Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نجاة وزير الدفاع اليمني ومقتل جنديين بهجوم صاروخي حوثي

غريفيث يلتقي زعيم المليشيا لبحث اتفاق استوكهولم

وزير الدفاع اليمني محمد المقدشي (تويتر)

نجا وزير الدفاع اليمني، اللواء، محمد المقدشي، فيما قتل جنديان، ظهر اليوم، إثر هجوم صاروخي أطلقته مليشيا الحوثي استهدف مقر وزارة الدفاع بمحافظة مأرب، (شرقي البلاد) بالتزامن مع اجتماع كان يعقده الوزير مع قيادات عسكرية من الجيش والتحالف العربي.

وقال مصدر عسكري يمني لـ"اندبندنت عربية" إن صاروخا حوثيا موجها استهدف مقر وزارة الدفاع في محافظة مارب بالتزامن مع اجتماع كان يعقده وزير الدفاع بعدد من القيادات العسكرية اليمنية وقيادات من التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن.

وأوضح المصدر أنه نتج عن الانفجار "مقتل جنديين من حراسات الوزير فيما نجا المجتمعون الذين غادروا الموقع فور وقوع الحادثة".

جبل هيلان

ولفت المصدر العسكري إلى أن "التحريات الأولية كشفت أن موقع اطلاق الصاروخ الموجه، كان من قمة جبل هيلان (يقع شمال مأرب ويتبع مديرية صرواح المحاذية لمحافظة صنعاء الواقعة تحت سيطرة المليشيا الحوثية وتبعد عن مأرب نحو 40 كم).

وحتى ساعة نشر الخبر لم تصدر الحكومة اليمنية أي تعقيب عن الحادثة.

يأتي ذلك غداة وصول مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، إلى صنعاء للالتقاء بزعيم مليشيا الحوثي، عبد الملك الحوثي، "لبحث فرص التهدئة واستئناف عملية السلام".

جهود للتهدئة

وقال غريفيث، في تغريدة له عبر حسابه الشخصي بـ"تويتر"، إنه عقد لقاءً بناء مع عبد الملك الحوثي، وناقشا الجهود المبذولة للتهدئة في اليمن والإعداد لاستئناف العملية السياسية".

ويأتي وصول غريفيث إلى صنعاء، عقب زيارة أجراها للعاصمة السعودية الرياض استغرقت يومين، التقى خلالها بعدد من المسؤولين في الحكومة اليمنية "لبحث التقدم في تنفيذ اتفاق استوكهولم، لاسيما ملف محافظة الحُديدة الساحلية غربي اليمن".

كما التقى غريفيث، في الرياض الجمعة الماضي، نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، وناقش معه "سبل دعم العملية السياسية والجهود المبذولة لتطبيق اتفاق استوكهولم".

المزيد من العالم العربي