Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حزب العمال البريطاني المعارض يؤيد خطة جونسون لإجراء انتخابات مبكرة

يهدف رئيس الوزراء من خلالها إلى كسر الجمود السياسي بشأن "بريكست"

باتت بريطانيا على وشك إجراء انتخابات مبكرة في ديسمبر (كانون الأول) المقبل، مع إعلان حزب العمال المعارض اليوم الثلاثاء أنه سيؤيد خطة رئيس الوزراء بوريس جونسون في هذا الاتجاه، على الرغم من عدم تحديد موعد لذلك بعد.

وصرّح زعيم حزب العمال جيريمي كوربن "قلتُ باستمرار إننا على استعداد لإجراء انتخابات، ودعمنا يتوقّف على سحب (خيار) بريكست من دون اتفاق، من على الطاولة". ورأى أنّ قرار الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج بريطانيا من التكتل حتى 31 يناير (كانون الثاني) المقبل، يعني أنه "خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، تمّت تلبية شرطنا". وأضاف "سنطلق الآن أكثر الحملات طموحاً وراديكالية من أجل تغيير حقيقي لم تشهده بلادنا على الإطلاق".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ودعا جونسون إلى إجراء انتخابات في 12 ديسمبر، لكن حزب العمال وأحزاب معارضة أخرى تضغط بهدف تقريب الموعد إلى 9 ديسمبر. وقال مصدر في حزب العمال البريطاني لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الانتخابات ستُقام في ديسمبر".

وسيعرض رئيس الوزراء البريطاني الثلاثاء مشروع قانون لتنظيم الانتخابات المبكرة من المتوقّع أن يقره البرلمان في الأيام القليلة المقبلة.

وكان البرلمان البريطاني رفض في وقت سابق الاثنين، مسعى جونسون لإجراء انتخابات مبكرة في 12 ديسمبر، إذ صوّت 299 نائباً لصالح اقتراحه، بينما صوّت 70 ضده، ولم يحصل بذلك على تأييد ثلثَيْ أعضاء البرلمان المؤلف من 650 عضواً واللازم قانوناً لتمرير الاقتراح، الذي يهدف رئيس الوزراء من ورائه إلى كسر الجمود السياسي بشأن "بريكست".

كذلك اتفق أعضاء الاتحاد الأوروبي الاثنين على الموافقة على تأجيل انسحاب بريطانيا من التكتل لثلاثة أشهر، في قرار اتُخذ قبل 90 ساعة من الموعد المقرّر للانفصال الذي كان يُتيح لبريطانيا خروجاً عاجلاً ومن دون اتفاق.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات