Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اتهام نائب مناصر لترمب بالتجسس لصالحه  على إجراءات العزل

طُرد عضو الكونغرس الجمهوري عن ولاية فلوريدا من اجتماع لم يكن مدعواً للمشاركة فيه في الأصل

عضو الكونغرس الجمهوري عن ولاية فلوريدا مات غيتز بعد طرده من حضور جلسة مغلقة للجنة التحقيق التي تنظر في مسألة عزل الرئيس ترمب (أ.ف.ب) 

أُخرج نائب يدين بالولاء لدونالد ترمب من جلسة مغلقة تتصل بإجراءات عزل الرئيس، وذلك بعدما قرر مسؤولو مجلس النواب بأنه لا يحق له المشاركة فيها.

وحاول مات غيتز عضو الكونغرس الجمهوري عن ولاية فلوريدا أن يحضر اجتماعاَ لم يتلقَ دعوة لحضوره، نظّمته لجان الاستخبارات والشؤون الخارجية والرقابة في مجلس النواب وهي اللجان النيابية الرسمية التي تترأس التحقيقات في إطار إجراءات عزل الرئيس.

ولكن المشكلة الوحيدة كانت أنّ غيتز ليس عضواً في أي من اللجان الثلاث التي تتولى التحقيق. لذلك أُمر بمغادرة القاعة فوراً وظل خارجها بعد ذلك كي يشكو معاملته على هذا النحو للصحافيين.  وقال إنه عضو في لجنة العدل النيابية التي سبق لها أن أجرت تحقيقات العزل وهذا يعطيه الحق بأن يدخل القاعة. وأضاف "لست عضواً في لجنة تهتم بشؤون الزراعة مثلاً. ما الذي يخافه الديمقراطيون إلى هذا الحد؟"

وحاول عضو الكونغرس الجمهوري أن يدخل إلى جلسة الاستماع المغلقة بصحبة فيونا هيل البريطانية الأصل، التي شغلت سابقاً منصبيّ كبيرة مستشاري السيد ترمب في الملف الروسي ونائبة مساعد الرئيس.

يُشار إلى غيتز دعا عدة مرات إلى إنهاء تحقيقات عزل الرئيس، وتعرض للكثير من السخرية على تويتر يوم الإثنين الماضي لمحاولته اقتحام الاجتماع.  وفي هذا الإطار، غرّد المدعي العام السابق ريناتو ماريوتي قائلاً "أعتقد أن بعض القلق أثير حول محاولة غيتز دخول الغرفة باعتباره عيون ترمب وآذانه ".

ومن جهته اعتبر إيلي هونيغ وهو أيضاَ مدعٍ عام سابق أنّ"هذا أسلوب العصابات، فهم الذين يرسلون رجلاً جلفاً قوياً إلى قاعة المحكمة كي يخيف الشهود بنظراته".  وأضاف "شاهدت رجالاً أقوى من غيتز بكثير يطبقون هذا الأسلوب".

وكما أشار المدعي العام السابق، كان غيتز قد وجه سابقاً رسالة تهديد على ما يبدو لمحامي ترمب السابق مايكل كوهين عشيّة مثوله المزمع حينذاك أمام لجنة الرقابة النيابية، فكتب تغريدة جاء فيها "يا  @MichaelCohen212، هل تعرف زوجتك وحماك عن صديقاتك؟ ربما تكون الليلة مناسبة لهذا الحديث. أتساءل إن كانت ستبقى وفية لك أثناء سجنك. فهي على وشك أن تعرف الكثير".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأطلقت لجنة الآداب النيابية تحقيقاً في نشر غيتز تغريدات مثيرة للفتنة عن محامي الرئيس السابق. واعتذر بعدها وبرّأته نقابة المحامين في فلوريدا من أي جرم. 

وكانت فيونا هيل هناك لتقديم شهادتها أمام اللجان النيابية بشأن الاتصال الهاتفي الذي أجراه ترمب بأوكرانيا وأثيرت حوله مزاعم سوء استخدامه لمنصبه عبر التماس المساعدة الخارجية في محاولة لإعادة انتخابه في العام 2020.

وأظهرت مذكّرة تناولت الاتصال الهاتفي بين ترمب والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي أنّه طلب "خدمة" من نظيره قبل أن يتطرّق إلى موضوع  خصمه السياسي جو بايدن المرشح لمنافسته  على منصب الرئاسة في انتخابات العام 2020. وتبيّن المذكّرة أنّ  ترمب حثّ  الرئيس الأوكراني على فتح تحقيق يتناول بايدن وابنه هنتر على الرغم من عدم وجود أي دليل على ارتكابهما أدنى جرم. 

كما طلب من  زيلنسكي أن ينظر في أصل التحقيق الأميركي في التدخل الروسي بانتخابات العام 2016 كي يدعم على ما يبدو مزاعمه القديمة بأنّ أوكرانيا، وليس الكرملين، هو من كان يقف وراء التدخل في الانتخابات الأميركية في العام 2016.

ويتناقض هذا الزعم حول الدور الأوكراني ما خلُصت إليه الاستخبارات الأميركية ومجلس الشيوخ الأميركي ومديرة مكتب وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية التي عيّنها السيد ترمب، بهذا الشأن، إذ أكدت كل هذه الجهات في استنتاجاتها مسؤولية روسيا عن محاولة متعددة المستويات من اجل تقويض ترشيح هيلاري كلينتون.

وبعد محاولته الجريئة الأخيرة، غرّد غيتز بما يلي "يحاولون قلب نتائج انتخابات الرئاسة الوطنية من وراء الأبواب المغلقة".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات