Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيجاد حياة على كوكب المريخ ممكن خلال عامين لكن العالم ليس مستعداً

عالم فضاء رائد يقول أنّ الاكتشاف سيطلق خطاً جديداً من التفكير

صورة من سطح المريخ (ناسا)
 

قال كبير علماء وكالة الفضاء الأميركية، إن ناسا  على وشك العثور على حياة في كوكب المريخ، لكن العالم ليس مستعداً بعد للتأثيرات "الثورية" للاكتشاف.

وأعلن د. جيم غرين، أنه نبه سابقاً إلى أن مركبتين تابعتين لناسا ووكالة الفضاء الأوروبية قد تعثران على أدلة حياة خلال شهور بعد هبوطهما المقرر على المريخ في مارس (آذار) 2021.

وستقوم مركبة "ExoMars Rover" التي لُقّبت بـ"روزاليند" تخليداً لذكرى روزاليند فرانكلين، بالهبوط للبحث عن أدلة تثبت وجود حياة خارج الأرض من خلال الحفر لمسافة 6,5 أقدام داخل التربة لأخذ عينات.

وبعد ذلك، سيتمّ فحص تلك العينات والبحث فيها عن أي مواد عضوية في مختبر متنقّل.

وقارن غرين بين اكتشاف الحياة المحتمل على كوكب المريخ، مع ما أعلنه عالم الفضاء نيكولاس كوبرنيكس في القرن الـسادس عشر، عندما قال إن الأرض تدور حول الشمس.

وقال غرين لصحيفة صنداي تلغراف: "سيطلق هذا الاكتشاف خطاً جديداً من التفكير، لا أظن أننا مستعدون لهذه النتائج. أشعر بالقلق بشأن هذه المسألة لأنني أعتقد أننا اقتربنا من إيجاد ذلك والقيام ببعض التصريحات."

ومن المقرر أن تحفر وكالة ناسا في التكوينات الصخرية للكوكب الأحمر، قبل إرسال أنابيب الاختبار المحملة بالصخور إلى الأرض، وستكون هذه المرة الأولى التي يتم فيها إرسال مواد من المريخ إلى كوكب الأرض.

وأضاف د. غرين أنّ من شأن إيجاد حياة على المريخ أن يمنح العلماء مجموعة جديدة من الأسئلة التي تحتاج إلى أجوبة.

وأضاف متسائلاً: "ما سيحدث مستقبلاً هو مجموعة جديدة من الأسئلة العلمية. هل تشبهنا تلك الحياة؟ وإلى أي مدى نحن متشابهون؟ هل يمكن للحياة أن تنتقل من كوكب إلى آخر أو هل لدينا الشرارة والبيئة المناسبة التي بإمكانها توليد الحياة - التي تشبهنا أو لا تشبهنا- على أساس البيئة الكيميائية الموجودة فيها؟"

وفي سياقٍ متصل، أظهر البحث أنّ الكواكب التي اعتُقد في السابق أنّها غير مأهولة قد تكون سابقاً حملت الظروف المناسبة للحياة.

وفي وقتٍ سابقٍ من العام الجاري، اكتشف العلماء إمكانية وجود نظام مائي شاسع ونشط يتدفق تحت سطح المريخ.

يذكر أن دراسة نشرت هذا الشهر، أفادت بأنّ كوكب الزهرة أيضاً كان ربما صالح للعيش لمدة تتراوح من 2 إلى 3 مليار سنة قبل أن يصبح الغلاف الجوي كثيفا وحاراً منذ حوالي 700 مليون سنة.

وافترضت دراسة حديثة احتمال وجود حضارات على كواكب أخرى بحسب د. غرين الذي أضاف قائلاً: "ما من سببٍ يدعونا إلى التفكير أنّه ما من حضاراتٍ خارج الأرض، لأننا نجد كواكب خارجية (خارج النظام الشمسي) في أنحاء الكون."

وجاءت تعليقاته بعد أقلّ من 24 ساعة على قيام رجل الأعمال في مجال التكنولوجيا إيلون ماسك بإطلاق مركبة فضائية صنعتها شركته "سبايس إكس" والمصممة لنقل الطاقم البشري والعتاد إلى مارس أو كواكب أخرى واقعة ضمن النظام الشمسي قبل العودة إلى الأرض.

وأعلن ماسك أنّ المركبة التي تحمل إسم "ستارشيب" أساسيّة لإمكانية السفر إلى الفضاء إذ يتمّ من خلالها طرح مركبة فضائية يمكن إعادة استخدامها.

تجدر الإشارة إلى أنّه من المتوقع أن تنطلق المركبة للمرة الأولى خلال شهرين وأن تصل إلى مسافة 65 ألف قدم قبل أن تعود إلى الأرض.

© The Independent

المزيد من علوم