Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المدير الفني لفريق "الكوكب" السعودي أسامة نبيه لـ"إندبندنت عربية": اخترت التدريب في السعودية لأنه أحد أهم وأقوى الدوريات العربية

"الزمالك أفضل فريق حالياً وهو الأقرب للقب الدوري"

اسامه نبيه اثناء تدريبات فريق الكوكب السعودي (الموقع الرسمي للكابتن اسامة نبيه)

- الفارق بين الدوري السعودي والمصري هو "النظام والانتظام"

- كوبر سيظل "أيقونة" في تاريخ كرة القدم المصرية

- لن أعمل كرجل ثانٍ مرة أخرى حتى مع الزمالك

- جروس أفضل مدير فني بالدوري المصري.. والزمالك الأقرب للقب

- تريزيجيه لاعب كبير ومحمد صلاح لم يظلمه

- لم أكُن عنصرياً في اختيارات لاعبي المنتخب.. كنا نبحث عن الأدوات التي نفوز بها ونجحنا

 تدرج في المناصب التدريبية حتى وصل لمنتخب مصر، وعمل مدرباً عاماً مع المدير الفني السابق للفراعنة هيكتور كوبر، حقق معهم آمال وأحلام المصريين بالوصول إلى كأس العالم في روسيا بعد غياب دام ٢٨ سنةً، اتهمه البعض بالعنصرية في اختيارات اللاعبين للمنتخب بسبب انتمائه "للزمالك"، إلا أنه كان يرفض الرد على هذه الاتهامات، لكنه يفتح قلبه لـ"إندبندنت عربية" ويجيب عن المسكوت عنه، إنه أسامة نبيه، المدرب العام السابق لمنتخب مصر لكرة القدم، والمدير الفني الحالي لفريق الكوكب السعودي، وإلى نص الحوار.

 

• في البداية.. لماذا انتقلت من التدريب في مصر إلى السعودية؟

 لا أخفي عليك أن مدرب الكرة ليس له مكان للعمل يستقر فيه، لكنني فضلت الدوري السعودي لأنه من أهم وأقوى الدوريات العربية وهذا واضح خلال السنوات الأخيرة.

• هل هذا سبب وجود عدد كبير من اللاعبين المصريين في الدوري السعودي الموسم الماضي؟

بالطبع الدوري السعودي أصبح وجهة عدد كبير من اللاعبين المصريين، وليس ذلك فقط، بل حراس المرمى أيضاً، وآخرهم محمد عواد حارس الوحدة السعودي، بجانب مديرين فنيين مثل أحمد حسام ميدو، المدير الفني للوحدة السعودي، وكما ذكرت قوة الدوري واسمه يجبران أي مدرب أو لاعب على خوض التجربة في الدوري السعودي.

• ما تقييمك لتجربتك السعودية؟

البداية جاءت بشكل جيد ولايزال أمامي مشوار طويل، ولابد أن أُكمله للنهاية، فالتجربة لاتزال في مرحلة العمل الشاق، وأتمنى أن تنتهي بشكل رائع، فمردودها الفني والمعنوي سيكون كبيراً.

• من وجهة نظرك، ما الفرق بين الدوري السعودي والمصري؟

الدوري السعودي أكثر تنظيماً وانتظاماً فقد خضت 15 أو 16 أسبوعاً بصورة منتظمة كما أن هناك 7 محترفين بكل فريق، مما يكون له مردود فني وارتياح بالفريق.

• هل تنوي البقاء في السعودية؟

كل شخص لديه طموحات، وعند وصولك لمرحلة كبيرة في بلد، فأنت تريد النجاح مرة أخرى في مكان بعيد، والعودة لمصر شيء حتمي، ولكن كل شيء بأوانه، وأنا سعيد هنا.

• هل فاوضتك أي أندية مصرية خلال الفترة الماضية؟

نعم المصري وبتروجيت فاوضاني، لكنني فضلت استمراري هنا في السعودية.

• هل منتخب مصر قادر على التتويج بكأس أمم أفريقيا؟

بالطبع، فوضعه الحالي بعد المنافسة على اللقب في بطولة الغابون 2017، ووجود البطولة في مصر سيكون لها مردود طيب، وآن الآوان أن نستعيد اللقب على أرضنا.

• هل ظلم اتحاد الكرة المدير الفني السابق هيكتور كوبر بعدما أقالوه؟

لا، كنا نقول إننا لابد أن نرحل كجهاز فني بشكل سريع بعد انتهاء المهمة، ولم يتعرض كوبر للظلم، وسيظل في تاريخ الكرة المصرية وأيقونة لها لإعادتنا لكأس العالم بعد غياب 28 سنة، وسنتذكره كما نتذكر الجوهري.

• البعض يتهمك بالعنصرية والانحياز للزمالك على حساب الأهلي في اختيارات اللاعبين لقائمة المنتخب؟

عنصرية؟، إنها كلمة صعبة لم أكن كذلك ابداً لعدة أمور، أولاً الاختيارات كان يشارك فيها الجهاز الفني بالكامل، والقرار النهائي لكوبر المدير الفني، وهو مدرب عالمي لا يقبل أن يجبره أحد علي شيء، الأمر الثاني حينما جاء كوبر للقاهرة أول مرة أعددت له تقريراً عن المنتخب، هل تعلم أن هذا التقرير ضم ١١ لاعباً من الأهلي و٤ من الزمالك! أي عنصرية يتحدث عنها القلة، نحن نبحث عن الأدوات التي نفوز بها، واللاعبون ضمن هذه الأدوات فنختار ما نحتاجه لننجح وقد نجحنا، وصلنا لنهائي بطولة الأمم الأفريقية بعد غياب ٣ دورات ولكأس العالم بعد غياب ٢٨ سنة، وأقولها للمرة الأولى والأخيرة لن يرى مدرباً لاعباً يفيده ولن يضمه.

• هل الجهاز الفني الحالي للمنتخب بقيادة أجييري ظلم محمود علاء وأوباما بعدم ضمهما؟

طريقة اللعب هي التي تحدد الاختيارات، وهذا ما عانينا منه أيام كوبر، فمحمود علاء وأوباما لاعبان جيدان، ولم يظلمهما، ولكن ربما طريقة لعبه هي التي تتحكم، ولايزال لديهما الفرصة.

• هل تعتقد أن تريزيغيه مظلوم، ولا يأخذ حقه بسبب وجود محمد صلاح في المنتخب، رغم أن تريزيغيه أحد أهم اللاعبين في منتخب مصر؟

مقارنة تريزيغيه بمحمد صلاح أمر بعيد، فصلاح يُحقق طموحات شعب، ولكن أتمنى أن تكون خطوات تريزيغيه القادمة أفضل ويحصل على حقه.

• هل من الممكن أن تعود مساعدًا في جهاز فني للزمالك؟

صعب، نعم الزمالك "بيتي ومطرحي"، ولكن صعب العودة لمنصب الرجل الثاني، فهي مرحلة من حياتي مررت بها، وحصلت عليها بصورة متكاملة، فلم أتسرع، وجلست كثيراً في منصب الرجل الثاني، وعلى قناعة الآن أن الموضوع انتهى، ومن الصعب العودة له.

• ماذا عن تدريب المنتخب؟

كرجل أول كل شيء بأوانه، ما عليك سوى أن تتعب وتشقى في كل مكان تعمل به، وتخلص في عملك، وانجازك هو الذي يحدد وجهتك سواء في الزمالك أو منتخب مصر.

• من وجهة نظرك، من أفضل مدير فني بالدوري المصري؟

جروس، انظر لنتائجه التي حققها، وأداء الفريق معه تطور بشكل رائع.

• من أفضل فريق بالدوري؟

الزمالك متصدر المسابقة حتى الآن، ويمتلك اللاعبين الأفضل في كل الخطوط.

• تعتقد من الذي سيفوز بالدوري المصري؟

الزمالك الأقرب للقب الدوري.

المزيد من رياضة