Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اوزبكستان تخطط لفرض غرامة على من يفرط بالفرح او الحزن

يقترح مشروع قانون اوزبكي جديد التعامل بصرامة مع حفلات الزفاف والجنازات المبالغ فيها الى حد يجعلها تعرقل حياة من حولها

لقطة من زفاف حديث في اوزباكستان (نت دي أن إيه- إس إس ال.كوم)

اقترحت وزارة العدل الأوزبكية سنّ قوانين جديدة  تنص على حظر الحفلات الصاخبة. ومن المتوقّع أن تُفرض غرامات تبلغ 230 دولار في إطارٍ إجراءاتٍ الغاية منها التعامل بصرامة مع "حفلات الزفاف والاحتفالات العائلية والحملات والمراسيم الاحتفالية التي تثير الفوضى".

يأتي ذلك بعد سلسلة من المحاولات للحدّ من الاحتفالات المترفة في بلدٍ يعيش فيه 11,4% من سكانه تحت خطّ الفقر ويبلغ متوسّط الراتب الشهري حوالي 199 دولار.

وكان البرلمان الأوزبكي قد أقرّ الشهر الماضي، أنظمة تنصّ على أن عدد المدعوين إلى حفلات الزفاف يجب ألا يزيد عن 250 مدعواً، وأن تقتصر فقراتها الموسيقية على حفلتين، كما ينبغي أن يكون موكب العروسين مؤلفاً  من ثلاث سيارات فقط.

ويُسمح حالياً بإقامة المناسبات الاحتفالية بين الساعة 11 ظهراً و6 مساءً فقط في حين أنّه يجب ألا تتعدّى مراسم الحداد أكثر من ثلاثة أيام.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأورد موقع "أورازيانت" Eurasianet الإخباري أنّه بموجب مسودّة القانون الجديد، يمكن تغريم منظّمي الحفلات بمبلغٍ يصل إلى 231 دولار، بينما قد ترتفع غرامات أصحاب القاعة أو المكان الذي يستضيف المناسبة إلى 700 دولار، على أن تصل غرامات الاشخاص الذين يخالفون هذه القوانين مرة أخرى خلال عام واحد إلى 1200 دولار.

وأعرب العديد من السكّان عن ارتياحهم لوضع تلك الخطط في حين أنّ أحدهم اشتكى من أنّ "سنُضطر للاستدانة لإرضاء وصيفات العروس المترفات ".  وأثار السيناتور ايكبول ميرزو القلق من أن تعجز بعض العائلات عن تحمّل تلك الغرامات.

وكان الرئيس الأوزبكي شوكت ميرزيوييف انتقد مراراً إنفاق مبالغ ضخمة على الحفلات المترفة ممّا قد يترك بعض عائلات في ضائقة مالية تحت وطأة الديون. واعتبر أنّه "عوضاً عن صرف الأموال على 20 كيلوغراماً من اللحوم، من الأفضل لكم أن تتنفقوا على طلاء منزل رجل فقير أو شراء تلفازٍ لعائلته". ولفت إلى أنّ "رجلاً عادياً قد يصل إلى حد شنق نفسه" لتسديد فاتورة حفلات زفاف بناته.

ويُعتقد أنّ  تكلفة حفل زفاف في أوزبكستان تُقدر بحوالي20 ألف دولار، علماً أن  العديد من الاحتفالات تتطلّب استضافة مئات المدعوين واستئجار اسطول من سيارات الليموزين.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من