Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حركة مناهضة العنصرية تحث الـ"يويفا" على مواجهة التمييز بإجراءات عقابية

انتقدت المنظمة المناهضة للتمييز إخفاق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في تنفيذ الخطوة الثانية والثالثة من بروتوكوله

جانب من مدرجات استاد فاسيل ليفيسكي الوطني في بلغاريا خلال توقف المباراة مع إنجلترا بسبب هتافات عنصرية (رويترز)

انتقدت مجموعة "كيك إت أوت"، المناهضة للعنصرية في كرة القدم، الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الـ"يويفا" بعد فشل إدارته في تنفيذ بروتوكوله المكون من ثلاث خطوات بشكل صحيح، خلال فوز إنجلترا على بلغاريا 6-0، وقالت إنه كان يجب إلغاء مباراة الاثنين وسط المشاهد العنصرية القاتلة.

وأُوقفت مباراة التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأوروبية 2020 مرتين بسبب الإساءة العنصرية الموجهة إلى لاعبي إنجلترا، بالإضافة إلى مقاعد فريق إنجلترا، في حين شوهدت أقسام من جماهير بلغاريا تؤدي التحية النازية بوضوح، مما دعا "كيك إت أوت" لحثّ الاتحاد الأوروبي على اللجوء لخصم النقاط والطرد من البطولة.

وكانت الخطوة الثانية من البروتوكول تقضي بنقل اللاعبين إلى غرفة ارتداء الملابس بعد الفشل في إيقاف عنصرية جماهير بلغاريا، ثم مرة أخرى، كانت الإساءة العنصرية مسموعة بوضوح في الشوط الثاني، ما دفع "كيك إت أوت" للسؤال عن سبب عدم اتخاذ الخطوة الثالثة، وهي إلغاء المباراة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاء في بيان "لقد عانينا من مشاهدة هذه الانتهاكات العنصرية المثيرة للاشمئزاز التي وجهت لفريق إنجلترا من قبل جماهير بلغاريا، بما في ذلك لقطات تلفزيونية بدا أنها تظهر التحية النازية وأصوات القرود".

"إننا نحيي غاريث ساوثغيت وفريقه المعاون واللاعبين على الإجراءات المتخذة في الإبلاغ عن الإساءات البغيضة، ونقدم دعمنا الكامل للفريق بأكمله ولعائلاتهم ولأي شخص يتأثر بهذه المشاهد المروعة".

"نحث على تطبيق البروتوكول في البداية من قبل مسؤولي المباريات، لكن على اليويفا توضيح سبب عدم إرسال اللاعبين إلى غرفة تبديل الملابس خلال الخطوة الثانية، كما هو منصوص عليه بوضوح في القواعد، حيث أظهرت لقطات تلفزيونية بوضوح أن الاعتداءات العنصرية استمرت في الشوط الثاني، لذلك فمن غير المقبول عدم تنفيذ الخطوة الثالثة، فقد كان من الواجب إلغاء المباراة من قبل الحكام والمسؤولين".

"لقد حان الوقت ليصعّد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ويظهر بعض القيادة. لفترة طويلة جداً، فشلوا باستمرار في اتخاذ إجراءات فعالة، فعلى إثر حقيقة أن بلغاريا كانت تستضيف هذه المباراة وسط إغلاق جزئي للملعب بسبب الإساءة العنصرية، فهذا يدل على أن عقوبات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ليست مناسبة".

"لا يمكن الاستمرار في فرض عقوبات يرثى لها أو حظر ملاعب لفترات قصيرة، وإذا كان الاتحاد الأوروبي يهتم حقاً بمعالجة التمييز ، وإذا كانت حملة تكافؤ اللعبة تعني أي شيء، فيجب أن يتبع إجراءات خصم النقاط أو الطرد من البطولات".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة