Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رؤساء أركان الخليج من الرياض: جاهزون لأي اعتداء تتعرض له السعودية

اجتماع استثنائي لقادة جيوش مجلس التعاون على خلفية هجمات أرامكو

دان المجتمعون الاعتداءات التي تعرضت لها السعودية مؤخرا (مجلس التعاون)

بعد  مضي نحو نصف شهر على الهجوم الذي تعرضت لها " أرامكو السعودية "، أدان في الرياض اليوم، رؤساء أركان جيوش الخليج الاعتداء الذي تعرضت له منشآت النفط السعودي، وأكدوا عقب اجتماع وصفته الرياض بالاستثنائي الجاهزية العسكرية لقوات بلدانهم للتصدي لأي هجمات إرهابية.

ووصف البيان الختامي للاجتماع الذي عقد في العاصمة الرياض الحادثة " بالانتهاك الصارخ لأمن وسلامة دول مجلس التعاون الخليجي "، كما شدد المشاركون في الاجتماع على أن " أي اعتداء على أي من دول مجلس التعاون هو اعتداء على كافة الأعضاء " مؤكدين حسب البيان  الجاهزية العسكرية لقوات بلدانهم " للدفاع عن المملكة وما تتخذه من إجراءات ".

كما دان المجتمعون "الاعتداءات على ناقلات النفط وتهديد حرية الملاحة البحرية، وانتهاك أجواء بعض دول المجلس لتنفيذ الاعتداءات الأخيرة على المملكة".

و جاء الاجتماع الذي دعت له الرياض "للتشاور بشأن التهديدات والأوضاع الإقليمية الحالية بهدف تحقيق مزيد من التنسيق العسكري الخليجي المشترك " بحسب البيان .

طائرات إيرانية 

وذكرت وزارة الدفاع السعودية في مؤتمر صحافي عقدته عقب تعرض منشآت النفط السعودية بأنه تم " استخدام 25 طائرة مسيرة إيرانية الصنع، بالإضافة إلى صواريخ كروز لاستهداف حقلي " خريص وبقيق " شرق السعودية.

وبعكس ما تقوله ميليشيا الحوثي اليمنية أنها تقف وراء الهجمات " نفت السعودية في بيانها ادعاءات الحوثي " مؤكدة أن الهجمات جاءت من ناحية الشمال وليس الجنوب ( اليمن ) .

وفي مواقع التواصل الاجتماعي تداول مغردون عقب الحادثة بساعات مقطع فيديو " لشخص قام بتوثيق الحادثة من دولة الكويت التي تقع شمال شرقي السعودية "وهو يتحدث عن أن الهجوم يمر من سماء الكويت ".

ولم تتوقف منذ 14 من ستمبر (أيلول) أصابع الاتهام المتجه إلى طهران، وهو الأمر الذي رجحه الرئيس الأميركي دونالد ترمب. في تصريحات قال من خلالها " أنه يعتقد أن إيران تقف وراء الهجوم الذي تعرضت له قبلة الاقتصاد العالمي في السعودية "

تهديد سوق الطاقة 

هذه الاعتداءات وصفها وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان " بالتخريبية " التي تستهدف سوق الطاقة العالمي، مطالبا في تصريحات صحفية " المجتمع الدولي باتخاذ مواقف أكثر جدية وصرامة لردع ومعاقبة الدول التي تمول الإرهاب".

وخلفت الهجمات الإرهابية كما تصفها الرياض أضرارا لحقت بالسوق العالمية،  حيث تعطل نصف إنتاج المملكة من الزيت الخام، قبل أن تعلن السعودية عقب الحادثة بأسبوع عن قدرتها على استعادة طاقتها الإنتاجية للزيت الخام والعودة إلى مستوياتها الطبيعية قبل الهجوم .

المزيد من الأخبار