"الإسكندرية السينمائي" يكرم نبيلة عبيد في افتتاح الدورة الـ35

رئيس المهرجان: فنانون عرب وأجانب يتنافسون على 5 مسابقات للأفلام القصيرة والطويلة... وإسبانيا ضيف الشرف

الفنانة المصرية نبيلة عبيد أثناء التكريم (مهرجان الإسكندرية السينمائي)

انطلقت فعاليات الدورة 35 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، بأوبرا الإسكندرية "مسرح سيد درويش" برئاسة الناقد الأمير أباظة، وبدأ حفل الافتتاح بالسلام الوطني، ثم أوبريت "100 سنة ثورة" للمخرج عادل عبده، وتضمن الاستعراض مشاهد من تاريخ مصر، بالإضافة إلى بعض المشاهد السينمائية من أفلام شهيرة مثل بين القصرين ورد قلبي وناصر 56.

حفل الافتتاح

 وحضر حفل الافتتاح  وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وعدد من النجوم المصريين والعرب والأجانب، بينهم نبيلة عبيد وإلهام شاهين ورانيا فريد شوقي ولبلبة، ومحيي إسماعيل، ووفاء عامر، ونشوى مصطفى، وسلوى محمد علي، وأحمد عبد العزيز، والمخرجون علي عبد الخالق، وعمرو عابدين، ومحمد عبدالعزيز، والمنتج محسن علم الدين، والفنانة تكلا شمعون والفنان رفيق علي أحمد من لبنان، ومحمد مفتاح من المغرب، والمخرج  كولدو سيررا من إسبانيا ضيف شرف المهرجان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقدم الحفل الإعلاميان إبراهيم الكرداني وبوسي شلبي، وقدم من خلال الحفل أغنية "أه وحشتونا" للراحلين من النجوم هذا العام، ومن هؤلاء النجوم وصناع السينما فاروق الفيشاوي، ونادية لطفي، ومحسنة توفيق، ونادية فهمي، وحسن كامي، وجلال عيسى، ومحمود الجندي، وعزت أبو عوف، ومحمد أبو الوفا، والناقد الدكتور أحمد سخسوخ، والمخرج عمر الشيخ، والفنان  طلعت زكريا الذي وافته المنية قبل ساعات من افتتاح المهرجان.

 

التكريم

وتم تكريم الفنانة نبيلة عبيد، التي تحمل هذه الدورة اسمها، وعبرت نبيلة عن فرحتها بتكريم المهرجان لها، والذي اعتبرته تكريماً خاصاً، على الرغم أنها سبق وحصلت على جوائز فيه خلال دورات سابقة، كما تم تكريم المخرج محمد فاضل والفنان محيي إسماعيل واللبناني رفيق علي أحمد والفنان محمود قابيل، ومن تونس تم تكريم المخرج الكبير رشيد فيرشو.

كما تم تكريم النجم الإسباني هوجو سيلفا، والمخرج الإسباني الكبير كولدو سيررا، صاحب فيلم الافتتاح "70 بن لادن"، الذي قال إنها المرة الأولى التي يحضر فيها إلى مصر، وكل ما يعرفه عن مصر كان السينما.

وسُلمت جوائز مسابقة ممدوح الليثي للسيناريو، التي تقدم لها 18 سيناريو، حيث أسفرت النتيجة عن فوز سيناريو "حبيبتي" لشهيرة سلام بالجائزة الأولى، وفاز بالجائزة الثانية سيناريو "بعد الغروب" لياسر فؤاد، في حين تقاسم الجائزة الثالثة ثلاثة سيناريوهات وهي "سيلفي" لمحمد الدرة، و"نوة شتا" للسيد عبد النبي مرسي، و"سان ستيفانو" لنور الدين زكي.

 

 

مسابقات المهرجان

من جانبه قال رئيس المهرجان الأمير أباظة لـ"اندبندنت عربية"، "إن المهرجان يتضمن هذا العام 5 مسابقات هي "الأفلام الروائية الطويلة" وتضم لجنة تحكيم برئاسة الفنان محيي إسماعيل، وعضوية الفنان المغربي محمد مفتاح، والمخرج والمنتج الإسباني كارلوس تاليفير، والفنانة والمنتجة الألمانية كارين أنجل، والمخرج الفرنسي بيير هنري ديلو، والفنانة الكرواتية ساندرا لوناري، ويتنافس في هذه المسابقة 15 فيلما من دول البحر المتوسط هي سوريا، وإسبانيا، واليونان، وكرواتيا، وتركيا، وفلسطين، ولبنان، وسلوفينيا، والجبل الأسود، وصربيا، والمغرب، ومالطا، والجزائر، وفرنسا، وإيطاليا".

وأضاف، "أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية فيتنافس فيها 34 فيلما، منها أفلام من مصر وهي "ليلة الميلاد" للمخرج أحمد عماد، و"نجوى الحلبية" للمخرج مهند الكاشف، ويدور حول سيدة من صعيد مصر تعيش في جلباب الرجال رغماً عنها".

وأشار إلى "أن باقي الأفلام المشاركة فهي من دول اليونان، والمغرب، وفرنسا، وتونس، وإسبانيا، وسوريا، والجبل الأسود، ومالطا، ولبنان، والجزائر، وفلسطين، وإيطاليا، وألبانيا، والبوسنة والهرسك، وكرواتيا، ويرأس لجنة التحكيم المخرج عادل أديب، وعضوية الفنان طارق عبد العزيز، والفنانة الفرنسية أنجليك كافالاري، والمخرج اللبناني إلياس خلاط، والكاتبة الكرواتية جيلينا بلجان، وتوني بارنس مخرج من مالطا، والفنانة والمخرج الجزائرية ياسمين شويخ".

 

 

بينما يتنافس في مسابقة محمد بيومي للفيلم المصري القصير 16 فيلما، ويرأس لجنة التحكيم الكاتب عبد الرحيم كمال، وعضوية الفنانة رانيا فريد شوقي، والمخرجين عمرو عابدين، وعصام حشمت، والمؤلف يحيى عزمي.

فيما يتنافس في مسابقة نور الشريف للأفلام العربية الطويلة 13 فيلما، بينها فيلم مصري واحد وهو "ورقة جمعية" للمخرج أحمد البابلي، وبطولة لوسي التي من المقرر أن تحضر فعاليات المهرجان، إلى جانب سهر الصايغ، وأحمد صيام، ومحمد عادل.

ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الفنانة لبلبة، وعضوية الفنانة المغربية فاطمة خير، والفنان العراقي جمال أمين الحسني، والمنتج التونسي علي الزعيم، والفنانة السورية ليلى جبر، والمخرجة سارة جاد الله من السودان، والناقدة البحرينية منصورة الجمري.

وأخيرا مسابقة السيناريو، التي يترأس لجنة تحكيمها دكتور حسن عماد مكاوي، عميد كلية الإعلام السابق، وعضوية الناقد السينمائي وليد سيف، والمؤلفة علا عز الدين.

 

 

أما عن العروض الخاصة بدولة إسبانيا، ضيف شرف المهرجان، فيعرض 4 أفلام هي "الخلية المزدوجة، ومواجهة الرياح، وغارق في الحب، والذكرى الأولى"، كما يُكرم من إسبانيا المخرج كولدو سييرا، والفنان هوجو سيلفا، إلى جانب المخرجة الفرنسية ناتالي باي.

وتقام أيضا ورشتان على هامش المهرجان الأولى بعنوان "السينما و التجريب" ويقام من خلالها ندوة للمخرج الفرنسي جيرار كوران، وأخرى للمخرج الفرنسي هوجو فيرلاند.

أما الورشة الثانية بعنوان "دروس السينما" وتضم 4 ورش مدة كل ورشة 6 ساعات على محاضرتين، لتكون الأولى في المونتاج وتحاضر فيها د.غادة جبارة، ومحاضرة في الإخراج للمخرجة هالة خليل، وفي التصوير للمخرج ومدير التصوير كمال عبد العزيز، وأخرى في السيناريو للمؤلف ناصر عبد الرحمن.

كما يشهد المهرجان تنظيم معرض صور 35 سنة مهرجان، وآخر لبوسترات المهرجان، وعروض خاصة لأفلام وزارة التضامن الاجتماعي، ويوم خاص لأفلام طلبة الأكاديمية العربية للتكنولوجيا والعلوم والنقل البحري.

المزيد من فنون وأضواء