Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

غرامة تلطيخ المشاة بالمياه في بريطانيا باهظة

قد تُوجه إلى سائقين يقترفون هذه المخالفة ثلاث نقاط جزاء

تشهد مدينة لندن هطولا مستمرا للأمطار في غالبية فصول السنة (رويترز)

أصبح بالإمكان تغريم السائقين الذين يلطّخون المشاة بالمياه عمداً أثناء الطقس الماطر بمبلغٍ قد يصل إلى 5 آلاف جنيه إسترليني (6150 دولاراً).

خلال هذا الأسبوع، وفيما يضرب إعصار لورنزو المملكة المتحدة، من المتوقع أن تواجه البلاد درجات حرارة جليدية ورياحاً عاتية وهطول أمطارٍ غزيرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحريّ بالسائقين أن يتمتّعوا بأعلى درجات الحذر أثناء قيادتهم على الطرقات بهدف التأكد من أنهم يقودون بأكبر قدر ممكن من المسؤولية في ظلّ الظروف الماطرة.

كما عليهم أيضاً التصرّف بطريقةٍ لائقة تجاه المشاة الذين قد يجدون أنفسهم مبللين بالكامل أثناء وقوفهم أو سيرهم إلى جانب الطريق.

وبحسب قانون السير 1988، يمكن توجيه تهمة "القيادة المهملة وغير المبالية" للسائق في حال كان يقود "مركبة دفع ميكانيكية على طريقٍ أو أماكن عامة أخرى من دون التنبّه والحذر أو من دون مراعاة الأشخاص الآخرين الذين يستعملون الطريق أو المكان".

وتشمل أمثلة السلوك غير المبالي، تبليل المشاة بالمياه عمداً بحسب ما شرحته شركة راك للتأمين والتغطية الشاملة على السيارات. وقال بيت ويليامز، متحدّث السلامة المرورية باسم راك "أيّ شخص غير محظوظ عانى البلل جراء قيادة سائق سيارة متهوّر عبر بركة مياه قد يربح بفرض غرامة مالية كبيرة على السائق".

وأضاف ويليامز أنّ غالبية السائقين الذين يرتكبون هذه المخالفة قد تترتّب عليهم غرامة مالية قدرها 100 جنيه إسترليني (122 دولار) وثلاث نقط جزاء على سجله.

وأضاف قائلاً "ولكن في حال رفضوا الإنذار، سيواجهون هيئة محكمة بوسعها أن تفرض عليهم غرامة تصل إلى 5 آلاف جنيه إسترليني، مع أنّ الوصول إلى الحد الأقصى أمر نادر الحدوث".

وشرحت منظمة "سيتيزنز أدفايس" Citizens Advice أنّ تلطيخ المشاة بالمياه لا يُعتبر جنحة "إلّا في حال ثبت أنّ السائق تصرّف بتهوّر ولامبالاة. وفي حال تمّ التثبّت من أنّ السائق تصرّف عمداً، يمكن معاقبته بالقيادة من دون انتباه ومراعاة لغيره من مستخدمي الطرقات".

وشدّدت شركة تأمين المركبات "إينجيني" على أهمية تجنّب تبليل المشاة على الطرقات. ونشرت الشركة تغريدة مفادها أنّ "القيادة في خضم برك المياه لتبليل المشاة هو تصرّف غير قانوني (وهو عمل وضيع). يأتي ذلك في إطار القيادة من دون مراعاةٍ منطقية للآخرين ويمكن أن تكبّدكم ثلاث نقاط بالإضافة إلى غرامة قدرها 100 جنيه إسترليني، وقد تصل إلى5000 جنيه إسترليني في حال إحالتها على المحاكم. تذكروا أنّ للمشاة مشاعر أيضاً".

© The Independent

المزيد من منوعات