Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أرامكو" تستهدف إطلاق الاكتتاب قبل نهاية العام الحالي

مستثمرون يتطلعون لأكبر طرح في المنطقة وسط ترقب الأسواق لأكثر الشركات ربحية في العالم

على الرغم من عدم حسم أرامكو السعودية الإعلان رسميا حتى الآن عن طرحها الأوليّ، إلا أن "رويترز" نقلت عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن إطلاق الاكتتاب سيكون في الثالث من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، في وقت كشفت فيه قناة "العربية" أن الاكتتاب سيبدأ في الرابع من ديسمبر (كانون الأول). وقالت القناة، نقلا عن مصادر لم تسمها، إنّ هيئة سوق المال السعودية ستعلن عن تفاصيل اكتتاب أرامكو الأحد، وستحدّد "النطاق السعري" لطرح الشركة العملاقة في 17 نوفمبر الحالي. إلا أن هيئة سوق المال السعودية لم تعلق على اتصال "اندبندنت عربية" لمعرفة التفاصيل حول توقيت النطاق السعري.  

من جهة أخرى، أكدت مصادر مطلعة لـ"اندبندنت عربية"، على هامش منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار الذي انطلق اليوم في الرياض، أن طرح "أرامكو" للاكتتاب سيتم بالفعل قبل نهاية العام الحالي.

ويشكّل الاكتتاب العام حجر أساس برنامج الإصلاحات الذي وضعه ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لتنويع اقتصاد السعودية والتخفيف من اعتماده على النفط.

من جانبه، ذكر رئيس مجلس إدارة أرامكو، ياسر الرميان، عن عملية الطرح في المؤتمر"سيكون لدينا مساهمون كثر قريبا"، متفاديا تحديد تاريخ لبدء الاكتتاب. وكانت أرامكو فتحت دفاتر حساباتها للمرة الأولى منذ تأميمها قبل 40 عاما، لوكالتي "فيتش" و"موديز" الدوليتين للتصنيف الائتماني في أبريل (نيسان) الماضي، في إطار استعداداتها لجمع الأموال من المستثمرين.

وحقّقت الشركة العملاقة أرباحا صافية بلغت 111 مليار دولار العام الماضي، لتتفوق على أكبر خمس شركات نفطية عالمية، وحققت عائدات بقيمة 356 مليار دولار.

إلى ذلك، ذكرت "بلومبيرغ"، نقلا عن مصادر، أن "أرامكو أبلغت مصرفيين معنيين بالطرح الأولي بأنها حققت 68 مليار دولار في أول تسعة أشهر. وفي أغسطس (آب)، أعلنت أرامكو عن إيراداتها النصفية للمرة الأولى في تاريخها"، مشيرة إلى تراجعها في النصف الأول من عام 2019 إلى 46.9 مليار دولار، مقابل 53.0 مليار دولار للفترة ذاتها من العام الماضي.

وتقدّر أرامكو احتياطات النفط المثبتة بـ227 مليار برميل، واحتياطاتها من الهيدروكربون بـ257 مليار برميل من المكافىء النفطي، ما يكفي لأكثر من نصف قرن، وهو مستوى عالٍ ومريح، بحسب وكالة "فيتش".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وانطلق اليوم في الرياض منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار"، والذي يشارك فيه نخبة من السياسيين في العالم، مما يعكس أهمية الثقة في الاقتصاد السعودي، إضافة إلى مشاركة نحو 300 متحدث من 30 دولة، بينهم مسؤولون أميركيون ورؤساء مصارف وصناديق مالية سيادية، يحضرون الحدث السنوي الذي يهدف إلى إبراز السعودية كوجهة استثمار ديناميكية.

وأشاد الملياردير الهندي، موكيش أمباني، في المؤتمر بالقيادة السعودية، مؤكدا "منذ عشرين عاما، وأنا آتي إلى السعودية، ولكن ما أراه خاصة في العامين أو الثلاثة الماضية هو تحول اقتصادي". وأكد أمباني "كرجل أعمال وكمستثمر، أنا مهتم تماماً".

وقال رئيس مجلس إدارة أرامكو، ياسر الرميان، في افتتاح المؤتمر إنّ "عدد المشاركين تضاعف منذ الجلسة الأولى"، مضيفا "نحن هنا لبناء صداقات وممارسة الأعمال".

الاكتتاب الأكبر في العالم

وتعتزم أرامكو توزيع أرباح على ملاكها بقيمة 75 مليار دولار في 2020. وتمثل توزيعات أرامكو المخطط لها في 2020، زيادة بأكثر من 29% عن توزيعات 2018.

يذكر أن كلا من رويال بنك أوف كندا وBanco Santander وMizuho Financial Group قد انضموا إلى قائمة مرتبي اكتتاب أرامكو. وقالت مصادر إن قائمة مرتبي الإصدار تضم 15 بنكا حتى الآن، بينما تعمل الشركة على اختيار مديري الاكتتاب.

وفي تصريحات أمس، قال رئيس صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ياسر الرميان، إن أرامكو سيكون بها المزيد من المساهمين من المؤسسات قريباً.

الترقب سيد الموقف

الخبير الاقتصادي الدكتور عبد العظيم الأموي، قال إن الترقب سيد الموقف بشأن الطرح الأولي الجزئي لشركة "أرامكو"، وهي الشركة الأعلى ربحية في العالم.

وخلال شهر سبتمبر (أيلول) الماضي، أعلنت شركة أرامكو أن الطرح سيتم خلال الـ12 شهرا المقبلة، مما دفع التوقعات باقتراب موعد الطرح وخرجت تنبؤات من الوكالات الإخبارية بميقات الطرح.

الأموي أشار إلى أن "هذا الطرح يمثل إضافة حقيقية للسوق السعودية، ومن المتوقع أن يتم الطرح المحلي بالتدريج وعلى مراحل".

ويبدو أن خروج بعض التقارير التي تشير إلى اقتراب موعد الطرح رغم عدم صدور أي تصريحات رسمية من شركة أرامكو قد أثرت سلبا علي مستوى السيولة بالسوق، ولكن الخبير الأموي توقع أن يحدث هذا الطرح أثرا إيجابيا على السوق السعودية.

تأثر سوق الأسهم بإعلان الطرح

وعلق عضو الاتحاد السعودي والدولي للمحللين الفنيين، عبد الله الجبلي، على موعد الطرح المتوقع، قائلاً "كما أن اكتتاب أرامكو استثنائي فجميع الأمور المتعلقة به لا بد أن تكون استثنائية، ولأجل هذا الأمر فإن سوق الأسهم السعودية تتأثر بكل ما يحيط بهذا الأمر من أخبار، سواء كانت مؤكدة أم لا، والدليل على ذلك نزول السوق بنحو 100 نقطة بمجرد الإعلان عن احتمال بدء الاكتتاب مطلع ديسمبر المقبل".

أما من الناحية الفنية توقع الجبلي أن يستمر التأثير السلبي على السوق حتى الانتهاء من الاكتتاب، مضيفاً "من المهم جداً ألا تكسر السوق قاعها الأخير عند 7400 نقطة، لأن هذا يعني أن السوق ستتجه لمستويات 7000 نقطة وستتأثر جميع الشركات حتى من لديها أخبار أو إعلانات إيجابية".

المزيد من اقتصاد