Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مسنان فلسطينيان من أريحا... يتزوجان في دار للعجزة

عمر العريس 65 سنة والعروس 80 عاماً

في خطوة غير مسبوقة وفريدة من نوعها، عُقد قران المسنَّين هاشم مصلح وسعاد النابلسي بعد أشهر قليلة على تعارفهما في مركز بيت الأجداد في أريحا، حيث يقيمان منذ سنوات.

ونتيجة إلحاحهما على إدارة المركز لمساعدتهما في إتمام الزواج، أقيم حفل عقد قرانهما في مركز بيت الأجداد بحضور جماهير غفيرة من المؤسسات الحكومية كافة وغير الحكومية.

تخصيص مقومات الحياة الزوجية

ويبلغ هاشم من العمر 65 سنة، فيما تبلغ سعاد 80 سنة وتقيم في المركز منذ حوالى أربع سنوات بعد تقاعدها من عملها كمديرة لإحدى المدارس في مدينة نابلس لمدة 40 سنة.

ويعتزم هاشم وسعاد وكلاهما من نابلس، الإقامة في مركز بيت الأجداد بعد تخصيص إدارة المركز مقومات الحياة الزوجية لهما.

وعبّر هاشم وسعاد في حديث إلى "اندبندنت عربية"، عن سعادتهما بزواجهما بعد قصة حب جمعتها في مركز الأجداد للمسنين.

تحدي الشيخوخة

وأشار هاشم وسعاد إلى أن خطوة زواجهما تعبّر "عن إصراراهما على تحدي عامل الشيخوخة وإيماناً منهما بأن العمر ليس عائقاً أمام أية تجربة جديدة في الحياة".

ويقول مدير مؤسسة بيت الأجداد في أريحا ركاد شجاعية، إن هاشم طلب منه قبل ثلاثة أسابيع مساعدته في خطبة سعاد، مضيفاً أنه لم يأخذ الطلب على محمل الجد في البداية.

وأضاف أن هاشم وسعاد ألحا عليه بشكل يومي لمساعدتهما في عقد قرانهما، وهو ما استجاب له بعد استشارة شقيق في الخارج ودار الإفتاء في أريحا.

بداية حياة

وتتولى وزارة شؤون التنمية الاجتماعية الإشراف على بيوت المسنين، وتقدم خدمات تشمل التأمين صحي والمساعدات النقدية والرعاية والتأهيل لأكثر من 50 ألف مسنّ ومسنة.

وقال وكيل وزارة التنمية الاجتماعية داوود الديك بدوره لـ "اندبندنت عربية"، "عندما نتحدث عن كبار السن فنحن لم نعد نتحدث عن نهاية الحياة، بل عن بدايتها"، مضيفاً أن كبار السن هم من يمنحوننا الأمل ونحن نقدم لهم الرعاية".

وأشار الديك إلى أن الوزارة تستثمر "بالشيخوخة النشطة" التي تعني "حق المسنين في دمجهم في المجتمع ومساعدتهم في ممارسة الأنشطة الاجتماعية والمدنية، وتوفير البيئة الملائمة لذلك والاستفادة من خبراتهم".

كبار السن في فلسطين

هذا وتشكل نسبة الفلسطينيين الذين تخطوا الـ 60 سنة حوالى خمسة في المئة من عدد السكان في فلسطين، بحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

ويتوقع الجهاز أن تبقى أعداد كبار السن في فلسطين منخفضة وفي ثبات، إذ لن تتجاوز خمسة في المئة خلال سنوات العقد الحالي، مضيفاً أنه من المتوقع أن "تبدأ هذه النسبة في الارتفاع بعد منتصف العقد المقبل". 

المزيد من تحقيقات ومطولات