Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران أفرجت عن زوجين استراليين بعد احتجازهما أشهرا عدة

اعتقال صحافية روسية على يد استخبارات الحرس الثوري

الزوجان الأستراليان اعتقلا بسبب اتهامات بإطلاق طائرة مسيرة من دون ترخيص (فيسبوك)

بينما أفرجت طهران عن زوجين أستراليين اعتُقلا منذ أشهر عدة، عاد جامعي إيراني كان معتقلاً في أستراليا منذ أكثر من سنة إلى إيران، وهكذا اكتملت عناصر الصفقة بين طهران وكانبيرا، وفي التفاصيل المتوافرة، قالت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين السبت الخامس من أكتوبر (تشرين الأول) إن إيران أفرجت عن زوجين أستراليين اعتُقلا منذ أشهر عدة وأسقطت التهم الموجهة إليهما. وأوضحت الخارجية أن المحتجزَيْن هما الأسترالي مارك فيركين والأسترالية البريطانية جولي كينغ.

طائرة مسيرة؟

وذكرت وسائل إعلام أن الزوجين اعتُقلا بسبب اتهامات بإطلاق طائرة مسيّرة من دون ترخيص، في وقت أكّدت باين في مؤتمر صحافي تلفزيوني "المحنة التي مرا بها انتهت الآن وتجري إعادة لم شملهما مع ذويهما"، علماً أنّه لم يُفرج عن أسترالية ثالثة ذكرت أسرتها في وقت سابق أنها كايلي مور غيلبرت، الأكاديمية في جامعة ملبورن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إطلاق جامعي إيراني

وبعد وقت قصير من إعلان كانبيرا أن مدونين أستراليَّين كانا محتجزين لدى إيران بتهم التجسس عادا إلى بلدهما، عاد جامعي إيراني كان معتقلاً في أستراليا منذ 13 شهراً بتهمة الالتفاف على العقوبات الأميركية، إلى طهران بعدما أُفرج عنه، وفق ما أفاد الموقع الإلكتروني للتلفزيون الإيراني الرسمي السبت. وكانت السلطات الأسترالية أوقفت رضا دهباشي وهو طالب دكتوراه "لمحاولته شراء ونقل أجهزة رادار أميركية متطورة إلى إيران عبر دبي"، بحسب الموقع، وأضاف أن "المنظومة القضائية في أستراليا كانت تنوي تسليم دهباشي إلى أميركا، لكن تم في النهاية الإفراج عنه" بعدما "حلّت" وزارة الخارجية الإيرانية القضية.

وأظهرت تسجيلات مصوّرة بثها التلفزيون الرسمي ما قال إنه دهباشي لدى وصوله إلى مطار الإمام الخميني الدولي في طهران حيث عانق امرأة كانت تبكي يبدو أنها من أفراد عائلته، وذكر الموقع أن دهباشي كان يعمل على "جهاز لكشف سرطان الجلد" عندما تم اعتقاله وأنه نفى التهم التي اعتبر أنها "غير منصفة" وناجمة عن "سوء تفاهم".

روسيا مستاءة

وسبق إطلاق الأستراليين، اعتقال الصحافية الروسية يوليا يوزيك في الثاني من الشهر الحالي على يد استخبارات الحرس الثوري في إيران، بتهمة "التعاون مع الاستخبارات الإسرائيلية". واعتقال يوزيك دفع وزارة الخارجية الروسية إلى استدعاء السفير الإيراني لدى موسكو مهدي سنائي للحضور إلى مقرها بغية تقديم إيضاحات حول إيقاف السلطات الإيرانية صحافية روسية في طهران.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا "في ما يتعلّق بإيقاف المواطنة الروسية يوزيك، دُعيَ السفير الإيراني لتقديم توضيح سريع وضمان حقوق المواطنة الروسية". وكان الملحق الإعلامي الروسي في طهران أندريه غاننكو أفاد في تصريح بأن السلطات الإيرانية اعتقلت الصحافية الروسية للاشتباه في تعاونها مع الاستخبارات الإسرائيلية.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات