Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

يخدم 7 دول عربية... الصندوق الدولي للتنمية الزراعية يدشن مكتبا إقليميا بالقاهرة

يوفر الدعم الفني للمزارعين بالمنطقة... وموّل 14 مشروعاً بتكلفة 1.11 مليار دولار على مدار 40 عاما

سحر نصر وزيرة الاستثمار المصرية وجيلبير أنغبو رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية يفتتحان مكتبا إقليميا جديدا للصندوق بالقاهرة (إيفاد)

افتتح جيلبير أنغبو، رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، الاثنين 7 أكتوبر (تشرين الأول)، مكتباً إقليمياً للصندوق في القاهرة، يخدم 7 دول في المنطقة.

المكتب الجديد يعمل كمركز استراتيجي للتنمية الريفية لأعمال الصندوق في الحدّ من الفقر، وتمكين النساء والشباب، وخلق فرص عمل في عدد من الدول العربية، على رأسها: جيبوتي، والعراق، واليمن، ومصر، والسودان، وسوريا، والأردن.

وقال جيلبير أنغبو، رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد"، في بيان صحافي لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، إن احتضان القاهرة لأول مكتب إقليمي للصندوق في المنطقة سيوفر الدعم الفني للمزارعين بالمنطقة العربية، خاصة في الدول التي شهدت صراعات، مثل سوريا، ما يتماشى مع توجه مصر الخارجي واستهدافها المشاركة في دعم وإعادة إعمار الدول المتضررة من الصراعات.

وقالت خالدة بوزار، المديرة الإقليمية لشعبة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا ووسط آسيا وأوروبا بالصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد" إن "افتتاح المكتب الإقليمي في القاهرة يعد معلماً رئيساً لتعاون طويل الأمد بين مصر والصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

وأضافت بوزار "تتماشى البرامج والمشاريع الممولة من الصندوق والمنفذة في مصر مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والاستراتيجيات القُطْرية للتنمية الزراعية والريفية في مصر، وستحفز التنمية الريفية، وتعزز تمكين المرأة الريفية، وتزيد فرص العمل للشباب في الريف، وترفع من الاستثمارات الخاصة، والتي تهدف بشكل رئيس إلى الحد من الفقر الريفي وتحسين الأمن الغذائي الوطني. كما تدعم  استثمارات الصندوق في مصر تسوية أوضاع الأراضي المستصلحة من الصحراء في الأراضي الجديدة من مصر السفلى، وتحسين الإنتاجية في الأراضي القديمة في وادي النيل وفي مصر العليا، وساعد الصندوق في تمكين استخدام الموارد الطبيعية على نحو أكثر استدامة، وفي تعزيز الاستراتيجيات الذكية مناخيا، والاستفادة من الفرص التي تتيحها مشاركة القطاع الخاص و الآخذة بالتوسع في الزراعة".

 

 

وقالت دينا صالح، مديرة المكتب الصندوق الإقليمي في القاهرة "يعزز المكتب شبه الإقليمي في القاهرة حافظتنا الاستثمارية في جميع أنحاء المنطقة، ويوطد شراكتنا المثمرة مع حكومات جيبوتي، والعراق، واليمن، ومصر، والسودان، وسوريا، والأردن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت دينا "تعد القاهرة خيارنا الاستراتيجي لتعزيز وترسيخ خطى شراكتنا الناجحة مع مصر، ونحن فخورون بأن مصر هي المستفيد الأكبر من مساعداتنا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما أنها كانت من أولى الدول الأعضاء التي تلقت تمويل الصندوق، وسيمكن هذا المكتب من خدمة المحفظة الاستثمارية للصندوق في المنطقة، وإنشاء ممر للتعاون فيما بين بلدان الجنوب لتبادل الخبرات.

سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، عبّرت عن سعادتها بافتتاح الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) مكتبا إقليميا في القاهرة، مشيرة إلى أن الخطوة جاءت بعد سنوات من العمل المستمر بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي والصندوق لتحسين حياة المواطنين، بخاصة سكان الريف.

وأوضحت الوزيرة أن مكتب الصندوق بالقاهرة سيسهم في زيادة التعاون بين مصر والصندوق، خلال المرحلة المقبلة، ما يسهم في سرعة استجابة الصندوق لأولويات التنمية الزراعية المتكاملة في مصر، بخاصة في المحافظات الأكثر احتياجا، ودعم صغار المستثمرين في مجال الزراعة والشركات الناشئة، فضلاً عن تمكين الشباب والمشاريع المبتكرة، بما ينعكس بشكل إيجابي على مستوى معيشة الأسر الأكثر احتياجا، ودعم المشروعات الزراعية في مصر، نظرا لدورها في توفير فرص عمل للشباب والمرأة، بخاصة في المناطق الأكثر احتياجا.

وأكدت نصر أن مصر داعمة لإنشاء مكتب إقليمي للصندوق بالقاهرة، كتطبيق أصيل لدور مصر الريادي في المنطقة العربية وقارة أفريقيا، لتعزيز معرفة الخبراء الدوليين باحتياجات المزارعين والمستهلكين بالمنطقة، والتحديات التي تواجههم.

الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد" موّل 14 مشروعاً، بلغ إجمالي تكلفتها 1.11 مليار دولار أميركي، على مدار 40 عاما مضت ليستفيد منها أكثر من سبعة ملايين من سكان الريف، وفقا لقاعدة بيانات الصندوق.

ويدير المكتب الإقليمي الجديد في القاهرة محفظة استثمارية من 18 مشروعاً، يستفيد منها ملايين السكان الريفيين في سبع دول عربية.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد