"مدينة الصدر" تشتعل وإيران تلغي مؤقتا تأشيرات العراقيين... وتسابق دولي لبحث الاوضاع

القوى الأمنية اعترفت بـ"استخدام مفرط للقوة وخارج قواعد الاشتباك المحددة"

ما زالت الساحة العراقية تشهد غلياناً ملحوظاً على الرغم من الجهود الحكومية لتهدئة المتظاهرين والتي لم تفلح حتى اللحظة في ضبط المتظاهرين. وفي تطور لافت، قررت إيران إلغاء تأشيرة الدخول للعراقيين إلى أراضيها لمدة شهرين ابتداء من 24 من أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.

"استخدام مفرط" للقوة

ومع توالي سقوط مزيد من الضحايا في الاحتجاجات، اعترفت القيادة العسكرية العراقية بـ "استخدام مفرط للقوة" خلال مواجهات مع محتجين في مدينة الصدر ذات الغالبية الشيعية شرق بغداد أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 15 شخصاً ليل الأحد الاثنين، بحسب مصادر أمنية وطبية.

وأشارت خلية الإعلام الأمني العراقي في بيان إلى أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وجّه "بسحب قطعات الجيش كافة من مدينة الصدر واستبدالها بقطعات الشرطة الاتحادية وذلك نتيجة الأحداث التي شهدتها مدينة الصدر ليل أمس وحصل استخدام مفرط للقوة وخارج قواعد الاشتباك المحددة"، مؤكدة بدء إجراءات محاسبة العناصر الذين "ارتكبوا هذه الأفعال الخاطئة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أكثر من 100 قتيل

وأوضحت مصادر طبية وأخرى من الشرطة العراقية أن ما لا يقل عن 15 شخصاً قُتلوا في اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين مناهضين للحكومة في بغداد، وسقط القتلى في حي مدينة الصدر شرق بغداد حيث أطلقت الشرطة المدعومة من القوات المسلحة الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع في مواجهة حشود المتظاهرين، وبذلك يتجاوز عدد القتلى خلال ستة أيام من الاضطرابات في العراق 100 قتيل كما أصيب أكثر من ستة آلاف شخص.

نعلم من يقف وراء بعض المتسللين

عراقياً، اكد مستشار الامن الوطني فالح الفياض ان الحكومة تدافع عن دستور بني بالدماء والتضحيات، وقال الفياض في مؤتمر صحافي "اسقاط الفساد وتحقيق التنمية والاصلاح لا يتم الا في ظل الدولة"، واضاف "نقول للاعداء والمتآمرين إن سعيهم سيخيب وقد خاب"، ومشيراً الى "اننا نعلم من يقف وراء بعض المتسللين الى هذه التظاهرات"، واكد "لدينا اسماء وتصورات ومعلومات سنعرضها في الوقت المناسب".

اتصال هاتفي بين عبد المهدي وبومبيو

على خط الحراك والمواقف ايضاً، أفاد مكتب رئيس الوزراء العراقي في بيان بأن عبد المهدي بحث في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في الاحتجاجات التي عمت البلاد خلال الأيام القليلة الماضية. أضاف البيان "استعرض رئيس مجلس الوزراء تطورات الأوضاع الأمنية وعودة الحياة إلى طبيعتها بعد رفع حظر التجول، وأكد سيطرة القوات الأمنية وإعادة الاستقرار"، وأضاف أن الحكومة طرحت حزمة من الإصلاحات والإجراءات وسوف تستمر في تقديم المزيد لتلبية مطالب المواطنين.

لافروف في بغداد

وفي زيارة لافتة في توقيتها، وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين السابع من أكتوبر (تشرين الأول) إلى العاصمة بغداد في زيارة رسمية للبحث مع القادة العراقيين في العلاقات الثنائية وتطورات الاوضاع الامنية والسياسية في العراق خصوصاً والمنطقة عموماً بحسب مصادر عراقية.

 

 

"الأعداء يسعون إلى إثارة التفرقة"

إيرانياً، اعتبر المرشد الإيراني علي خامنئي أن "الأعداء" يحاولون دق إسفين بين طهران وبغداد، وقال خامنئي عبر تويتر "إيران والعراق شعبان ترتبط قلوبهما وأرواحهما، وسوف يزداد هذا الارتباط" قوةً "يوماً بعد يوم"، مضيفاً أن "الأعداء يسعون إلى التفرقة بينهما، لكنهم عجزوا ولن يكون لمؤامراتهم أثر".

المزيد من العالم العربي