كم سيكون سعر السهم في الطرح الأولي لعملاق النفط السعودي؟

محللون: المساهمون سيجنون أرباحا مستدامة ومتنامية والطرح نقلة نوعية للسوق

ياسر الرميان رئيس مجلس إدارة أرامكو وأمين الناصر الرئيس التنفيذي للشركة خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أخيرا حول الاكتتاب (أ.ف.ب)

أعلنت شركة "أرامكو"، أمس، عن نيتها طرح جزء من أسهمها في السوق السعودية، وأكدت أن الطرح النهائي وعدد الأسهم المقرر بيعها ونسبتها سيتم تحديده بعد نهاية فترة بناء سجل الأوامر.

وأمس، أعلن رئيس مجلس إدارة أرامكو ياسر الرميان، موافقة هيئة السوق المالية السعودية على الاكتتاب. وقال إن طرح أرامكو في "تداول" دليل على قدرة وعمق أسواقنا المحلية.

وأكد أن الفرصة مواتية لدخول مساهمين جدد واستفادتهم من قدرات أرامكو. مشدداً على أن "الطرح العام الأولي لأرامكو خطوة مهمة لتحقيق رؤية 2030".

وأضاف الرميان، "خلال أيام سيتم وضع تقارير المحللين لتحديد النطاق السعري لأسهم أرامكو"، متابعاً، "بعد تحديد سعر الاكتتاب بنحو خمسة أيام سيتم إدراج السهم في تداول". مؤكداً أنه من الصعب التعليق على تقييم أرامكو في هذه المرحلة.

وفيما يتعلق بالإدراج خارج السوق السعودية قال إن "اتخاذ القرار بخصوص الإدراج خارج "تداول" سيتم في الوقت المناسب". وتابع، "تحديد نسبة وسعر الطرح سيتم بعد عملية بناء سجل الأوامر".

وشدد الرميان، على أن الحوكمة في السوق السعودية قادرة على حماية حقوق المساهمين. لافتاً إلى أن تنوع وعمق مجلس إدارة أرامكو يضيفان قيمة كبيرة للشركة.

ورحب بالمساهمين الجدد وقال، "أود أن أرحب بمساهمي أرامكو الجدد". وأضاف، "نسهم في المحافظة على النمو الاقتصادي من خلال المساهمات الضريبية المستقرة". وفي حين أشار إلى المساهمة في خلق فرص العمل ودعم النمو المستمر لسلسلة التوريد المحلية، قال: "السعودية أصبحت أكثر جاذبية للمستثمرين الأفراد والمؤسسات".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ماذا تقول الحسابات عن سعر الاكتتاب؟

فيما يخص سعر الاكتتاب، قال المحلل الفني لأسواق المال العالمية والمحلية صالح اليحيى، "كلها مجرد تكهنات وتوقعات، ورسميا لا يوجد إعلان بهذا الخصوص حتى الآن، ولكن دعونا نأخذها بحسبة رياضية بسيطة إذا كان تقييم سعر الشركة تقريبا تريليوني دولار بقيمة إسمية 10 دولار".

وأضاف "بالتالي سيكون لدينا 200 مليار سهم بسعر 37.75 ريال (10 دولارات أميركي) ولكن هذا افتراض أولي فقط لأن سعر الاكتتاب وعدد الأسهم التي ستطرح للاكتتاب لن تعرف إلا بعد انتهاء سجل الأوامر، وسيكون هناك إعلان رسمي بهذا الخصوص، ودعونا نعرج على أكبر اكتتاب تم على مر التاريخ ونقارنه مقارنة بسيطة باكتتاب ارامكو".

وأشار "اليحيي" إلى أن أكبر اكتتاب تم حتى هذه اللحظة هو اكتتاب شركة "علي بابا" بقيمة 21.8 مليار دولار، وهذا يعني لو تم طرح 2% كما هو متوقع من شركة أرامكو للاكتتاب محليا فقط على فرضية الحسابات السابقة فسيكون تقريبا بقيمة ضعفي اكتتاب شركة "علي بابا"، وهو رقم لا شك كبير على السوق فما بالك بطرح 5%!.

وتوقع أن أحد أسباب إدراج أرامكو في السوق السعودية للطرح محليا هو رفع وزن السوق في مؤشر الأسواق الناشئة، لذلك تم تخصيص جزء من الطرح ليكون في الداخل.

وحتى نتصور ضخامة حجم أرامكو كأكبر شركة نفطية عالمية بما تحققه من إيرادات وأرباح وبنظرة بسيطة على حصة الحكومة السعودية من الشركة،  قال اليحيي "لابد أن نعلم أن هناك ما يسمى بحقوق الامتياز وهو امتلاك الحكومة السعودية للنفط على الأراضي السعودية، وأعطت الحكومة لشركة أرامكو حقوق استخراج البترول والغاز وبيعه".

وأيضاً هناك ضريبة الدخل فهذه تعتبر مبالغ إلزامية تدفعها الشركة للحكومة بخلاف الأرباح المحققة، فبلغ مجموع ما تم دفعه من أرامكو للحكومة السعودية في عام 2018 ما يقارب 590 مليار ريال (175 مليار دولار) مقابل حقوق الامتياز وضريبة الدخل فقط، ويتبقى أرباح الحكومة من حصة تملكها في أرامكو، وكان إعلان الشركة لأرباح صافية بنحو 416 مليار ريال (112 مليار دولار) لعام 2018".

أرباح مستدامة ومتنامية للمساهمين

ولتعزيز هذه الرؤية من ناحية الأرباح قامت أرامكو بإعلان التزامها توفير توزيعات أرباح مستدامة ومتنامية على مساهميها على الرغم من عدم ثبات أسعار النفط الخام في تحدٍ عجيب على نجاح الشركة في الوفاء بالتزاماتها الربحية على مدى 4 سنوات لغاية عام 2024 بواقع 75 مليار دولار سنويا مع تعهد الحكومة بالتنازل عن حقها في الحصول على جزء من الأرباح المستحقة لأسهمها بالحد الذي يعادل المبلغ اللازم لتمكين الشركة من أن تسدد الحد الأدنى من الأرباح المرحلية لحاملي الأسهم.

وهذا أيضا من شأنه أن يعزز مفهوم الاستثمار بعائد سنوي ثابت لمدة 4 سنوات، مشيراً إلى خطوة قامت بها الشركة لتعزيز مفهوم الاستثمار لدى الأفراد، وهي أن من يحتفظون بملكية أسهمهم بشكل مستمر ودون انقطاع لمدة 180 يوما بعد الإدراج سيحصلون على سهم مجاني لكل 10 أسهم يشترونها عند الاكتتاب بما يصل إلى 100 سهم مجاني.

وقال عضو الاتحاد السعودي والفني للمحللين الفنيين عبدالله الجبلي "إنه لاشك أن اكتتاب أرامكو أمر جميع الأطراف فيه رابحون، فالشركة تزيد من انفتاحها على الإعلام وتزيد من الشفافية في عملها، والمستثمر يكسب شركة قوية وعملاقة في محفظته الاستثمارية، وأيضاً الدولة تستفيد فيما سوف تحصل عليه من هذا الاكتتاب لضخه في استثمارات أخرى بالدولة، وهذا بلا شك سيعود بالنفع عليها وسيسهم في خطتها برفع قيمة الاستثمارات لتقليل الاعتماد على المداخلية النفطية".

ومن الناحية الفنية لسوق الأسهم السعودية، قال "الجبلي"، على الرغم من ضغطه على السوق فإنه كان مريحاً لأن الأسواق عادة لا تحب الضبابية.

 

نقلة نوعية كبيرة للسوق السعودية

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور أحمد رفعت، إن طرح شركة أرامكو لن تستفيد منه السوق السعودية فقط، ولكن غالبية المستثمرين في أسواق المال العربية والخليجية وجميع أسواق المنقطة سوف يستفيدون من هذا الطرح، وهو ما يبرر ترقبهم للإعلان عن الطرح خلال الأيام المقبلة.

وأوضح لـ"اندبندنت عربية"، أن الحكومة السعودية تتحدث عن تريليوني دولار، وهو رقم ضخم بالنسبة للأسواق الناشئة، لكنه في المقابل يحقق نقلة كبيرة للسوق السعودية ليتصدر قائمة الأسواق الناشئة الأكثر جذباً للمستثمرين وللاستثمار الأجنبي المباشر.

وفيما يتعلق بتسعير سهم أرامكو، فإنه يعتمد على مجموعة من المحددات، وحتى الآن لا يمكن التكهن بالقيمة السعرية للسهم عند الطرح، لكن في كل الحالات سيكون هناك إقبال كبير على المشاركة في الطرح الأولي والاكتتاب العام في شركة أرامكو، التي تعد أكبر شركة نفط في العالم وتستحوذ على حصة كبيرة من إمدادات النفط العالمية.

المزيد من اقتصاد