Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فارس الكرة السورية يعلّق حذاءه... "الخطيب" يعلن اعتزاله

يفكر في التدريب بعد مسيرة حافلة بالملاعب... ويحترم قرار استبعاده من منتخب "نسور قاسيون"

فراس الخطيب لاعب وقائد منتخب سوريا يحتفل مع رفقائه (أ.ف.ب.)

أعلن فراس الخطيب، الهدّاف التاريخي لمنتخب سوريا لكرة القدم ولاعب فريق السالمية الكويتي السابق، اعتزاله كرة القدم على المستوى المحلي والدولي بصورة نهائية.

فراس الخطيب لم يستدعه المدير الفني لمنتخب سوريا، فجر إبراهيم؛ للتصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الآسيوية، حيث أعلن في تصريحات صحفية في وقت سابق أن اللاعب خارج حساباته.

وفي تصريحات تلفزيونية، أشار فراس الخطيب، المُلقب بـ"فارس الكرة السورية"، إلى أنه يحترم عدم استدعائه لصفوف منتخب بلاده لعدم ارتباطه بعقد مع أي نادٍ، ولكنه كان يُفكر منذ شهر في اعتزال كرة القدم، ولكن معظم من حوله نصحوه بالاستمرار في الملعب.

ورجّح "فارس الكرة السورية" أن يعمل كمدرب أو كمساعد مدرب خلال الفترة المقبلة؛ حيث لا يرغب في الابتعاد عن مجال كرة القدم.

 صاحب الـ36 عاماً بدأ مسيرته الرياضية بصفوف نادي الكرامة الشهير بمدينة حمص التي نشأ بها؛ حيث كان يؤدي جيداً في المراحل السنية المختلفة، حتى تم تصعيده للفريق الأول.

تألق فراس جعله محط أنظار أندية أوروبا؛ حيث خاض تجربتين قصيرتين في ناديي جينت وأندرلاخت البلجيكيين، ولكنه عاد سريعا للمنطقة العربية؛ لعدم تأقلمه على الأجواء هناك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

فراس خطف الأنظار مع الأندية الكويتية، التي لعب لصالحها، مثل النصر، والعربي، والقادسية، والكويت، والسالمية، حيث أنهى مشواره كهدّاف تاريخي للدوري الكويتي الممتاز بـ147 هدفاً.

سجّل بقميص النادي العربي الكويتي 134 هدفاً لتعتبره جماهير النادي إحدى الأساطير التي مرّت على فريقهم.

بخلاف الكويت، احترف "فارس الكرة السورية" بالدوري القطري عبر بوابة ناديي الأهلي وأم صلال، قبل أن ينتقل في فترة لاحقة للعب بصفوف نادي زاخو العراقي، ثم انتقل للدوري الصيني عبر بوابة نادي شانغهاي غرينلاند شينهوا.

ومثلما كانت مسيرة "فراس" مميزة مع الأندية التي مثلها طيلة مسيرته، كان له أيضاً مسيرة مميزة مع منتخب بلاده السوري؛ حيث أصبح الهدّاف التاريخي لـ"نسور قاسيون".

تألّق فراس مع ناديه الكرامة، وفي الكويت، ضمن له مكاناً في قائمة منتخب بلاده، سواء بالفريق الأول أو الفئات السنية المختلفة، حيث شارك بالتصفيات المؤهلة لأولمبياد أثينا عام 2004 مع المنتخب الأولمبي، بعد أن دوّن مباراته الأولى بقميص المنتخب الأول في 4 مايو (أيار) 2001، حين شارك بديلاً في مباراة الفلبين، قبل أن يُسجّل هدفه الأول بعد أسبوع من مبارته الأولى في مرمى منتخب لاوس بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2002.

فراس كان قد امتنع عن تمثيل منتخب بلاده في الفترة ما بين 2012 و2017 لظروف الحرب التي شهدتها سوريا، قبل أن يعود مُجددا ويحقق أكبر إنجاز له في مسيرته بالوصول للملحق الآسيوي المؤهل لكأس العالم 2018، حيث لم يُحقق اللاعب أي لقب قاري مع منتخب بلاده.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة