Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أوامر ملكية في السعودية: إعفاء العساف وتعيين فيصل بن فرحان وزيراً للخارجية

التعديلات طالت وزارتي الخارجية والنقل... وعينت أول رئيس لـ"الذكاء الاصطناعي"

الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله بن فيصل بن فرحان آل سعود (واس)

أصدر العاهل السعودي اليوم الـ23 من أكتوبر (تشرين الأول) عدداً من الأوامر الملكية شملت تغييرات في عدد من الوزارات والهيئات والمراكز الوطنية.

وتضمنت الأوامر إعادة تشكيل مجلس الشؤون السياسية والأمنية بإعفاء ابراهيم العساف من منصب وزير الخارجية ليعود لمجلس الوزراء كوزير دولة، ويعين بدلاً عنه الأمير فيصل بن فرحان آل سعود وزيراً للخارجية، الرجل الذي خاض رحلة حافلة خلال السنوات الماضية بين سفارتي واشنطن وبرلين، مرةً ككبير مستشاري السفارة في أميركا وأخرى كسفير في ألمانيا ليحط رحاله أخيراً على كرسي الوزارة في الرياض.

وشملت التعديلات الوزارية مناصب أخرى كوزارة النقل، إذ عين صالح الجاسر المدير العام للخطوط الجوية السعودية وزيراً للنقل بدلاً عن نبيل العامودي الذي شغل المنصب منذ أكتوبر 2017.

وتناولت الأوامر أيضاً تعيين الدكتور عبدالله الغامدي كأول رئيس للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بمرتبة وزير، الهيئة التي صدر أمر تشكيلها في أغسطس (آب) الماضي على أن يتم تعيين أعضاء مجلس إدارتها من قبل رئيس مجلس الوزراء، ونصّبت الأوامر أيضاً صالح العثيم نائباً لرئيس الهيئة الوليدة بالمرتبة الممتازة.

وكان مما شمله التعديل أيضاً مركز المعلومات الوطني، إذ تم تعيين الدكتور عصام الوقيت مديراً للمركز بالمرتبة الممتازة، إضافة إلى تعيين الدكتور طارق الشدي رئيساً لمكتب إدارة البيانات الوطنية بالمرتبة ذاتها.

المزيد من الأخبار