت عمل المجلس تصريحات أو دراسات مثيرة للجدل، ووجدت اهتماماً وتفاعلاً من الرأي العام السعودي.
 
بيض الحبارى لا يفقس

كانت أول جلسة مثيرة لحفيظة السعوديين عقدها مجلس الشورى هي التي ناقش فيها عدد بيض الحبارى الذي يفقس، والذي لم يفقس، ضمن تقرير الهيئة السعودية للحياة الفطرية، فكانت الدراسة أولى الجلسات المتداولة على حساب "تويتر" مع أول انتشاره في البلاد.

للمتقاعدين... كفاية دلع


طالب عضو الشورى خليل كردي في تصريح له المتقاعدين بالكف عن "الدلع"، وأن يتوجهوا إلى العمل في القطاع الخاص، وقال "ما هو على كيفكم تقبلوا الوظيفة الحكومية، وتدلعوا وتطالبوا برواتب مرتفعة، اتجهوا للقطاع الخاص والميدان".

 

مواطن مين... بطيخ مين؟


بعد دعوة خليل كردي المتقاعدين لترك "الدلع" واقتراحه رفع سن تقاعدهم، سأله أحد المواطنين عن راتبه في برنامج تلفزيوني، ليرد "مواطن مين وبطيخ مين"، ما أثار صخباً وسخرية ضده.

 أسماء أعضاء الشورى على الشوارع الجديدة


نالت هذه التوصية سخرية من المواطنين، وكان الذي قدمها العضو عساف أبو اثنين، ودعا فيها إلى تسمية الشوارع بأسماء مسؤولي الدولة بمرتبة وزير أو المرتبة الممتازة أو أعضاء مجلس الشورى. ومع أن المجلس وافق عليها بعد التصويت، إلا أنها أثارت جدلاً.

 المطالبة بالزيادة في رفع سعر البنزين


طالب عضو الشورى فهد بن جمعة الاستمرار في رفع سعر البنزين لتقليل عدد السيارات، ودعا إلى أن يذهب الشخص مع صديقه في سيارة واحدة.

عمل السعوديات في البقالات وإصلاح العجلات


أكمل فهد بن جمعة إثارته حفيظة السعوديين في توصيتين منفصلتين عن عمل السعوديات بالدعوة إلى توظيفهن في البقالات و"البناشر" أي محلات إصلاح عجلات السيارات، في وقت كان عمل المرأة يقتصر على التعليم والصحة، ومجالات ذات قيمة اعتبارية مثل فروع البنوك المخصصة للنساء، آنذاك.

 رفع سعر الخبز إلى ريالين
ومن بين أبرز التصريحات لأعضاء الشورى المثيرة للجدل مطالبة العضو الدكتور سامي زيدان برفع الدعم عن المواد الغذائية والدقيق ترشيداً للإسراف، معتبراً أن ارتفاع سعر الخبز إلى ريالين لن يؤثر في المواطنين.

 الدولة ليست ملزمة بإسكان المواطنين
ومن بين أبرز التصريحات المستفزة التي نالها سخط كبير من المواطنين، قول العضو سعود الشمري، "الدولة ليست ملزمة بتقديم سكن لكل مواطن، الحق في السكن ليس من الحقوق الدستورية".

منح الأب إجازة وضع أسوةً بالأم
ذكرت عضو الشورى حياة سندي أنها أعدت مقترحاً ورفعته إلى وزير العمل بمنح الأب إجازة "أبوة" براتب مثل إجازة الأمومة لستة أشهر!

مطالبة بقيادة المرأة الدراجة
وجد عضو الشورى سلطان السلطان نفسه بعد إسقاط توصية للمطالبة بقيادة المرأة للسيارة قبل أن يسمح لها بذلك، مضطراً لتقديم توصية لقيادتها الدراجة حتى تستطيع الإيفاء باحتياجاتها وقضاء مشاويرها الخاصة!

شباب جاهزون للانضمام إلى "داعش"
قال عضو الشورى خليل عبد الله الخليل، "إن الشباب في السعودية جاهزون بنسبة 60% للانضمام إلى داعش"، وذلك في تصريح استفز مرتادي شبكات التواصل الاجتماعي، ودفعهم إلى المطالبة بمحاسبة الخليل قانونياً.

عمل السعوديين حلاقين وعمال نظافة
أثارت دعوة عضو الشورى سامي زيدان بتوظيف السعوديين حلاقين وعمال نظافة الجدل، وذلك لمطالبته بتوطين الوظائف الدنيا أولاً، وترك الوظائف العليا، وكان زيدان يطالب في الفترة نفسها بالاستمرار في المزيد من رفع الدعم عن الكهرباء والمياه.

توجيه الفتيات للسباكة والكهرباء
في توصيتين منفصلتين تقدم عضوا الشورى هاني خاشقجي وعبد الإله الساعاتي بالمطالبة بخفض قبول الطالبات في الجامعات، حتى يتوجهن إلى الأعمال التقنية مثل الميكانيكا والكهرباء والسباكة والحدادة.

تجنيس أبناء السعودية سيسبب التصحر والجفاف
رأى عضو الشورى  محمد العلي أن الموافقة على منح الجنسية لأبناء السعودية سيسبب ضغطاً على الموارد الطبيعية في السعودية، قائلاً "نعيش في بلد صحراوي ومصادر المياه محدودة. والزواج بسعودية سيكون هدفه الوحيد حصول الأبناء على الجنسية السعودية، وبالتالي التجنيس سيتسبب في التصحر والجفاف".

مطالبة بتقليل مساحات المساجد
طالب عضو الشورى الأمير الدكتور خالد آل سعود بإعادة النظر في تصاميم المساجد لتقليل استهلاكها الكهرباء التي تكلف الدولة مبالغ كبيرة، مشيراً إلى أنه في بعض الأحيان يتم تشغيل أضواء المساجد وملحقاته في حين لا يتجاوز عدد الصفوف صفاً أو صفين، ما أثار بعض الجدل.

إسقاط وحذف بعض الفتاوى القديمة
اعتبرت عضو الشورى سامية بخاري أن بعض الفتاوى القديمة كانت اجتهادات وملائمة لزمن دون الآخر، مطالبة بمراجعتها وحذف القديم منها.

التجنيد الإجباري للإناث
في الوقت الذي لا يوجد في السعودية تجنيد إجباري للرجال، طالبت إقبال درندري بتجنيد إجباري للإناث، باعتبار أن الدولة في حاجة إليهن.

منع زواج القاصرات يهدد بانحراف الفتيات
اعترض عضو الشورى محمد العلي على وضع ضوابط تمنع زواج القاصرات، بحجة أن "الفتاة في الغرب تُمارس المحرمات في سن 12 عاماً"، مؤكداً أن مجاراة الاتفاقات الغربية سينشر الزواج العرفي.

حذف اسم القبيلة من هوية السعوديين
طالب عضو الشورى  فيصل آل فاضل بعدم إظهار اسم القبيلة واسم الشهرة المهني ومكان الميلاد في بطاقات الهوية الوطنية للمواطنين للحد من العنصرية والتمييز.

رفض إسقاط القروض عن المقاتلين في الميدان
أثار رفض عدد من الأعضاء توصية تدعو إلى إسقاط القروض عن مرابطي الحد الجنوبي (المقاتلون على حدود السعودية مع اليمن) جدلاً في (تويتر)، وسط مطالبة جماهيرية بالكشف عن أسماء الرافضين من المجلس، وفي شجاعة تعترف عضو الشورى إقبال درندري أن سبب رفضها "لكي لا ينكسر قلب أحد".

مطالبة بتزويج المرأة نفسها
في مطالبة جديدة لعضو المجلس إقبال درندري تستفز فيها الشعب، دعت لأن تقوم المرأة بتزويج نفسها دون إذن ولي أمر بعد سن 24 عاماً، مثلما هو مطبق في بعض الدول الإسلامية والعربية.

