Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

للمرة الأولى في التاريخ... مباراة كرة قدم من 3 أشواط بمصر

اللقاء جمع المنتخب الأوليمبي ونظيره جنوب أفريقيا... وتحوّل إلى مران تدريبي

منتخب مصر الأوليمبي ونظيره جنوب أفريقيا (الموقع الرسمي لاتحاد كرة القدم المصري)

شهدت مباراة كرة القدم بين منتخبي مصر الأوليمبي ونظيره جنوب أفريقيا عدداً من الأحداث، أثارت حالة من الجدل رغم عدم نقلها تلفزيونياً.

اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب الإسماعيليَّة مساء يوم الجمعة، جاء ضمن استعداداتهما لخوض منافسات كأس الأمم الأفريقيَّة تحت 23 عاماً، التي ستستضيفها مصر خلال الفترة من الـ8 وإلى الـ22 من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، إذ يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى إلى أوليمبياد طوكيو 2020.

أسباب فنية
وقال الاتحاد المصري لكرة القدم، في بيان رسمي قبل المباراة، "اللقاء لن يكون مُذاعاً تلفزيونياً، على أن تذاع المباراة الثانيَّة في معسكر المنتخب المصري الأوليمبي".

وعلل الاتحاد المصري عدم نقل المباراة، بوجود "اتفاق مسبق بين المديرين الفنيين للفريقين المصري وجنوب أفريقيا على عدم إذاعة المباراة الأولى تلفزيونياً، لأسباب فنيَّة".

ومن جانبه، قال شوقي غريب المدير الفني لمنتخب مصر الأوليمبي، في تصريحات أوردها عنه الموقع الرسمي للاتحاد المصري، إنه "يرغب في تجربة بعض الأمور التكتيكيَّة التي لا يريد كشفها للمنافسين"، مؤكداً أن اللقاء الثاني "سينقل تلفزيونياً".

المنتخب المصري الأوليمبي من المقرر أن يخوض مباراة مذاعة أمام نظيره جنوب أفريقيا اليوم الأحد.

3 أشواط
إلى هنا كانت الأمور تسير بصورة طبيعيَّة، حتى تم وضع نُظم مختلفة عما هو مُتعارف عليه لإقامة المباراة، إذ "قُسّم اللقاء إلى 3 أشواط، مدة كل واحد منها 30 دقيقة، كما أجرى المنتخبان 10 تغييرات، وهو أمر مُتعارف عليه في المباريات الوديَّة، لرغبة كل مدير فني في تجربة أكبر عدد ممكن من لاعبي فريقه".

لكن الأغرب في اللقاء عندما أشهر حكم اللقاء البطاقة الحمراء للاعب مصري، وآخر جنوب أفريقيّ، إذ تم استبدالهما بدلاً من أن يخرجا من الملعب، ويستكمل فريقه المباراة ناقصاً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهو الأمر الذي فسّره علاء عبد العزيز مدير المنتخب المصري الأوليمبي، بأن المباراة كانت "أشبه بمران تدريبي وخططي".

وقال عبد العزيز، في تصريحات خاصة لـ"اندبندنت عربيَّة"، "اللاعبان اللذان طردهما حكم اللقاء تم استبدالهما بآخرين، حفاظاً على عدد اللاعبين داخل الملعب، ولاستكمال المباراة بصورة طبيعيَّة، وحتى يستطيع كل مدرب الوقوف على أداء فريقه ولاعبيه".

وكانت قرعة كأس أمم أفريقيا تحت 23 عاماً أوقعت المنتخب المصري صاحب الأرض، على رأس المجموعة الأولى رفقة منتخبات مالي، والكاميرون، وغانا.

وسبق أن حصل المنتخب المصري على المركز الثالث في البطولة، التي أُقيمت عام 2011 في المغرب، إذ تأهل على إثر ذلك إلى أوليمبياد لندن، بينما خرج من دور المجموعات من نسخة 2015 للبطولة التي استضافتها السنغال.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة