الحريري: حزب الله ينتهك قرار الحكومة اللبنانية ويتدخل بشؤون الدول العربية

"لبنان يقف ضد أي أنشطة عدائية تستهدف دول الخليج العربي"

الحريري يلقي كلمته في "مؤتمر الاستثمار الإماراتي - اللبناني" (رويترز)

أكد رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري أن حكومة بلاده تقف ضد أي أنشطة عدائية تستهدف دول الخليج العربي، وقال الحريري في حوار لوكالة أنباء الإمارات "وام" خلال زيارة رسمية يقوم بها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة "أؤكد بصفتي رئيساً للحكومة، أنني أرفض أي تورط لبناني في النزاعات الدائرة حولنا، كما أشدد على أن الحكومة اللبنانية ترفض التدخل أو المشاركة في أي أنشطة عدائية لأي منظمة تستهدف دول الخليج العربي".

أضاف رئيس الوزراء اللبناني "لقد اتخذت الحكومة اللبنانية قراراً بعدم التدخل في النزاعات الخارجية أو في الشؤون الداخلية للدول العربية، ولكن مع الأسف يتم انتهاك هذا القرار، ليس من قبل الحكومة ولكن من قبل أحد الأطراف السياسية المشاركة في الحكومة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الاتهام لحزب الله

وشدد الحريري على أنه ينبغي توجيه الاتهام إلى حزب الله بوصفه "جزءاً من النظام الإقليمي وليس بصفته أحد أطراف الحكومة اللبنانية" مؤكداً أن لبنان يمثل "جزءاً لا يتجزأ من العالم العربي، ويرتبط استقراره باستقرار وأمن العالم العربي بشكل عام، ولا سيما في ما يخص الجوانب السياسية والاقتصادية".

الهجمات على منشآت أرامكو خطوة متهورة

وتعليقاً على هجمات الطائرات المسيرة على منشأتين نفطيتين في السعودية، قال الحريري "لقد كانت خطوة متهورة وضعت الخليج العربي والسلام الإقليمي على شفا الانفجار وأدت إلى ارتفاع مستوى التوتر في المنطقة"، وأضاف "نحن في لبنان نثق في حكمة قيادة المملكة التي سلطت الضوء على الأهداف المتعمدة من هذا العدوان ولم تستجب لمحاولات استفزازها من قبل الجانب الآخر".

واقترح رئيس الوزراء اللبناني حلاً سياسياً للأزمة عبر الحوار، وأكد أنه يتعين على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته لوقف التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

الحريري الذي ترأس وفداً من ستة وزراء ومسؤولين رفيعي المستوى، للمشاركة في "مؤتمر الاستثمار الإماراتي اللبناني" الثاني في أبو ظبي، عبّر عن آماله في أن تضخّ الإمارات سيولة في مصرف لبنان المركزي للمساعدة في دعم اقتصاد لبنان.

وبعد لقاء ثنائي جمع الحريري بولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، شدّد الأخير على دعم الإمارات للبنان. وذكرت "وام" أن ولي العهد الإماراتي أكّد خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء اللبناني حرص بلاده "على دعم علاقاتها مع لبنان الشقيق على مختلف المستويات وتقف إلى جانبه في كل ما يحفظ أمنه واستقراره ويحقّق طموحات شعبه الشقيق إلى التنمية والتطور". 

وقال الحريري بدوره إن "الجو كان إيجابياً جداً" خلال اجتماعه مع ولي عهد أبوظبي، مضيفاً للصحافيين أنه "سيكون هناك إعلان طيب اليوم إن شاء الله".

وفيما يعاني لبنان أزمة شحّ في الدولار الأميركي، أكّد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، الذي حضر المؤتمر في الإمارات أيضاً، أن المصرف مستمر في توفير الدولار لأسواق المال المحلية، مضيفاً أن لبنان يملك خيارات عدة في مساعيه للحصول على مساعدة.

المزيد من العالم العربي