الفساد من عهد الرسول
في محاولة لعضو الشورى عيسى الغيث لكشف الفساد في وزارة العدل، دافعت اللجنة القضائية بالمجلس عن الوزارة بأن الفساد يمكن أن يوجد في أي زمان أو مكان، بقولها "إنه لو وجد فساد، فالفساد لا يعرف وقتاً ولا مكاناً، وقد حدث في عهد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام في قصص مشهورة متواترة".

المناكير لا تنقض الوضوء
في تعليقات متفرقة لعضو المجلس عيسى الغيث استمر في إثارة الجدل بأن "المناكير لا تنقض الوضوء إذا وضعتها البنت وتوضأت، كما أن السماح للنساء بزيارة القبور ليس منكراً"، وأثارت لغطاً أيضاً.

وصف النسويات بـ"الشاذات جنسياً"
أثارت عضو الشورى كوثر الأربش جدلاً بين ناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما هاجمت الحقوقيات، واصفة إياهن بـ"بلطجية الحقوق"، وأن جميع المطالبات المدعوات بالنسويات شاذات جنسياً.

أكواب زجاج لا "ورق"
في انتظار للشعب أن يناقش المجلس تأخير الرحلات السعودية انشغل بعض أعضاء المجلس بالضيافة هل تكون بكؤوس من زجاج أو من ورق، كما عليه الحال الآن.

المطالبة بوجبات دسمة ساخنة
في الجلسة التي تلتها حول تقرير آخر للخطوط السعودية طالب عضو الشورى أحمد الزيلعي بوجبات ساخنة دسمة، وكأن المجلس لم يتعظ من الانتقاد السابق بالانشغال بأمور وصفت بالتافهة.

مناقشة حظر لعبة ببجي في السعودية
أغضبت مناقشة حظر لعبة "ببجي" في السعودية شريحة كبيرة من هواة اللعبة، معتبرين أن المجلس لا يناقش القضايا الكبرى وينشغل بمناقشة الألعاب.

أندية فنون القتال للنساء بدلاً من القوانين
بعد مطالبات عديدة لحماية المرأة من الاعتداء والعنف طالب الدكتور عبد العزيز العطيشان بتعليم المرأة الكارتيه والجودو وفنون القتال للدفاع عن نفسها أمام الرجل دون داعٍ للقوانين.

أحذية المصلين تشغل الشورى
ألا يوجد حل لوضع أحذية المصلين في المساجد؟ هكذا انشغل المجلس بكيفية ترتيب الأحذية أمام المساجد، وفي النهاية بعد التصويت اتضح أنها ثقافة المجتمع ومستحيلة الترتيب.

إلزام المذيعات بالعباءة وعدم التبرج
في توصية لنورة العدوان طالبات بإلزام المذيعات في جميع القنوات بالعباءة دون التبرج والتزيين، وقالت إن التبرج يؤثر على صورة السعودية أمام العالم على حد وصفها، إلا أن توصيتها اقتصرت على الفضائيات السعودية الخاصة.

صفقة أغنام تسلب عضو شورى
بصفة شخصية تحدث عضو في الشورى عن تعرضه لسلب تحت تهديد السلاح في "صفقة أغنام بالأردن"، منتقداً تعامل السفارة الضعيف مع حادثته، ما ترك بعض اللغط.

اقتحام عضو شورى أحد الأندية النسائية بمكة
حرر مالك أحد الأندية النسائية في مكة المكرمة وعدد من منسوبات النادي محضراً بمركز شرطة العزيزية اتهموا خلاله أحد الأشخاص المشهورين (عضو شورى سابق) باقتحام النادي، ووجوده داخله عدة دقائق.

