الإمارات ترفع احتياطي النفط والغاز باكتشافات جديدة

النفط يتأرجح فوق 61 دولارا مدعوما بتوقعات الاتفاق التجاري

شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" (رويترز)

 مع ضبابية الأسواق العالمية وترقب نتائج الاتفاق التجاري الأميركي – الصيني حققت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا، اليوم، بعد أن عزز تنامي التوقعات بإبرام اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين السعرين القياسيين للخام في الجلسة السابقة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم يناير (كانون الثاني) 15 سنتا إلى 61.84 دولار للبرميل ، لتمحو الخسائر السابقة. كما ارتفعت عقود الخام الأميركي تسليم ديسمبر (كانون الأول) 11 سنتا إلى 56.31 دولار للبرميل.

وردا على سؤال عن التوقيت الذي يُحتمل أن يوقع فيه رئيسا الصين والولايات المتحدة اتفاق التجارة، قالت الصين إن الرئيس شي جين بينغ ودونالد ترمب على اتصال مستمر من خلال قنوات مختلفة.

وقفزت الأسعار نحو دولارين للبرميل، يوم الجمعة، بعدما قال أكبر اقتصادين في العالم إنهما أحرزا تقدما في مباحثات التجارة، بينما قال مسؤولون أميركيون إن اتفاقا قد يُوقع هذا الشهر.

وحد من المكاسب أن أظهر مسح انكماش حاد لأنشطة المصانع بمنطقة اليورو في الشهر الماضي، إذ تسببت الحرب التجارية واستمرار الضبابية بشأن الانسحاب البريطاني من الاتحاد الأوروبي في ضعف الطلب.

ومن المقرر أن تعلن الولايات المتحدة اليوم بيانات قطاع الصناعات التحويلية وتصدر المزيد من البيانات الأميركية والصينية هذا الأسبوع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الامارات في المرتبة السادسة عالمية في الاحتياطي

على صعيد متصل كشفت الإمارات اليوم عن تقدمها إلى المرتبة السادسة عالميا في احتياطي النفط والغاز، بعد أن أضافت إلى احتياطياتها 7 مليارات برميل من النفط و160 تريليون قدم مكعبة، من الغاز غير التقليدي، و58 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز التقليدي.

وكان ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد آل نهيان، ترأس اجتماع المجلس الأعلى للبترول، الذي اعتمد آلية تسعير جديدة لـخام مربان، لإتاحة تداوله في الأسواق  العالمية.

وصرح ولي عهد أبوظبي، في تغريدة على موقع تويتر، إن المجلس الأعلى للبترول بأبوظبي وافق على إدراج خام مربان الذي تنتجه شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" .

وأوضح المجلس  في البيان أن هناك "اكتشافات جديدة في احتياطيات النفط والغاز. وأطلق آلية تسعير جديدة لخام مربان أبوظبي في خطوة استراتيجية تعزز دور الإمارات في قطاع النفط، عن طريق تداول العقود المستقبلية في السوق".

وعلى صعيد متصل، أعلنت أدنوك في بيان، إنه من المقرر إدراج خام مربان، الذي تنتجه في بورصة مُعترف بها دوليا، وإن الشركة ستتواصل مع عملائها والأطراف ذات العلاقة الأخرى على مدار الأشهر المقبلة من أجل تطبيق آليتها الجديدة المقبلة للتسعير.

وذكرت الشركة الإماراتية "إن الزيادة في الاحتياطيات سترفع الدولة الخليجية العضو بأوبك إلى المركز السادس في ترتيب الاحتياطيات العالمية لكل من النفط والغاز بإجمالي 105 مليارات برميل من النفط القابل للاستخراج، و273 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز التقليدي".

إيران تتوقع مزيدا من خفض الإنتاج

 من جانبه قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، اليوم الاثنين، إنه يتوقع الاتفاق على مزيد من تخفيضات الإنتاج في الاجتماع المقبل لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في ديسمبر (كانون الأول).

وذكرت رويترز، نقلا عن كالة أنباء مهر الإيرانية، شبه الرسمية، عن زنغنه قوله ردا على سؤال بشأن الاجتماع المقبل لأوبك "نتوقع أن يزداد انخفاض إنتاج النفط بشكل أكبر، مما يعني أننا سنشهد مزيدا من التراجع من جانب أوبك للسوق".

 قطر تحدد بأثر رجعي سعر البيع الرسمي للخام البحري

وأظهرت وثيقة تسعير اطلعت عليها "رويترز"، اليوم الاثنين، أن قطر حددت بأثر رجعي سعر البيع الرسمي لخامها البحري في أكتوبر (تشرين الأول) عند 61.75 دولار للبرميل بانخفاض 1.30 دولار للبرميل مقارنة مع الشهر السابق.

ويضع ذلك فارق سعر البيع الرسمي للخام البحري القطري عند 2.38 دولار فوق أسعار دبي المعروضة، بارتفاع 44 سنتا عنه قبل شهر.

وحددت قطر أيضا سعر البيع الرسمي لخامها البري في أكتوبر، عند 62.80 دولار للبرميل، بانخفاض 1.20 دولار عن الشهر السابق.

ويضع ذلك فارق سعر البيع الرسمي للخام البري القطري عند 3.43 دولار فوق أسعار دبي المعروضة، بارتفاع 45 سنتا عنه قبل شهر.

المزيد من اقتصاد