Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"العهد" اللبناني يفوز بكأس الاتحاد الآسيوي

توّج الفريق بأول بطولة قارية لنادٍ لبناني... ومهدي خليل أفضل حارس

تتويج فريق العهد اللبناني بطلا لكأس الاتحاد الآسيوي (أ.ف.ب.)

دخل نادي العهد اللبناني تاريخ الكرة في بلاده بالتتويج مساء أمس الاثنين بأول بطولة قارية في كرة القدم يحصل عليها فريق في لبنان.

"العهد" فاز على نظيره الكوري الشمالي "25 أبريل" بهدف مقابل لا شيء خلال المباراة التي جمعتهما في ملعب "كوالالمبور استاديوم" بماليزيا ليتوّج بلقب كأس الاتحاد الآسيوي 2019.

وبسبب المظاهرات والاحتجاجات في البلاد عاشت كرة القدم اللبنانية أوقاتا صعبة خلال الفترة الأخيرة، مما دفع الاتحاد اللبناني لكرة القدم إلى اتخاذ قرار بتجميد جميع مسابقاته لأجل غير مسمى.

وكان الاتحاد اللبناني لكرة القدم أعلن تأجيل جميع المباريات ببطولات الدرجتين الأولى والثانية ودوري الفئات العمرية وكرة القدم النسائية، بسبب المظاهرات في البلاد، قبل إعادة جدولة الجولة الرابعة من دوري الدرجة الأولى، بعد استقالة الحكومة، ومن المنتظر أن تعود الكرة اللبنانية إلى الحياة في 7 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأدى قرار تجميد المسابقات اللبنانية إلى ابتعاد فريق العهد عن خوض المباريات الرسمية على مدار الشهر الأخير، حيث كانت آخر مباراة خاضها الفريق حين انتصر خارج ملعبه على الإخاء الأهلي بنتيجة 1-3 ضمن مواجهات الجولة الثالثة من الدوري، في 6 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وتأجلت 3 مباريات كان من المفترض أن يخوضها العهد قبل نهائي كأس الاتحاد الآسيوي، إذ كان من المقرر أن يواجه كلا من الشباب الغازية والأنصار والتضامن صور في الجولات من الرابعة وحتى السادسة من الدوري اللبناني.

واستعد فريق العهد للمباراة النهائية للبطولة القارية الحلم وسط ظروف صعبة، وابتعاد عن المباريات الرسمية، الأمر الذي أثر نوعا ما على معدلات اللياقة البدنية لدى اللاعبين وحساسية المباريات.

مباراة النهائي

وشهدت المباراة حالة طرد في بدايتها؛ حيث أشهر حكم اللقاء البطاقة الحمراء للحارس آن تاي-سونغ في الدقيقة 26 ليُكمل نادي "25 أبريل" الكوري الشمالي المباراة بـ10 لاعبين، قبل أن ينجح الغاني عيسى يعقوبو، لاعب نادي العهد، في خطف هدف الفوز في الدقيقة 74 من عمر المباراة.

"العهد" ظهر بصورة مميزة خلال النسخة التي توّج بها باللقب؛ حيث لم يخسر في أي لقاء من 11 مباراة خاضها، فحقق لاعبو الفريق اللبناني الفوز في 7 مواجهات، وتعادلوا في 4 فقط؛ حيث اهتزت شباكهم خلال البطولة 3 مرات فقط.

واختار منظمو البطولة مهدي خليل من نادي العهد اللبناني كأفضل حارس في نسخة 2019، كما سُمي بجائزة اللعب النظيف.

محاولات أندية لبنان للتتويج بلقب قاريّ كانت تفشل في النهاية؛ حيث وصل نادي النجمة اللبناني لنهائي نسخة 2005 من كأس الاتحاد الآسيوي، ولكنه هُزم ذهاباً أمام الفيصلي الأردني بهدف نظيف، وإياباً أيضاً بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وفي نهائي نسخة 2008 من البطولة ذاتها واجه فريق الصفاء اللبناني نظيره المحرق البحريني؛ حيث هُزم ذهاباً بخماسية مقابل هدف قبل أن يُهزم إياباً بخماسية، ولكن مقابل أربعة أهدف.

وبعد نسخة 2008 أصبح نهائي البطولة يُقام من مباراة واحدة وليس بنظام الذهاب والإياب كما كان يحدث سابقاً.

يُذكر أن تتويج العهد باللقب خلال النهائي الأول الذي يخوضه بالبطولة واصل هيمنة أندية غرب آسيا على التتويج بلقب البطولة؛ حيث لم يتوج من أندية الشرق سوى نادي جوهر دار التعظيم الماليزي بنسخة 2015، كما حصد نادي ناساف كارشي الأوزبكي، من دول وسط آسيا، لقب 2011 من البطولة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة