أرامكو السعودية تكشف تفاصيل الطرح التاريخي لأكبر شركة نفط في العالم

الرئيس التنفيذي للشركة السعودية أمين الناصر : إعلان نشرة الإصدار في 9 نوفمبر

في مؤتمر صحافي عالمي، أعلنت شركة أرامكو أكبر منتج للنفط في العالم، عن تفاصيل الطرح العام والاكتتاب على أسهمها. حيث صرح أمين حسن الناصر، رئيس الشركة السعودية أنه سيتم إعلان نشرة إصدار "أرامكو" الأحد، الموافق 9 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019.

وقال الناصر خلال كلمته في المؤتمر، "إن الشركة وضعت سقفا أدنى لتوزيعات الأرباح في 2020 بقيمة 75 مليار دولار بناء على موافقة مجلس الإدارة على سعر معقول لبرميل النفط وكميات محددة من الإنتاج، وأن الأرباح ستكون متنامية مستقبلا".

في الوقت ذاته أكد "أن السعودية ستتنازل عن حقها في توزيع الأرباح إذا اقتضت الضرورة لمدة 5 أعوام، فيما ستدفع الشركة قيمة صفقة صندوق الاستثمارات العامة في (سابك) بناء على دفعات وفقا لما تم الاتفاق عليه مع شركة سابك".

وتابع الناصر، "تتمثل رؤية أرامكو السعودية في أن تكون أكبر شركة متكاملة للطاقة والكيمياويات في العالم، حيث أنتجت الشركة على مدى السنوات الثلاثة الماضية واحداً من كل ثمانية براميل من النفط الخام المنتج على مستوى العالم، وبلغت احتياطاتها المؤكدة من السوائل في نهاية عام 2018 أكثر من خمسة أضعاف احتياطيات شركات النفط العالمية الخمس الكبرى مجتمعة، كما أن الشركة تسهم بثبات في أمن الطاقة العالمي".

قيمة مضافة طويلة الأجل

وفي شأن ذي صلة ذكر المسؤول  السعودي، "تتمثل مهمتنا في تزويد المساهمين لدينا بخلق قيمة مضافة طويلة الأجل في ظل تقلبات أسعار النفط الخام، من خلال المحافظة على موقعنا المتفوق في إنتاج النفط الخام والغاز، والحصول على قيمة إضافية عبر سلسلة القيمة الهيدروكربونية، ونمو محفظة أعمالنا بشكلٍ مربحٍ".

من جانب آخر أشار الناصر "بناءً على مكانتنا الرائدة من حيث أنها الأقل عالمياً فيما يتعلق بمصادر الكثافة الكربونية الناتجة عن إنتاج النفط الخام، تسعى الشركة لتحقيق أهدافها المتمثلة في تعزيز استدامة أعمالها مستفيدة في ذلك من التقنية والابتكار للحد من أثر أعمالها على البيئة، كما أننا نسخر التقنية من أجل زيادة كفاءة إنتاج النفط الخام والغاز ورفع مستوى الموثوقية والاستدامة".

مؤكدا، "من خلال إجراءاتٍ شاملة ومنضبطة للنفقات الرأسمالية، تسعى الشركة للمحافظة على مركزٍ ماليٍ قويٍ ومرنٍ. وقد أثمرت جهود الشركة الصارمة عن تحقيق نتائج أفضل من أيّ من شركات النفط العالمية الخمس الكبرى 2018 على مستوى التدفقات النقدية التشغيلية، والتدفقات النقدية الحرة، والأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب، والأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، والعائد على متوسط رأس المال المستثمر. وتدعم هذه النتائج التزامنا بتحقيق أرباحٍ مستدامةٍ ومتناميةٍ خلال تقلبات أسعار النفط الخام، بالاستفادة بشكلٍ فعّالٍ من التدفقات النقدية الحرّة لدينا، مع المحافظة على انخفاض نسب المديونية المستهدفة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أرباح مليارية

وكشفت البيانات المالية لـ"أرامكو"، تحقيق صافي أرباح بلغ نحو 68 مليار دولار خلال التسعة أشهر الأولى من 2019، كما أن الإيرادات ومصادر الدخل الأخرى، المتعلقة بالمبيعات، بلغت 244 مليار دولار خلال تلك الفترة، فيما سجلت المصروفات الرأسمالية بلغت نحو 23 مليار دولار، وبلغت التدفقات النقدية الحرة نحو 59 مليار دولار.

وأوضحت أرامكو أنه سيتم توزيع أرباح مرحلية نقدية ربع سنوية في الفترة من العام المالي 2020 وحتى العام المالي 2024 وكانت هذه الأرباح أقل من 0.09375 دولار للسهم الواحد (على اعتبار أن رأس المال سيكون 200 مليار سهم) ستتنازل الحكومة عن حقها في الحصول على جزء من الأرباح المستحقة لأسهمها بالحد الذي يعادل المبلغ اللازم لتمكين الشركة من أن تسدد الحد الأدنى من الأرباح المرحلية الموضحة أعلاه لحاملي الأسهم بخلاف الحكومة.

المؤسسات صاحب حق المشاركة في بناء سجل الأوامر

وحددت أرامكو 7 جهات يحق لها الاكتتاب في أسهمها.

1- الصناديق العامة والخاصة التي تستثمر في الأوراق المالية المدرجة في السوق المالية السعودية متى كانت شروط وأحكام هذه الصناديق تجيز لها ذلك، مع الالتزام بالأحكام والقيود المنصوص عليها في لائحة صناديق الاستثمار وتعليمات بناء سجل الأوامر.

2-  الأشخاص المرخص لهم بالتعامل مع الأوراق المالية بصفة أصيلة مع الالتزام بالأحكام المنصوص عليها في قواعد الكفاية المالية الصادرة عن هيئة السوق المالية عند تقديم نموذج الطلب إلى الهيئة.

 3- عملاء الشخص المرخص له من قبل هيئة السوق المالية بممارسة أعمال الإدارة وفقا للأحكام والقيود المنصوص عليها في قواعد الكفاية المالية الصادرة عن هيئة السوق المالية عند تقديم نموذج الطلب إلى الهيئة.

4- الأشخاص الاعتباريين المسموح لهم بفتح حساب استثماري في السعودية وحساب لدى مركز الإيداع وذلك باستثناء المستثمرين الأجانب غير المقيمين الذين ليسوا ضمن المستثمرين الأجانب المؤهلين.

5- الكيانات الحكومية أو أي هيئة تتخطى الحدود الوطنية تعترف بها هيئة السوق المالية أو تداول أو أي سوق أخرى تعترف بها هيئة السوق المالية أو مركز الإيداع.

6- الشركات المملوكة للحكومة سواء كانت تستثمر بصورة مباشرة أم من خلال مدير محفظة.

7- شركات وصناديق دول مجلس التعاون الخليجي متى كانت شروط وأحكام هذه الصناديق تجيز لها ذلك.

المستثمرون الأفراد

وتشمل هذه الشريحة الأشخاص السعوديين الطبيعيين، بما في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصر من زوج غير سعودي، حيث يحق لها أن تكتتب باسمها أو بأسماء أولادها القصر لصالحها شريطة أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها للأولاد القصر وأي شخص غير سعودي مقيم في السعودية أو مواطن خليجي ممن يملك في جميع الحالات حسابا بنكيا لدى إحدى الجهات المستلمة.

إعفاء المؤسسات الأجنبية

وقالت "أرامكو" أن مجلس إدارة هيئة السوق المالية أصدر قرارا يقضي بإعفاء المؤسسات الأجنبية ممن يعتزمون الاكتتاب بالأسهم المطروحة في الاكتتاب العام لأرامكو ويستوفون شروط التأهيل من بعض الإجراءات الرسمية للوفاء بشروط المستثمر الأجنبي المؤهل. موضحة أنه سيتعين على كل مستثمر أجنبي فتح حساب محفظة برقم المستثمر الوطني لدى "إيداع"، والحصول على حساب أمين الحفظ الخاص به في السعودية، إضافة إلى فتح حساب سار للأوراق المالية باسمه من خلال أمين الحفظ الدولي، وأخيرا فتح حساب تداول لدى شركات وساطة محلية لتمكين التداول.

المزيد من اقتصاد