سرقة زائر "مجلس الشورى"
حدثت "ثلاث سرقات" تحت قبة مجلس الشورى في عام واحد، دفعت المجلس إلى تكوين لجنة للتحقيق في السرقات، بدأت أولى السرقات باختفاء جزء بسيط من المال، اعتبرها المجلس حينها صغيرة، فاستعان وقتها بجهات مختصة للتحقيق في الأمر، إلا أن المحاولة تكررت بعدها بأسبوعين إذ وجدت أدراج بعض المكاتب مكسورة. أما السرقة الأغرب، فحدثت عندما اختفت سلة "شكولاتة" كان رئيس وفد برلماني دولي جاء بها ليقدمها هدية إلى الشورى، إلا أنه بعد تناول الغداء، فوجئ بأن هديته غابت عن أنظاره، فلم يجد ما يقدمه، ما دفع رجال الأمن إلى الاستنفار لمراقبة بوابات المجلس، ليجدوا "الهدية" مع عامل في المجلس وضعها في كيس آخر، كي لا تُكتشف!

عضو شورى تهدد بحذف المطالبين بالوظائف
في درس قدّمته نورة الشعبان عن الطاقة السلبية والبعد عن المسببات، وضعت نفسها مثالاً بحذف متابعيها الشاكين والمطالبين بالوظائف وغيرها من الخدمات، متناسية أن هذا عملها في الشورى في دراسة مطالب الشعب.

ممارسة التصفيق في الشورى
كعادته فتح مجلس الشورى التصويت، لكن هذه المرة ليس على أحد المطالب أو التقارير، بل حول ممارسة المجلس التصفيق من باب الترحيب بالضيوف والزوار، وانتهى بالموافقة عليه من الأغلبية.

سفر مليون سعودي
كشف عضو الشورى صدقة فاضل أن إقامة نحو مليون سعودي في الخارج، يمثلون خمسة في المئة من السكان في فترة وجيزة نسبياً، مؤشر على خلل ما، على الجهات المعنية مراجعته ودرسه قبل أن يتفاقم، ومعرفة الأسباب.

الشورى "متخلف" بسنوات ضوئية عن الحكومة
هذا ما قالته لطيفة الشعلان في تغريدة لها على (تويتر)، ذكرت فيها أنه "كان من المفترض أن نسابق الحكومة، لكن لأن هذا لن يحدث، فعلى الأقل نسايرها في المبادرة والاستشراف، ولا نكون دائماً متأخرين"، لكن للأسف المجلس "متخلف بسنوات ضوئية عن الحكومة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت ساخرة "المجلس يجب أن يوسع اهتمامه من التوصيات الخاصة بسوسة النخيل والمدن الصناعية وصوامع الغلال إلى التوصيات التي تقارب مواضيع الشأن الثقافي والاجتماعي والحقوقي. والمجلس يعمل حالياً بنمط عمله قبل 10 سنوات وأمامكم غوغل لتبحثوا وتتأكدوا". وذلك تعليقاً لها على موافقة الدولة على موضوعات مثل قيادة المرأة السيارة، كان المجلس أسقطها مرات عدة تحت قبته.

السجن للمسيئين لأعضاء الشورى
في حملة ضد أعضاء مجلس الشورى في مناقشة ملف تجنيس أبناء السعوديات طالب أعضاء مجلس الشورى في جلسة سرية أن يقوم المجلس بحماية أعضائه وبعقوبات للمسيئين لهم بالسجن عام وغرامة 500 ألف.

الشورى يتبرأ من تصريحات أعضائه
تبرأ مجلس الشورى السعودي من تصريحات أعضائه التي غالباً ما يدلي بها بعضهم إلى وسائل الإعلام، وتشكل نقاط إثارة للجدل مجتمعياً.

وقال حساب المجلس، في تدوينات له عبر موقع "تويتر"، إن "تصريحات عضو مجلس الشورى لوسائل الإعلام تمثل رأيه الخاص، ولا تعبر عن رأي المجلس"، مضيفاً في تدوينتين أخريين، إن "قرارات مجلس الشورى تصدر بالأغلبية المنصوص عليها في المادة 16 من نظام المجلس"، مضيفاً أن "رأي مجلس الشورى يتمثل في القرارات التي يصدرها بموافقة أغلبية أعضاء المجلس".